الرئيسية | مستجدات التعليم | حقوقيون بمراكش يحتجون على استاذ يفرض الحجاب على التلميذات والطاقية والجلباب على التلاميذ

حقوقيون بمراكش يحتجون على استاذ يفرض الحجاب على التلميذات والطاقية والجلباب على التلاميذ

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
حقوقيون بمراكش يحتجون على استاذ يفرض الحجاب على التلميذات والطاقية والجلباب على التلاميذ حقوقيون بمراكش يحتجون على استاذ يفرض الحجاب على التلميذات والطاقية والجلباب على التلاميذ
 

محمد اسليم ـ أخبارنا المغربية

أعلن فرع المنارة للجمعية المغربية لحقوق الانسان (مراكش) قلقه مما وصفه بتنامي دائرة التمييز بين التلاميذ والتلميذات بناء على زيهم. 

وجاء في بلاغ للجمعية صدر الأسبوع الذي ودعناه، أن التلميذة شيماء تعرضت للطرد من طرف استاذ التربية الاسلامية بالثانوية التأهيلية المغرب العربي التابعة لنيابة مراكش بعد رفضها إرتداء زي معين، حيث تحدث بلاغ الجمعية عن "النزوعات التمييزية القائمة على اساس الجنس التي يقوم بها بعض اطر التدريس والمتمثلة في الفصل بين الذكور والاناث داخل حجرات الدرس وحث التلاميذ الذكور على ارتياد المقاعد الامامية والتلميذات القاعد الخلفية للقسم باعتبار ان النساء عورة ولا يجب النظر الهن، ومنع الجلوس المختلط في نفس الطاولة، مما يعمق النظرة الدونية للمرأة"، يقول البلاغ. 

وسجل الفرع ما سماه بحالات الشحن الاديولوجي وتوجيه التلاميذ الى قراءة وشراء كتب معينة لا علاقة لها بالمقرر الدراسي، ونشر افكار تتعارض والقيم الكونية لحقوق الانسان، وما تنص علية المواثيق الدولية، مما يقوي التعصب والكراهية واللاتسامح.

الجمعية إستغربت غياب زي مدرسي موحد يحفظ حريات التلاميذ وميولاتهم، ويراعي الفضاء العام ، مما فسح المجال ـ حسب البلاغ دائما ـ للبعض لتحديد اللباس بناء على محددات و تمايزات ذات حمولات مرجعية معينة متسترة وراء تعبيرات فضفاضة "الزي المحتشم ".

ودعا أصحاب البلاغ الى تنقية المقررات من كافة التعابير او النصوص المعادية لحقوق الانسان، مُشيرين ان التعليم يستهدف انماء شخصية الانسان وتقوية مداركه ومعارفه وتشبعه بالقيم الانسانية المنصوص عليها في ميثاق الامم المتحدة وكل الاتفاقيات والاعلانات المتصلة بحقوق الانسان.

مجموع المشاهدات: 3908 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | أم آدم
أصبح الإسلام غريبا عنا.........
مقبول مرفوض
0
2015/11/24 - 12:37
2 | اهيوا وبشحال الزيت البلدية في مراكش
واش موحودة الزيت وشوفو الزيت البلدية مزيانة للكلسترول وامحماااااد
مقبول مرفوض
-1
2015/11/24 - 01:53
3 | اعبيبيس ولد ابليس
البس اولاتعرا
كلها ادير كبغا الديمقراطية هي هذي مالكم محنين طلعو الكرمة نزلو منها لحيا مابغيتوه درتو الشوهة في اولادكم اباغين ادروها في ولاد الناس الله يمهل ولا يهمل تسونامي نهار اجينا اهزنا من التحت وقلبنا على روسنا رجعولدينكم اولى صرحو بهويتكم الله اجازيكم باركا من تعمار الشوارج الناس عارفا اعايقا اللي عندو شي عدو اخرج ليه كود باركا من التشويش على الدولة اخلق المشاكل الحكومة كلتو ها القبلة قالوا ليكم وخ اش باقي
مقبول مرفوض
-1
2015/11/24 - 02:53
4 | عبد الحكيم
من الممكن
عند ما يتعلق اﻷمر بالزي المحتشم فالكل يتكلم اما عندما يكون العكس وتمنع الفتاة المحجب هذا تطور وتقدم .ولا احد يدكر حقوق اﻹنسان.
مقبول مرفوض
1
2015/11/24 - 04:25
5 | عمر
لا حول ولا قوة إلا بالله
مقبول مرفوض
2
2015/11/24 - 03:35
6 | محمد
الإسلام سيعود
أنتطر حينما أرى المسلمين يمشون على الأرض مسلمين بمعنى الكلمة في بلدي الحبيب المغرب يا فرحتي آنذاك
مقبول مرفوض
0
2015/11/24 - 05:51
لك الله يا أمة الإسلام
عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((بدأ الإسلام غريباً، وسيعود غريباً كما بدأ، فطوبى للغرباء)).
مقبول مرفوض
2
2015/11/25 - 07:28
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة