الرئيسية | مستجدات التعليم | المغرب يحصد مراتب متأخرة في تصنيف التلاميذ في مادتي الرياضيات و العلوم و باعتراف وزارة بلمختار

المغرب يحصد مراتب متأخرة في تصنيف التلاميذ في مادتي الرياضيات و العلوم و باعتراف وزارة بلمختار

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
المغرب يحصد مراتب متأخرة في تصنيف التلاميذ في مادتي الرياضيات و العلوم و باعتراف وزارة بلمختار
 

أخبارنا المغربية 

كشفت دراسة دولية، شاركت فيها وزارة بلمختار، عن تدني مستوى تلاميذ المغرب، في الرياضيات والعلوم على مستوى العالم.

وفيما ما يخص ترتيب المغرب، مقارنة مع الدول الأخرى، فقد جاء المغرب في مستوى الرابعة الإبتدائي، في مجال الرياضيات في الرتبة 46 من أصل 48 دولة، وبشأن المستوى الثانوي الإعدادي حصل المغرب على الرتبة 36 من أصل 38.

أما فيما يخص مجال العلوم، فقد حصل المغرب على الرتبة 45 في الترتيب من أصل 46 دولة، فيما يخص مستوى الرابعة إبتدائي، وعلى الرتبة 35 من أصل 38 بخصوص الثانوي إعدادي.

و أشار محمد الساسي، مدير المركز الوطني لتقويم الامتحانات في المغرب أن تلاميذ المغرب أحرزوا تقدما مقارنة مع الدراسة ذاتها التي أجريت سنة 2011.

و قال الساسي الذي كانت يتحدث، في لقاء صحفي، عقد صباح اليوم الثلاثاء 29 نونبر الجاري، في الرباط، قال إن التحسن الذي عرفه التلاميذ سنة 2015 مقارنة بسنة 2011 كان بسب تغير المناخ السياسي، الذي شهد  تقلبات سياسية في حراك 20 فبراير الذي أثر على المؤسسات التعليمية.

مجموع المشاهدات: 6578 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | ملاحظ
العلوم الحجر الأساس
السبب في نظري هو تعيين أساتذة ادبيين في السلك الابتدائي يحملون شواهد في التاريخ الجغرافيا والقانون بدل توظيف من شيبته الآلة الحاسبة ....وكذا عدم توفر الوسائل التعليمية والمختبرات لتدريس العلوم وإعطاء الأهمية لمواد ثانوية بهدف ملء استعمال الزمن هذا ما أثر ربما في تراجع تحصيل التلاميذ في هذه المواد الأساسية
مقبول مرفوض
0
2016/11/29 - 12:19
2 | مواطن
الاكتظاظ وغياب الوسائل التعليمية اصبحت الفزياء تدرس بدون تجارب
مقبول مرفوض
0
2016/11/29 - 03:10
3 | طال لعلو الدم
أي تحسن ؟
أي تحسن هذا ؟ إلا إن كنا خارج التصنيف. سيستمر التراجع وسيسوء الوضع أكثر فأكثر بالاكتظاظ والتوظيف المباشر وفشل الإصلاح المستمر. جودة التعليم لن تحقق إلا بمنظور عصري ومتطور يبني شخصية المتعلمين ويحقق رغباتهم في تعلم نافع ومنتج ولا تنفع كل الترقيعات وروتوشات التجميل والتلميع لقطاع متهالك ومتدهور لعقود ماضية.
مقبول مرفوض
0
2016/11/30 - 04:52
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة