الرئيسية | الأخـيـرة | أذكى 10 حشرات على الأرض (فيديو)

أذكى 10 حشرات على الأرض (فيديو)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أذكى 10 حشرات على الأرض (فيديو)
 

ينظر الجميع إلى الحشرات على أنها مزعجة، فيما يتمتع كثير منها بمميزات مثيرة. 

 

عرضت قناة "متع عقلك" عبر "يوتيوب"، مقطع فيديو يرصد أكثر 10 حشرات ذكاءً على الإطلاق:

 

1- حشرة فرس النبي

تتمتع حشرة فرس النبي أو السرعوف ببعض الذكاء؛ حيث تستطيع الصيد والتفوق على فرائس من الثدييات أكبر منها بكثير، ورغم أن هذا الذكاء لا يظهر في تصرفاتها بشكل واضح، إلا أن أبحاثا أظهرت قدرتها على أداء بعض الحيل الأساسية. 

 

3- الدبابير

أثبتت الأبحاث أن الدبابير وبالتحديد نوعية دبابير الورق تتمتع مثل البشر بخاصية التعرف على الوجوه المختلفة داخل مجتمعهم. 

 

3- الجراد

تمتلك سلوكا ذكيا للغاية، وقد لا تكون ذكية منفردة إلا أن سلوكها ذكي جدًا كمجموعة بغض النظر عن حجم السرب الذي يكون في العادة كبير للغاية، والذي يجعل الكثير من الناس تعتقد بأن تحليقها معًا سوف يكون فوضويا، لكنهم يعملون معًا بشكل منظم للغاية. 

 

4- ذباب الفاكهة

أظهرت الأبحاث أنها تتمتع ببعضًا من الإرادة الحرة، وتأكد ذلك بدراسة تحركات مجموعة من الحشرات في غرفة عازلة؛ حيث تبين أن تحركاتهم لم تكن عشوائية. 

 

5- الصراصير

تمتلك الذاكرة والقدرة على التعلم بشكل كاف لتشكيل استجابة منطقية وتضمنت هذه التجرِبة تعريض الصراصير إلى رائحة معينة في نفس وقت الطعام، وفي وقت لاحق، وعندما تم تعريضها للرائحة بدون الطعام، أظهرت رد الفعل اللعابي. 

 

6- حشرة الزيز الدورية

تعيش حشرات الزيز الدورية التي تعرف باسم "ماجيسيكادا" تحت الأرض 13 أو 17 عامًا، ثم تصعد بعد ذلك إلى سطح الأرض لمدة شهر حتى تستطيع التزاوج قبل وفاتها، وتظهر إمكانية هذه الحشرات في تجنب الدورة السكانية للحيوانات التي تفترسهم.

 

7- اليعسوب

تمتلك خلايا دماغية تساعد على تفعيل قدرة مذهلة تدعى "الانتباه الانتقائي"، وهي القدرة على تجاهل التفاصيل البصرية الموجودة أمامهم للتركيز على هدف واحد فقط، ويساعد هذا النشاط العصبي حشرات اليعسوب على الافتراس، بالتركيز على فريسة واحدة حتى لو كانت في سرب كبير من الحشرات الأخرى التي تشبهها تمامًا، وتصل نسبة نجاحهم في الافتراس بفضل هذه التقنية إلى 97%.

 

8- النمل الأبيض

تمتلك هذه الحشرات ذكاء اجتماعيا يحافظ على عمل الخلية بكفاءة عالية، كما تم اكتشاف امتلاكه نظام اتصال وقدرة على التكيف مع التغيرات البيئية، ويظن العلماء أن النمل الأبيض يمكنه إرسال الإشارات إلى بعضه.

 

9- النمل

تمتلك حشرة النمل ذكاء اجتماعيا يظهر من قدرتها على العمل مع بعضها لضمان بقاء المستعمرة ككل، لكن هذه المخلوقات الصغيرة تمتلك أيضًا ذكاء منفردا فهي تهتم أيضًا برعاية النملة الفردية لدرجة أنه من الممكن أن تقضى حشرات النمل ساعات عديدة لمساعدة نملة أخرى محاصرة، أو حتى لقيادة مجموعة من النمل إلى عش أفضل للعيش فيه.

 

10- النحل

أنها قادرة على فهم واستخدام الأفكار المجردة وتسلسل الأحداث، بالإضافة إلى حفظ المناظر الطبيعية، ويعد دماغ النحل هو الأكثر إثارة للإعجاب في جميع المخلوقات بالنسبة لحجمه الصغير للغاية.

مجموع المشاهدات: 2314 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة