الرئيسية | طب وصحة | هل العرق الغزير صحي؟

هل العرق الغزير صحي؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هل العرق الغزير صحي؟
 

العرق مزيج من المياه وكلوريد الصوديوم والبوتاسيوم، لذلك أياً كان سبب التعرّق عليك تناول السوائل لتجديد ما فقده الجسم. ويقوم العرق بتخليص الجسم من بعض السموم، لذا يستخدم البعض غزارته كمقياس للحالة الصحية، لكن قد ينتج الجسم العرق لأسباب بيولوجية مختلفة، وقد ينتج شخصان من نفس الجنس والعمر والطول كميات مختلفة منه، وقد يصل الفرق إلى ضعف الكمية.

أي أن الأساس في موضوع غزارة العرق هو الاختلاف بين الناس، لكن هل يعني العرق الغزير دون التعرض لحرارة الطقس أنه عرض لحالة صحية معينة؟


بحسب دراسة يابانية يميل الرجال بشكل عام للتعرّق أكثر من النساء، ويتضح هذا الفارق أكثر عند ممارسة الرياضة.

وكلما كان مستوى اللياقة البدينة عالياً كلما سمح لصاحبه ببذل مزيد من الجهد. في حين من لديهم وزن زائد أو سمنة من البالغين يتعرّقون أكثر ممن لديهم أجسام نحيلة.

كما توجد أشكال أخرى من العرق ليس لها علاقة بعملية تنظيم حرارة الجسم، فهناك من يعرق عندما يكون عصبياً، لأن الغدد العرقية حساسة للعواطف، ويظهر ذلك التأثر في باطن القدمين على وجه الخصوص.

وهناك أيضاً حالة تسمّى فرط التعرّق، ويغطي فيها العرق المفرط كل الجسم، أو منطقة معينة واحدة، وقد يصل معدل العرق في هذه الحالة إلى 4 أو 5 أضعاف ما ينتجه الأشخاص العاديون.

أما العرق الخبيث فهو ما يحدث نتيجة العدوى أو المرض، وقد يرتبط ذلك بنشاط الغدة الدرقية نتيجة المرض، أو نتيجة للأدوية التي يتم تناولها للعلاج.

مجموع المشاهدات: 3435 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | متابع
لا شيء
لم تقل شيء ولم تفسر اي شيء سوى معلومات معروفة للكل اما الاسباب والمسببات والعلاج منه لم تذكر ولواحدة بمعنى كلام بلا فائدة ولا معنى
مقبول مرفوض
0
2018/05/24 - 04:43
2 | متابع
لا شيء
لم تقل شيء ولم تفسر اي شيء سوى معلومات معروفة للكل اما الاسباب والمسببات والعلاج منه لم تذكر ولواحدة بمعنى كلام بلا فائدة ولا معنى
مقبول مرفوض
0
2018/05/24 - 04:44
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة