رالي المغرب ينطلق من مراكش.. وجوهرة بناني ضمن الأبطال العالميين المشاركين

أجواء انطلاق أشغال المجلس الوطني لحزب الاستقلال

دورة ساخنة لجماعة طنجة وانتقادات حادة من المعارضة للرئيس الليموري

تفاصيل جديدة مثيرة في ملف "إسكوبار" الصحراء

قانون المسطرة المدنية يدفع المحامين للاعتصام باستئنافية البيضاء

الفيزازي: الهدنة في غزة مستبعدة لأسباب كثيرة

الزنزانة 9 و الوزيرة لطيفة العبيدة في مجلس المستشارين‏

  الزنزانة 9 و الوزيرة لطيفة العبيدة في مجلس المستشارين‏

أخبارنا المغربية

محمد سعيد الطريشـــن

جواب السيدة لطيفة العبيدة كاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي على سؤال يتعلق  بإضرابات الزنزانة 9  تقدمت به إحدى الفرق  بمجلس المستشارين يوم الثلاثاء     18   أكتوبر 2011 فكان جوابها كالتالي :
حققت الوزارة في سياق الجهود المبذولة لتأهيل الموارد البشرية وتمكينها من مسار مهني محفز، العديد من المكتسبات  لفائدة الموظفين المرتبين في السلم 9 في إطار الحوار الاجتماعي القطاعي و المركزي ، ويمكن إجمال الإجراءات المتخذة  على الشكل التالي :
1.  الحوار المركزي :
§  استفادة  هذه الفئة سنويا من الترقي بالاختيار خارج الحصيص السنوي ابتداء من فاتح يناير 2012 في وجه الموظفين الذين لم يستفيدوا من الترقية بعد تقييدهم أربع مرات في إحدى جداول الترقي الخاضعة للحصيص. وبذلك، فإنه بالنظر إلى محدودية حصيص الترقي، سيصبح بإمكان موظفي السلم 9  وبقية الموظفين أيضا الذين لم تتم ترقيتهم بالاختيار بعد التقييد أربع مرات (برسم 4 سنوات) في جدول الترقي، أن يرقوا في المرة الخامسة بالاختيار خارج الحصيص السنوي، بعد تقييدهم في جدول خاص للترقي مستقل عن جدول الترقي الخاضع للحصيص.
§  استفادة موظفي السلم 9 في إطار الحوار المركزي بين الحكومة والمركزيات النقابية من المكسب الهام المتمثل في إحداث درجة جديدة، في سياق إنصاف الموظفين المنتمين للهيئات ذات المسار المهني المحدود.
§  استفادة هده الفئة من الرفع من الحصيص السنوي الإجمالي للترقي ب5 نقط، من 28%إلى 33% (ابتداء من فاتح يناير 2012).
2.  الحوار القطاعي :
§  ترقية  الموظفين المرتبين في السلم 9 عن طريق شهادة الإجازة من الدرجة 3 (سلم 9) إلى الدرجة 2 (سلم 10) وذلك انطلاقا من سنة 2008 تاريخ إيقاف العمل بالترقية بالشهادة  إلى غاية نهاية  سنة 2011  مع احتساب الأثر الرجعي ماديا وإداريا .
§  ترقية الموظفين المرتبين في السلم 9 عن طريق شهادة الماستر من الدرجة3 (سلم 9) إلى الدرجة 1 (سلم 11)؛ وذلك انطلاقا من سنة 2008 تاريخ إيقاف العمل بالترقية بالشهادة  إلى غاية نهاية  سنة 2011  مع احتساب الأثر الرجعي ماديا وإداريا.
§  تمديد العمل بالمقتضيات الانتقالية المتعلقة بالترقي من الدرجة 3 (سلم 9) إلى الدرجة 2 (سلم 10) على أساس 15 سنة من الأقدمية العامة منها 6 سنوات في الدرجة، وذلك ابتداء من سنة 2007  إلى غاية 2013.
وتجدر الإشارة إلى أن التنسيق بين الحكومة والنقابات التعليمية ومع المركزيات النقابية بشكل عام قد وفر حلول شاملة لكل المشاكل التي كانت مطروحة سواء بالنسبة لهذه الفئة أو الفئات الأخرى، حيث تمت الاستجابة لكل المطالب المطروحة ويجب أن نحول هذه المكتسبات إلى نتائج ملموسة بالنسبة لبنات وأبناء المغرب المتمدرسين.





عدد التعليقات (3 تعليق)

1

abou ben

كذب في كذب اذكر العبيدة ان الناس تكذب على الموتى اما الحياء فستنكشف العورةفي اقرب وقت هل تتكلم هذه السيدة عن المغرب ام عن دولة اخرى ماذا تقول السيدة لعبيدة عن فوج 85 الذي ترشح 10 مرات ولم يستفد ماذا تقول عن فوجي 79و80 الدين لازالت الاغلبية منهم في الزنزانه9 ماذا تقول السيدة لعبيدة عن فوجي 93 و94 و95 الدين لم يستفيدوا لحد الساعة من اي ترقية اعتقد ان لعبيدة لا تواكب الحدث اوهؤلاء الناس ليسوا بمواطنين بالنسبة لها بصراحة اضعف مسؤولين عرفهم المغرب منذ الاستقلال هما لعبيدة واخشيشن اللذان اغرقا التعليم بالمغرب في مشاكل لاحصر لها

2011/10/24 - 04:52
2

عزيز المغربي

أوجه كلامي للسيدة الوزيرة البارعة في الكذب والتظليل : أولا فيما يخص الترقية بالاختيار خارج الحصيص كماذكرت الوزيرة فهو يخص جميع موظفي الدولة فلماذا تقول استفادة هذه الفئة و كأنهم سيستفيدون دون غيرهم؟ ثانيا: استفادة هذه الفئة من الترقية بالإجازة والماستر كما ذكرت الوزيرة. هذا الآجراء و المكسب استفاذ منه الخرجون الجدد يعني المتخرجون بعد 2007 فأين الذين يقبعون في السلاليم 7ثم8 ثم 9 منذ بداية سبعنيات القرن الماضي؟ ثالثا: فيما يخص المادة 112 أين هي نتائج هذه الترقية التي تأجلت أظن حسب علمي لثالث مرة والسبب كما يقولون أن الخازن العام لم يؤشر بعد على نسب الحصيص الخاص بكل سنة و السؤال لماذا هذا التأخير؟ ثم و مادمنا في المغرب فالمثل الشعبي يقول: لي ماكلتيها ما تقول ديالتي

2011/10/24 - 06:06
3

من المتضررين

هذه علامة من علامات ..... الوزيرة شبعت كدوب وتكرعت كلام في كلام على مجلش المستشارين ومنه على باقي المتتبعين لهذه المحطة من المحطات المهزلة بالمغرب ربما كتقول غير الاميين ما عندوم ما يفهموا في هذه الرموز المتشابكة وفعلا راه ما باين والو .كلشي فلو في هذا المغرب الحبيب .الله يبين الحق ا

2011/10/25 - 07:57
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات