الرئيسية | اقتصاد | الأمطار تلهب أسعار الخضر و تحطم حاجز 5 دراهم

الأمطار تلهب أسعار الخضر و تحطم حاجز 5 دراهم

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الأمطار تلهب أسعار الخضر و تحطم حاجز 5 دراهم الأمطار تلهب أسعار الخضر و تحطم حاجز 5 دراهم
 

أخبارنا المغربية 

أشعل تواصل تساقط الأمطار طيلة أزيد من أسبوع لهيب أسعار الخضر في الأسواق المغربية، وارتفع سعر أهم الخضراوات إلى حاجز تعدى الخمسة دراهم للكيلوغرام الواحد. 

ووصل سعر الكيلوغرام الواحد من الطماطم إلى 6 دراهم، بينما وصل سعر الكيلو من البطاطس إلى 5 دراهم، فيما الجزر صعد إلى سعر قياسي غير مسبوق بلغ 7 دراهم، أما سعر البصل فظل في حدود 3 دراهم، ووصل القرع إلى 7 دراهم، والبازلاء (الجلبانة) إلى 12 درهما للكيلوغرام.

وعزا سعيد فريكان، الكاتب العام للجمعية المغربية لمستخدمي ومهنيي سوق الجمل بالدار البيضاء، هذا الارتفاع إلى ارتفاع تكلفة جني المحاصيل عند هطول الأمطار، وأيضا إلى ما أسماه "شبه انقراض" لليد العاملة الفلاحية.

وقال فريكان، في تصريح ليومية “آخر ساعة”، إن عموم المغاربة يعتقدون خطأ أن سقوط المطر سيؤثر إيجابا على انخفاض أسعار الخضر في الحين، وهو أمر مغلوط، فأغلب المحاصيل المتوفرة في الأسواق حاليا، جرى جنيها قبل أشهر، كما أنها نتاج للري بالتنقيط، وهي قادمة من ضيعات فلاحية حديثة، أما أمطار الخير الحالية فستظهر نتائجها على الأسعار بعد ثلاثة أشهر من الآن.

مجموع المشاهدات: 5960 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | حميدات سعيد
السماسرة
المشكل هو تفشي الريع وغياب سلطة الدولة لضبط مسار السلع لكي تكن من المنتج اي الفلاح الى صاحب الجملة الى التقسيط غير آنه في الواقع هناك عشرات السماسرة المتدخلين والمتطفلين امام اعين السلطة وبتواطء مع اصحاب الحال وهم الحلقة الرابحة بحيث يتضاعف إلثمن عشرات المرات في ضَل الفوضى والتسيب وانهيار هيبة الدولة والضحية هو الفلاح والمستهلك والرابح هم رموز الفساد يلاحظ هذه الظاهرة في كل السلع في غياب تام لتدخل الدولة الضعيفة أصلا امام تسلط الفساد
مقبول مرفوض
17
2016/11/29 - 12:21
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة