الرئيسية | مستجدات التعليم | ما لم يصلح التعليم العمومي في أساساته، تبقى المجانية رئيسية

ما لم يصلح التعليم العمومي في أساساته، تبقى المجانية رئيسية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ما لم يصلح التعليم العمومي في أساساته، تبقى المجانية رئيسية
 

أخبارنا المغربية - كريم المصلي

نشر محمد نجيب بوليف، الوزير السابق والقيادي بالعدالة والتنمية،  تدوينة على حسابه الفيسبوكي ، ناقش فيها اشكالية الغاء مجانية التعليم والجدل الذي رافق القرار ، واعتبر أن التربية والتعليم مشكل جيل و"هوية" بالأساس، وليس بالضرورة مشكل وسائل وآليات

بوليف أوضح قائلا :" إذا كان البعض منشغلا اليوم بالتقصي عن أخبار  الحكومة الجديدة المنتظرة، وهذا تقدم كبير في الوعي بضرورة الانخراط الجماعي في الاقتراح والتأثير، فإن البعض الآخر تقدم خطوة إلى الامام، وذلك باقتراح تشكيلة أعضاء الفريق الحكومي المقبل...تكهنات تعبر عن رغبات أصحابها، وقد تكون هناك تشكيلات مختلفة بعدد أولئك الذين يسربون هذه التشكيلات، عن قصد أو عن حسن نية.

لكن ما جد في الساحة هذا الاسبوع هو النقاش الدائر حول التعليم، والذي للأسف لم يخرج منه للعيان والعموم إلا الشق المرتبط بمجانية/عدم مجانية التعليم!!! "

وأردف بوليف بالقول :"المغاربة اليوم أمام معضلة كبيرة، مرتبطة بالتعليم كأساس لبناء الشخصية المغربية التي نريد للمستقبل. فالإصلاح، برمته هو الذي يجب أن يكون موضع نقاش عمومي، أما التركيز "السياسوي" على جزء واحد من وسائل الإصلاح، ففيه تحريف للنقاش العمومي الذي يجب أن يكون، لنوجه -من منطق المجتمع المدني القوي المتفاعل- القرار الحكومي لاحقا، ثم القرار التشريعي الذي سيصادق على كامل الإصلاح، ومنه مسألة المجانية.

أتصور أنه يجب التركيز على مناقشة بعض الأساسيات،  ومنها:

١/ ماذا نريد من التعليم، للمغاربة وللوطن؟ بمعنى المخرجات النهائية...ولا شك أن الجواب عن سؤال الهوية يدخل في هذا المجال.

٢/ ماذا نريد من المتعلمين؟ وهو سؤال المضمون والمحتوى...هل هو تلقين أم تعليم أم تربية؟ هل نريد حفاظا أم مبدعين أم مبتكرين؟؟؟ هل هو تكوين مهني أم نظري أم مختلط؟؟؟

٣/ ماذا نريد من "المعلمين"؟ وهو سؤال الموارد البشرية الضرورية لبلوغ الأهداف المسطرة!!! فليس المهم هو كم يبقى المعلم في الدرجة وفي السلم، بقدر ما يهم معرفة ما هي قيمته المُضافة كمربي للاجيال...

بعد الجواب على هذه الأسئلة، آنذاك يصبح مشروعا طرح الاشكالات المرتبطة ب وسائل تحقيق الأهداف، وكيفية التنزيل، والموارد المالية...الخ. وبالتالي فسؤال المجانية في النقاش سؤال لاحق، وليس سابقا للعملية الإصلاحية ككل...فلا معنى أن يبقى التعليم على حاله، كما هو، دون المستوى، ثم نأتي لنتحدث عن إيقاف المجانية والبدء في الاداء!!!

مالم يصلح التعليم العمومي في أساساته، تبقى المجانية رئيسية...وعندما تتطور الخدمة العمومية المقدمة والتربية المنشودة، آنذاك فقط، يمكن البحث عن بدائل لتمويل القطاع."

وزاد القيادي قائلا :"قد نحقق نموا اقتصاديا معتبرا خلال السنوات المقبلة، وقد نحقق تطورا اجتماعيا ملحوظا اذا ما خلصت النيات وتغيرت العقليات، لكن أن نحقق تطورا في تعليمنا وتربيتنا، فذلك رهين بضرورة وجود إرادة سياسية أولا، ثم إرادة مجتمعية ثانيا، يعملان بنفس الوتيرة وبنفس المستوى. ولتحقيق ذلك وجب تقديم تضحيات كبيرة، على صعيد الموارد المالية بدون شك، ولكن على صعيد الموارد البشرية التي تبقى الرافعة الاساسية لكل اصلاح... وتخوفي الكبير هو ان نبقى أسرى لمنطق تغليب الامور المادية على الامور التربوية والبيداغوجية والإنسانية...وبالتالي لن يكون هناك اصلاح في العمق، بل في الشكل فقط...وآنذاك سنكون لا قدر الله، أخلفنا موعدنا مع التاريخ، لعقود قادمة...

فاللهم وفق بلدنا للاختيار الأصوب..."

مجموع المشاهدات: 5364 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (9 تعليق)

1 | مغربي اصيل
التعليم
مفهمنا والو انا سأبدأ من ما هو واظح.. الطويلة عليها ستة اطفال القسم تفوق طاقته لم يبقى إلا الحيذان لم يعلق فيها التلاميذ، المدرسة كالاسطبل الاستدة والمعلمين يبكون على الدولة ان يسمحوا لهم بتربية ابناء الشعب تقابلهم بالضرب والطرد الجماعي قبل الدخول الي القسم الحكومة تطلب من اباء وامهات التلاميد ان يؤدوا على اولادهم لان الحكومة تقترظ اموال كثيرة من اجل شئ آخر لا من اجل الشعب لان الشعب عليه ان ايصوت فقط على من يصوطه ًسريا او علانيا.لان فاقد ااشيء لايعطيه المهم عاش الملك الله الوطن الملك.
مقبول مرفوض
3
2016/11/29 - 07:31
2 | DOU
يعني هدا يدل عاى ان الغاء مجانية التعليم مطروحة االى حتى تفعيل هدا القرار لن تجدوا سوى الكراسي داخل فصولكم فمن له الامكانيات سيدرسس ابنائه في المدارس الاجنبية لانها تفوق تعليمكم اما ابنتء الفقراء فسيكون مصيرهم الارهاب و الاجرام
مقبول مرفوض
2
2016/11/29 - 07:32
3 | ملاحض
قطاع النقل
دوي لينا آسي بوليف على قطاع النقل اللي كنتي وزير ديالو، آشنو درتي فيه؟ أما التعليم عندو الماليه. ملاحض
مقبول مرفوض
3
2016/11/29 - 07:34
4 | الناصح
الغدر
بعد يتيم يطل علينا بوليف بتغريدة تهيء الارض قبل زراعتها ... خلاصة القول إنه يقدم السم في العسل . لن يغفر لكم لا الله ولا الوطن ولا المواطنين يا جماعة المصلحة الذاتية والحزبية .... وأفوض امري الى الله ان الله كان بعباده بصيرة....... صدق الله العظيم دبرتم أو يدبر بكم من حيث لا تشعرون فانتم المسؤولون امام الله.
مقبول مرفوض
1
2016/11/29 - 07:47
5 | عبود
الحكومة للاسف ماكاتشوفش الغاء المجانية الا لانها بغات توفر شوية ديال لفلوس بحال ثمن البولات لي كايبدلو على لسان بنكيران لوكان الدولة همها الوحيد انها تنهض بالتعليم ماشي مشكل لكن المسالة مادية اكثر من اي شيء اخر الخواص فبلادنا تفكيرهم فالمادة فوق كل اعتبار يعني مادام التلميذ او الطالب كايخلص ماشي مهم يكون مجد او مجتهد او او;تغليب المصلحة الخاصة اهم من مصلحة البلد وهاذ الامر كايهدم ماشي كايبني خصوصا ان المراقبة ماكايناش والاليات ديالها حتى لو كانت ضعيفة جدا والدليل ان بنكيران ماقادرش يشكل حكومة لان اخنوش نافذ جدا وماقدرش عليه والنقطة الاخرى ان المواطن مافحالوش ماديا باش يساير كل هاذ التطورات خاصهم يديروا موازنة عادلة اي ان القرارات لي كاياخذو لصالح الدولة خاصهم ياخذ بعين الاعتبار الدخل والقدرات المادية ديال المواطن المغربي حنا راكبين الخيل وهما فالطيارة ماغانتافقوش
مقبول مرفوض
1
2016/11/29 - 08:01
6 | علي
مادام فرق الرواتب و فرص الشغل بيننا و بين اوروبا مرتفع جدا، فلا تتحدثوا عن عدم مجانية التعليم، نحن بهده المجانية و نعيش الهدر المدرسي فما بالك لو اصبح التعليم غير مجاني. ما الذي سيستفيده المواطن في الاخير من هذه الدولة اذا كان كل شيء يجب ان يدفع مقابله، اليس لنا حق؟ اين الضرائب التي ندفعها و اين الثروات التي انعم علينا الله بها، لماذا تفقرون الشعب على حساب الدولة اليس الدولة هي خدمة للشعب. انتم تقضون على ما تبقى من الطبقة الوسطى، فما سينفعكم اقتصاد قوي و شعب فقير، قيمة الدولة ترتفع بقيمة شعبها و ليس العكس.
مقبول مرفوض
2
2016/11/29 - 08:56
7 | amr
أين المدرس؟
للأسف أغلب المدرسين لايقومون بالواجب همهم الوحيد الأجرة وتسوية الوضعية المادية ومنهم ينتمي إلى النقابات التي تدافع عنه كيفما كان الحال وويل لمن يقف في وجهه . مع تحياتي للمدرس الوطني الذي يخاف الله ويرضي ضميره كيفما كانت الظروف
مقبول مرفوض
2
2016/11/29 - 09:12
8 | أستاذ
تمخض الجمل فولد فأرا
لم يأتي السيد المحترم بجديد يذكر و إنما اجتر تحليلات العارفين بالمجال ،وأضاف بعض الآراء الملوثة بالرؤية السياسية للحزب في تدبيره للشأن التربوي.و يتحدث هذا المدعي عن الإيثار الذي يجب ان يتحلى به رجل التعليم الذي منهم من ينتظر حقه في الترقي لأزيد من 20 سنة و منهم من مات و لم يتوصل بأبسط حقوقه،كن مثالا أيها الوزير السابق و تخلى عن راتبك الضخم او تعويضا تك الخيالية و اكتفي بمعرفة قيمتك المضافة في عملك لخدمة الوطن.
مقبول مرفوض
1
2016/11/29 - 10:04
9 | طال لعلو الدم
فهامات خاوية
كل التساؤلات المطروحة سبق ذكرها منذ ميثاق التربية والتكوين وتداولت في مشاورات الإصلاح وكل عمليات التشخيص السابق ولا جدوى من تكرار ماذا نريد. بل المهم كيف نفعل ؟ وأين وبماذا ؟ لن نتقدم قيد أنملة ولن يتطور تعليمنا العمومي ولا الخصوصي ما دام منظوره تقليديا متخلفا لا يواكب العصر ولا يلبي رغبات وحاجيات المجتمع في بناء المواطن الذي ينشده. وما دامت عقلية المسؤولين متحجرة ومنغلقة على نفسها ولا تتطلع بالاقتداء بالدول الرائدة والبحث عن أنجع الحلول. فلما لا يبحثون عن سبب اختيار فنلندا مثلا حذف تدريس المواد منعزلة وكيف يدرسونها مندمجة في وضعيات تعلمية مفتوحة. أظنهم ليسوا بمستوى حتى استيعاب الفكرة. كيف لا وهم يتخبطون بإخراج تدابير لا تزيد إلا تعقيدا لأي إصلاح يذكر.
مقبول مرفوض
1
2016/11/30 - 08:45
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة