لطالما تحدثت الدراسات عن الفوائد الكبيرة للفواكه والخضروات التي تحتوي على نسب عالية من المواد المغذية التي يحتاجها الجسم، لكن في بعض الحالات، قد تصبح ضارة للجسم.

وفيما يلي، مجموعة من الفواكه والخضروات، التي يمكن أن تحمل أضراراً غير متوقعة على الصحة في بعض الحالات، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية:

1- الأفوكادو
يمكن أن يعاني الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه اللاتكس من رودو فعل تحسسية عند تناول الأفوكادو، وينطبق ذلك على فواكه أخرى مثل الموز، حيث أن البروتينات الموجودة في اللاتكس، والمسببة لتفاعلات تحسسية موجودة أيضاً في هذه الفواكه.

2- الكرز
يمكن أن تكون حبات الكرز سامة في حال تم مضغها ومن ثم ابتلاعها، لأنها تحتوي على مركب السيانيد السام، والذي يسبب الحمى والصداع وانخفاض ضغط الدم، وفي الحالات الشديدة يمكن أن يؤدي إلى الوفاة.

3- الجريب فروت
إذا كنت تتناول العقاقير المخفضة لمستوى الكوليسترول، فمن الأفضل استشارة الطبيب، قبل تناول عصير الجريب فروت، حيث يؤثر هذا العصير على مستوى الأنزيم الذي يتحكم بكمية الدواء التي تصل إلى مجرى الدم.

4- الموز
تجنب تناول كميات كبيرة من الموز إذا كنت تعاني من مشاكل في الكلى، لأنه يحتوي على نسب مرتفعة من البوتاسيوم.
 

5- جذور الشمندر
إذا كنت تعاني من حصى في الكلى، فمن الأفضل تجنب جذور الشمندر، حيث تحتوي هذه الجذور على مواد يمكن أن تتبلور مشكلة المزيد من الحصى.

6- الكرنب
يحتوي الملفوف الخام إلى جانب كل من اللفت والقرنبيط، على مادة تدعى "غوتروجينز" تؤثر على وظيفة الغدة الدرقية، عن طريق منع إنتاج هرمون الثيروكسين، والذي يساعد على امتصاص اليود.

7- الفول
التيرامين، الموجود في الأطعمة بما في ذلك الفول، والشوكولاتة والأجبان الصلبة هو حمض أميني يساعد على تنظيم ضغط الدم، ومع ذلك ، إذا كنت تأخذ واحدة من الأشكال القديمة من مضادات الاكتئاب المعروفة باسم مثبطات أوكسيديز أحادي الأمين، يمكن للدواء منع الانزيم الذي يحطم التيرامينات الزائدة.

8- التوت البري
يحتوي عصير التوت البري على حمض الساليسيليك، وهو مكون أساسي في الأسبرين، لذا قلل من الكمية التي تشربها إذا كنت تتناول الأسبرين بانتظام (غالباً ما يوصف بأنه مميع دم بالنسبة لأولئك الذين يصابون بنوبات قلبية) ، لأن ذلك قد يؤدي إلى تقوية الدم بشكل أكبر.