الرئيسية | اقتصاد | تفاصيل تقرير اللجنة البرلمانية الخاصة بالمحروقات وهذا ما طالبت به

تفاصيل تقرير اللجنة البرلمانية الخاصة بالمحروقات وهذا ما طالبت به

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تفاصيل تقرير اللجنة البرلمانية الخاصة بالمحروقات وهذا ما طالبت به
 

أخبارنا المغربية 

دعا تقرير المهمة الاستطلاعية المؤقتة حول "كيفية تحديد أسعار البيع للعموم، وحقيقة وشروط المنافسة بقطاع المحروقات بعد قرار تحديد الأسعار" إلى إحداث مرصد لتتبع ونشر المعطيات الخاصة بأسعار المحروقات المطبقة في جميع محطات توزيع المحروقات، مع إتاحة الاطلاع العمومي على محتواها والعمل على تحيينها.

كما طالب التقرير، الذي ناقشته لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب في اجتماع أمس الثلاثاء، بحضور وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة السيد عزيز رباح ووزير الشؤون العامة والحكامة السيد لحسن الداودي، باعتماد نظام للمراقبة في شأن مصادر التموين وجودة المنتوج، والتحقق من مدى جدية الجودة في المنتوجات المصنفة "ممتازة" في محطات الوقود.

وأوصى التقرير مهنييي قطاع المحروقات بمواصلة وتكثيف نشاطهم الاستثماري قصد تنويع العرض وتجويده وتوفير المخزونات الكافية، وبمراجعة شروط تمويل الشركات العاملة في قطاع المحروقات قصد تحقيق التوسع الاستثماري، وبالتالي تخفيف الضغط على مالية الشركات، بما يمكن أن ينتج عنه خفض الأثمنة بصفة غير مباشرة.

وحث التقرير الحكومة على التفكير في صيغة لمراجعة المنظومة الضريبية ودراسة التجارب المتعلقة بالضريبة على الاستهلاك الداخلي المتحركة صعودا ونزولا في علاقة بالسوق الدولي، قصد حماية القدرة الشرائية من جهة، وتعزيز الموارد الضريبية للدولة من جهة أخرى، مع تكثيف جهود مراقبة قطاع المحروقات عن كثب ومحاربة كل الممارسات "المشبوهة"، وكذا مطالبة الحكومة والسلطات المحلية والمجالس المنتخبة بطوير آليات لتشجيع النقل الجماعي والعمومي، قصد خفض الطلب على المحروقات السائلة التزاما بمقتضيات توصيات قمم المناخ، وحفاظا على القدرة الشرائية للمواطنين، ومواصلة الجهود لتشجيع الحصول على الطاقات البديلة والمتجددة في المجالات الأكثر استهلاكا للطاقات التقليدية.

وشدد التقرير على ضرورة أن يقوم مجلس المنافسة بأدواره للتأكد من وجود حقوق تسويق استئثارية أو فرض ممارسات موحدة في ما يتعلق بأسعار أو شروط البيع، فضلا عن تحليل وضبط وضعية المنافسة في سوق المحروقات، ومراقبة الممارسات المنافية لها وعمليات التركيز والاحتكار.

ودعا التقرير إلى إحداث آلية حكومية لتتبع ورصد الأسعار على المستوى الدولي والوطني ونشر أعمالها واتخاذ الإجراءات المناسبة والضرورية لحماية المستهلك، مطالبا أيضا بمراجعة القوانين المؤطرة لإنشاء شركات ومقاولات المحروقات، لتسهيل دخول فاعلين جدد إلى سوق توزيع المحروقات ضمانا لتشجيع المنافسة.

وطالب أيضا بإيجاد حل لمسألة الفصل ما بين أنشطة التخزين وعملية البيع بالتقسيط، اللتان توجدان في وضعية ارتباط هيكلي، عبر توزيع جغرافي يأخذ بعين الاعتبار طلب الاستهلاك لكل منطقة، داعيا الشركات البترولية إلى "إنشاء شركات فرعية خاصة بأنشطة تخزين المواد البترولية حتى لا تتدخل في نفس الوقت في الأنشطة الخاصة بالتوزيع".

وفي ما يخص الطريق السيار، فقد أوصى التقرير بمراجعة المسافة الدنيا بين المحطات مع تشديد المراقبة على محطات توزيع المحروقات الموجودة به.

من جهة أخرى، سجل التقرير أن أول مستفيد من عملية رفع الدعم عن المواد البترولية وتحرير القطاع هو سياسة الدولة التي استفادت من توفير ما يزيد عن 35 مليار درهم سنويا، والتي تشكل نفقات المقاصة، التي بلغت سنة 2012 مستوى قياسيا يقدر بـ56 مليار درهم، وهي الأغلفة المالية التي تمت إعادة برمجتها لخدمة القطاعات الاجتماعية وتوجيه الدعم المباشر نحو الفئات الأكثر حاجة.

وبخصوص أسعار المحروقات، بعد تحرير القطاع في دجنبر 2015، قال التقرير إنه "دون اعتبار لمستوى الضرائب المفروضة، فإن الأسعار المطبقة في المغرب بعد التحرير تبقى من بين الأسعار المنخفضة مقارنة بنظيراتها في الدول غير المنتجة للبترول"، مشيرا إلى أن "منظومة الأسعار تتكون من شطرين، أولهما ثابت يتعلق بالضريبة الداخلية على الاستهلاك والضريبة على القيمة المضافة، وشطر متغير يتعلق بسعر المنتوج العالمي ومصاريف استيراده وتوزيعه".

وأوضح التقرير أن "التغيير في سعر النفط الخام على الصعيد الدولي يتم عكسه على الثمن داخل المغرب بصفة مباشرة، ولكن أساسا في الشطر المتغير من تركيبة الأسعار بشكل متفاوت".

كما سجل وجود تقارب بين أسعار البيع المطبقة على مواد المحروقات بين مختلف الشركات والمحطات في مختلف المناطق والجهات، خاصة مع بداية التحرير مع ملاحظة "تغيير في هذا التقارب" مؤخرا، فضلا عن قيام عدد من الشركات "بتغيير أسعار البيع للعموم كل أسبوع"، عوض تغييرها "كل فاتح و16 من كل شهر"، المعمول به منذ "بداية العمل بالتحرير"، قبل سنتين.

ولفت أيضا إلى "وجود فرق وتفاوت بين الثمن الناتج عن تطبيق تركيبة الأسعار (والتي كانت معتمدة قبل التحرير) وثمن البيع للعموم المعتمد من طرف الشركات"، مؤكدا "عدم تغيير، واستمرار نفس هوامش الربح بالنسبة لأرباب ومسيري محطات الوقود"، التي تنامى إحداثها بنسب عالية مقارنة مع مرحلة ما قبل التحرير.

 
مجموع المشاهدات: 8956 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (12 تعليق)

1 | سميره
قر. قر قر
وقال. التقرير وطلب التقرير ولفت التقرير ولاحظ التقرير وجاء في التقرير. وأوصى التقرير وحث التقرير وأوضح التقرير ودعا التقرير. وفي الأخير خلص التقرير ان الأسعار المطبقة في المغرب من الأسعار المنخفضة في المنطقة. برافو شكرًا لكم على هذا المجهود
مقبول مرفوض
9
2018/05/16 - 06:02
2 |
,هذاةتقرير ادبي
مقبول مرفوض
1
2018/05/16 - 06:21
3 | القرقوري لمقرقب
تقر قر التقرقير
او محدها هي كتققي في التقرير والقضية كتقرقر. ياربي تقرقرها على خير. امين
مقبول مرفوض
2
2018/05/16 - 06:31
4 | Maghribi horrrr
اللطف يا رب من الذءاب المفترسة.
ارحموا من في الوطن من البسطاء و المعوزين، ارفقوا بالمواطنين انكم عيقتوا علؤهم بالغلاء في البنزين و المازوط. الله امزوطها عليكم و ابنزها على راسكم. ما كيشفكم حتى واحد. و لكن الغالب الله. انشروها من فضلكم.
مقبول مرفوض
0
2018/05/16 - 06:45
5 | مدوخ
بلا بلا بلا
شكرا جزيلا ، تقرير جد مفصل، على من كدوخو دبا!!!!؟؟ داك الانشاء لكتبتو مسحو به ،الله إنعل لي مايحشم. مقاطعووووون. واش مكاتفهمو!!
مقبول مرفوض
0
2018/05/16 - 06:46
6 | hmoudi
ملاحظة
مادا سيفيد هدا التقرير المواطن العادي الدي يكتوي بارتفاع اسعار المواد الاستهلاكية الناتج عم ارتفاع تكليف النقل المترتبة عن ارتفاع اسعار المحروقات . المحروقات هي المحور الاساسي في العجلة الاقتصادية وبالتالي يتعين مراجعة اسعارها بما يخدم مصلحة المواطن الفقير ةيقلص حجم الاحتقان الاجتماعي الدي تعيشه البلاد اما التقرير المشار اليه فهو فرغ ولا يتضمن ما يبشر بالخير سوى الحفاظ على مستوى ارباح الشركلت ومستوى الوعاء الضريبي للدولة اما المواطن فرزقه على الله.
مقبول مرفوض
0
2018/05/16 - 06:53
7 | طالبة من مراكش
تحية خالصة
هذه نسميها عندنا في مراكش البجغاطية .من التبجغيط. وهو الخاوية فالعامرة وتلفلي بنادم بالشفوي. وخليه يبقى تيحلم.
مقبول مرفوض
0
2018/05/16 - 07:15
8 | لحسنموربط
ورزازات مملك المغرب
أللهم انصر الأمير محمد ساديس والأمير والأمراء جامعات امين يارب العالمين
مقبول مرفوض
0
2018/05/16 - 07:16
9 | ،mahjoub
Dimaraja
انا مع التعليق رقم 1 شكرا سميرة
مقبول مرفوض
0
2018/05/16 - 07:50
10 | مقاطع
تقرقر يقرقر قرقارة
تقرير +قارورات=قرقيزيا
مقبول مرفوض
0
2018/05/16 - 08:36
11 | نيني
وقال. التقرير وطلب التقرير ولفت التقرير ولاحظ التقرير وجاء في التقرير. وأوصى التقرير وحث التقرير وأوضح التقرير ودعا التقرير. وفي الأخير خلص التقرير ان الأسعار المطبقة في المغرب من الأسعار المنخفضة في المنطقة. برافو شكرًا لكم على هذا المجهود
مقبول مرفوض
0
2018/05/16 - 08:51
12 | حاحماد
احيما
هذا هو اللعب بالمصطلحات ولكن مع من .لقد انكشف امركم جميعا يا مصاصي الدماء
مقبول مرفوض
0
2018/05/16 - 10:15
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة