أشغال دورة شهر أكتوبر لمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة

الطير: التعادل أمام الجيش مكانش ساهل المهم دابا التفكير في المباراة القادمة

"ريان أزواغ" أصغر حارس في البطولة الوطنية: أنا حامل لكتاب الله وحلمي نوصل بعيد

بنهاشم يبرر أسباب الهزيمة أمام الرجاء

بن ونيس: اللاعبين الجدد غير جاهزين هدفنا العصبة الأفريقية هذه السنة

هذا ما قاله مدرب الرجاء بعد الفوز الثالث على التوالي

تنامي نداءات المقاطعة بطنجة وسط حركية كبيرة لشباب 20 فبراير

تنامي نداءات المقاطعة بطنجة وسط حركية كبيرة لشباب 20 فبراير


    ادريس أرباج - أخبارنا المغربية

       تعيش مدينة طنجة كغيرها من المدن المغربية ومنذ إعلان انطلاق الحملة الانتخابية حراكا شعبيا مكثفا تقوده أصوات داعية لمقاطعة الانتخابات بقيادة حركة الـ 20 من فبراير التي سبق لها وأعلنت في أكثر من مناسبة عزمها على دعوة المواطنين لمقاطعة ما تسميه بمهزلة الانتخابات ،ما جر عليها متابعات قضائية واعتقالات في صفوف نشطائها.

 

ومقابل خفوت وهدوء الحملات الانتخابية الخاصة بالمرشحين عن الدوائر الانتخابية بطنجة تنشط حركة 20 فبراير في دعوتها الناخبين لمقاطعة الانتخابات على أكثر من واجهة ، حيث بكرت في حملتها مدشنة سلسلة المسيرات التي تسميها بالتعبوية والتوعوية منذ الأحد الماضي حيث نظمت مسيرة شعبية انطلاقا من ساحة التغيير المعقل الرئيس لحركة 20 فبراير بالمدينة توجهت إلى أحياء شعبية كبنديبان وبير الشفاء ،ويذكر أن السلطات المحلية وعقب كل نداء للتظاهر تصدره الحركة تعمد إلى غلق الساحة في وجه المتظاهرين وذلك عن طريق تطويقها بمئات من رجال الأمن والقوات المساعدة ،المسيرة عرفت مشاركة مكثفة من طرف أنصار المقاطعة الذين هتفوا بمقاطعة الانتخابات ،ورفعوا شعارات منددة بسياسة الدولة والفساد المستشري في أوصالها ""قاطعوا يا مغاربة ..البلاد مخربة ..والفلوس مهربة ...الفقراء يتقطعو ..و الوزراء يتبرعوا".


وشكلت المسيرات الاحتجاجية مشهدا يوميا يؤثث مدينة طنجة مع حلول كل مساء ،حيث شملت تحركات حركة 20 فبراير حيزا جغرافيا واسعا في أفق تغطية كل المدينة بالحملات الدعاية للمقاطعة ،يقول محمد المساوي أحد نشطاء الحركة "الهدف هو تغطية كل تراب المدينة ليصل صوت الحقيقة إلى كل المواطنين بدون استثناء...نعلم أن بارونات الانتخابات يستهدفون الأحياء الأكثر فقرا وتهميشا حيث تكثر الأمية ويقل الوعي مما يسهل من عملية شراء الضمائر،وهذا ما يشكل تحدي كبير بالنسبة لنا ".

 

شباب 20 فبراير تمكنوا لحد الساعة من زيارة العديد من الأحياء في شمال وجنوب المدينة نذكر منها (بني مكادة ،الإدريسية ،أرض الدولة ،سيدي أحساين ،مبروكة ،بني مكادة القديمة ،الجراري بير شيفا،فاطمة الزهراء ،المصلى ،شارع مكسيك ،ساحة فرنسا ،ساحة 9 ابريل ،سرفانتيس ،مسنانة ،الرهراه،... ).وباستثناء حوادث جانبية غير مؤثرة وهي في مجملها عبارة عن مناوشات مع بعض القائمين على مكاتب الدعاية لبعض المرشحين فإن المسيرات لحد الآن تمر في أجواء عادية وسط دعم شعبي كبير مع حضور أمني يواكب كل التظاهرات بدون استثناء ،إلا أن رجال الأمن وجدوا صعوبة كبيرة في مواكبة المسيرة التي نظمت يوم أمس 18 نونبر بحي مسنانة الذي يقع فوق منحدر جبلي وعر بسبب صعوبة المسالك وأيضا عشوائية البناء هناك .

 

ومقابل هذا النشاط الفبرايري الملفت يسود صمت يكاد يكون مطبقا لدى الجانب الآخر ،والمقصود هنا الحملات الخاصة بالمرشحين ،حيث يكتفي جلهم بفتح مكاتب في بعض المحلات ونشر المناشير الورقية دون القيام بحملات ميدانية للتواصل مع المواطنين ،تخوفا على ما يبدو من ردة فعل المواطنين كما حدث لمرشحي أحد اللوائح عندما قرروا دخول أحد الأحياء الشعبية المعروفة بمناصرتها لحراك ال 20 من فبراير ،حيث تمت محاصرتهم من طرف شباب الحي ومنعهم من القيام بحملتهم .

هذا ومن المنتظر أن تشهد المدينة مسيرة شعبية كبرى الأحد القادم 20 نونبر ،حيث يراهن شباب الحركة على تنظيم مسيرة حاشدة على غرار المسيرات الضخمة التي شهدتها المدينة أيام حملة مقاطعة الدستور ، ومن المنتظر أن تنطلق المسيرة على الساعة الرابعة مساء من ساحة التغيير .


عدد التعليقات (4 تعليق)

1

تطواني

المرجو من المغاربة نهج اسلوب الطنجاوة ونترك المرشحين والصناديق واموال الحرام = الاخيار لا يشترون ب 100 درهم

2011/11/19 - 03:59
2

الطنجاوية

مع من انتما فيها؟؟؟؟؟ وشنو باغيين من المغرب؟؟؟؟؟؟ والله حتى كتعدبو ريوسكم، الحمد لله مغربنا بخير وما ناقصنا شئ نريدو الاستقرار والامان والحرية والحمد لله احنا نتوفروا عليها وانتم يا كلاب يا خونة الغد سوف يفضحكم وسوف يأتيكم يوما ستدفعون فيه الثمن والفاهم يفهم

2011/11/19 - 04:24
3

ibrahim

البارح سيفطات ليا الداخلية ميساج باش نصوت 25 نونبر ، كاع ماسافطو ليا ميساج ايكولو ليا اجي راه لكينا ليك خدمة بحال كيكايديروا مراكز التشغيل في الدول المتقدمة ، اولا اسيفطوا ليا ميساج ايكولو ليا كمواطن مغربي لديه الجنسية المغربية غدا اجي البلدية تسلم حقك من الفوسفاط ، اولا الذهب بتافراوت راه هاد العام خرج منو 3 طن في العام وحقك فيه واحد 4 غرام، أولا ايكولو لي راه المنجم ديال الفضة ديال اميضر راه جا فيه حقك هو 250 غرام ديال الفضة ، اولا اسيفطو ليا ميساج ايكولو ليا سيمانا قبل العيد الكبير ايكولو ليا اجي راه نتا دريويش اجي تاخد الكبش ديال العيد الكبير دعما من بيت المال المسلمين ، أولا ايكولو ليا شوف شي بنت تزوج بيها وما تزنيش راه الدولو غادي تعاونك بالسكن وتسلعدك باش تدير المشروع ديالك ،أولالالا.......، ابسطهم ايسيفطو ليك ميساج ايكولو ليك اجي راه لاكارط ناسيونال ديالك راه خرجات ، بلا ماتعطي عليها 100 درهم ديال الرشوة .سيروا قلبوا علا شي واحد خر كذبوا عليه. 56 سنة من الاستعمار والاستغلال البشع للشعب المغربي ولثرواته . المغرب مستعمر لمدة 56 عام منذ تولي أهل الفاسي الفهري تسيير البلاد إلى الهاوية ، يقولون أن القدافي مكث في الحكم 40 عام وينسون أنفسهم ، الذين مكثوا ووررثوا جميع جذور وأغصان الدولة لأولادهم وأصهارهم لمدة 56 عام ، ويتبجحون علينا بالديكتاموقراطية ، والذين هم عبارة عن سرطان ينهك هيكل الدولة . الثورة هي التي تسبق الانتخابات ، ولكن المغرب سيصبح استثناء ، حتى تمر الانتخابات ستكون ثورة بإذن الله ، أمريكا غالبا ما تمل لعبتها وترميها أرضا ، رحم الله عبد الكريم الخطابي .

2011/11/20 - 03:03
4

تعليق

ماخدام ماردام او بغيتوه يصوت الحماق هدا لن نصوت

2011/11/20 - 04:45
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات