الرئيسية | مستجدات التعليم | بوغنبور : إذا كان البعض يتظاهر تضامنا مع"لمجرد" ألا يستحق قرار إلغاء المجانية في التعليم ثورة ؟

بوغنبور : إذا كان البعض يتظاهر تضامنا مع"لمجرد" ألا يستحق قرار إلغاء المجانية في التعليم ثورة ؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بوغنبور : إذا كان البعض يتظاهر تضامنا مع"لمجرد" ألا يستحق قرار إلغاء المجانية في التعليم ثورة ؟
 

 

عبدالاله بوسحابة : اخبارنا المغربية

 

في سياق ردود الأفعال القوية التي أعقبت قرار إلغاء مجانية التعليم بالمغرب ، وما وازاها من استنكار شديد ، لاسيما بين طبقات الشعب المسحوقة التي لن يكون بمقدورها تحمل نفقات إضافية علاوة على أوضاعها الاجتماعية المزرية ، نشر رئيس العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الانسان ، السيد عبد الرزاق بوغنبور ، تدوينة نارية عبر حسابه الفيسبوكي ، عبر خلالها عن خطورة هذه الخطوة ( إلغاء مجانية التعليم ) التي تتجه الحكومة نحو تفعيلها ، حيث أكد أن قرارا من هذا القبيل لابد ان يقابل بـ " ثورة " شعبية ، مستغربا في ذات الأوان كيف أن البعض خرج للتظاهر تضامنا مع قضية " سعد المجرد " المدان في ملف اغتصاب ، في وقت التزم فيه الصمت حيال هذا الموضوع الخطير والحساس ،الذي يمس بالأساس أبناء الشعب من الطبقات الفقيرة .

ورغم نفي الخبر ، فإن كثيرا من المتتبعين للمشهد السياسي ، اعتبروا طرح فكرة " خوصصة التعليم " محاولة لجس نبض الشارع المغربي ، قبل الإقدام على تفعيلها ، خاصة أن رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران سبق له مرارا أن لوح بهذا الطرح ، الذي اعتبره بديلا لحل مشاكل التعليم ، فيما اعتبره البعض " هدية في طبق من ذهب " سيقدمها بنكيران إلى " لوبي " التعليم الخصوصي ، من أجل استنزاف جيوب المستضعفين من أبناء الشعب . 

مجموع المشاهدات: 9014 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | مهاجر
90
حلفو علينا بنكران راك كترتي علينا بزاف
مقبول مرفوض
3
2016/11/30 - 02:49
2 | أسعد
غيرة الوطن حب الوطن من الايمان
ان الأغنياء وأصحاب القرار عندنا في المغرب لا يعلمون شيأ عن الفقراء ما هو أكلهم وما شربهم والمكان الدي ينامون فيه هل فيه برد أو تدفأة ونتكلم عن أولادهم كان الله في عونهم أبناء الفقراء أدكياء أبناء وطني الغالي إدا أمتنعوا عن التعليم سيرجع بنا التاريخ الى عصر الحجارة والخاسر الاول هو من يحمل معه جواز السفر المغربي والتعريف الوطني كفانا ما نسمعه اليوم في خارج الوطن من فحشاء ومنكر والدخول في الصليبية والحرية العمياء وبالاخص شبابنا الدي لم يقاسي الجوع والبرد والتعب اللهم أرحم الملك الراحل الحسن التاني كان يحب الله وطنه وشعبه كان غيور على وطنه اللهم وفق محمد السادس للخير كله وكن له وليآ وتوفيقآ يارب لا إله إلا أنت سبحانك خالق كل شيئ إنك على كل شيئ قدير
مقبول مرفوض
6
2016/11/30 - 03:15
3 | محمد الكاديري
تعليق
انا شخصيامع عدم مجانية التعليم فهذا القطاع استنزف ميزانية الدولة. فنحن لدينا أكبر ميزانية التعليم في أفريقيا ونحتل المرتبة 126 وراء السودان فعن أي تعليم نتحدث.اضف إلى ذالك رجال التعليم يجبرون التلاميذ على الساعات الإضافية المؤدى عنها مما يكون مردود الأساتذة ضعيفا في القسم.
مقبول مرفوض
-1
2016/11/30 - 04:31
4 | مواطن
بعض التعليقات تبدوا متسرعة او جاهزة ... كيف يمكن الحكم على القرار قبل صدوره ؟! لا جدال فى ان الدولة يجب ان تتكفل بالتعليم آلاء جبارى لاءبناء الطبقات المستحقة ... ولكن ما ذا بالنسبة للطبقات الميسورة ...؟
مقبول مرفوض
0
2016/11/30 - 06:18
5 | karim
mascarade
عن أي قرار تتحدث! ! لم تصدر الحكومة أي قرارات من هذا النوع! لماذا الكذب و الافتراء
مقبول مرفوض
-1
2016/11/30 - 08:11
6 | ارملة
السياسة ديالهم زعما ها حنا درنا شهرية للاارامل .ادرنا ليهم فين امشيو التعليم بلخلاص لي عندها 3 او 4 تشوف با تقريهم لي خدام وخارج السلم تيشكي تقول الطبق الكادحة لالل هدشي بزاف لي لقا اخرج للخارج ( شوماج احسن من الموظف بالمغرب. تمدرس وحقوق الطفل فيناهما يعني التشرد او العمل للقاصرين لي بغا اعيش)
مقبول مرفوض
0
2016/12/01 - 02:44
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة