مواطن يعلق بطريقة كوميدية على دخول الخنزير البري لشوارع مدينة السعيدية

غضب جماهير الرجاء بعد نهاية مباراة الجيش ورمي اللاعبين بقنينات الماء

هذا ما قاله مدرب الجيش الملكي بعد التعادل أمام الرجاء الرياضي

مدرب الرجاء يبرر منح تسديد ركلة جزاء لرحيمي ويعلق على التعادل أمام الجيش

احتجاجات بمديرية سطات بسبب مدرسة جماعتية ابتدائية تبعد 10 كيلومترات

مستشار أسري يتحدث عن أسباب ونتائج "الطلاق التافه" في المجتمع المغربي

ابن جنرال سابق يتحدى القانون و يتسبب في كارثة صحية و بيئية بالصخيرات‏

ابن جنرال سابق يتحدى القانون و يتسبب في كارثة صحية و بيئية بالصخيرات‏

أخبارنا المغربية

عبدالاله بوسحابة : اخبارنا المغربية   

شكل مصنع لتكرير الحديد في ملكية ابن جنرال سابق احدث قبل حوالي سنتين من اليوم بالصخيرات محط استنكار كل ساكنة الجوار، و الذين تحولت حياتهم إلى حجيم لا يطاق ، بفعل غبار الحديد المتطاير في الهواء ، حيت عمد صاحب هذا المصنع على إحداث  وحدة مخصصة لطحن الحديد المستعمل ، دون الحصول على ترخيص من المجلس البلدي ، بحسب مسؤول ببلدية الصخيرات ، و للأسف الشديد العملية لازالت مستمرة على مرأى و مسمع من كل الجهات المسؤولة إلى حدود الساعة .

هذا و قد ضاق ساكنة الجوار ذرعا من الخطر الصحي و البيئي الناجم عن كميات غبار الحديد الهائلة ، و المتطاير في الهواء ، حيت يعمد صاحب هذا المصنع على شراء " خردة " الحديد المستعمل و يتم طحنه بعد مروره عبر فرن تكتم أدخنته الانفاس .

الطامة الكبرى و حسب مسؤول بالمجلس البلدي أن هذا المصنع المكشوف ( في الهواء الطلق ) و المحاط فقط بسياج ،لا يتوفر على ترخيص من المجلس البلدي ، بل يستغل فقط تواجد بعض الوحدات الصناعية الاخرى التي في ملكيته و الموجودة بالمحاذاة من هذا الصنع كتمويه للتستر على هذه الكارثة التي أضرت كثيرا بالساكنة .

و من جهة ثانية فإن هذا المصنع يوجد على بعد خطوات قليلة من شركة أخرى لإنتاج الدقيق ، ما يعني أن خطر تسرب غبار الحديد المتطاير في قلب مواد دقيق القمح و ما شابهه وارد بنسبة مئوية كبيرة .

و أمام هذه المعطيات الخطيرة و التي شكلت باستمرار محط احتجاج الساكنة يبقى دور المجلس البلدي و معه السلطات المحلية و الاقليمية ضروري و اساسي في ايجاد حل لهذه الاشكالية البيئية و الصحية التي  لن تضر بساكنة الجوار فحسب ، بل حتى مستهلكي منتوجات الدقيق التي تصنع على بعد خطوات قليلة من هذا المصنع .


عدد التعليقات (3 تعليق)

1

عبدالصمد

يجب فتح تحقيق في هذه القضية الخطيرة وكذلك المسؤولين المتسترين على هذه الجريمة

2015/08/19 - 09:46
2

معلق

الفوضى

على الحكومة ردع هدا المخالف الدي يدمر البيئة والإنسان. وفينك ابن كيران وربنا شارتك فهاد التمساح العفريت

2015/08/19 - 03:13
3

مغترب

السيبة

اعيينا من الحكرة،واش غير اللي أباه عند شي منصب كبير او عندو لفلوس يتبورد على الشعب كيف ابغا،اللهم ان هذا منكر،أين هي المساوات،حقوق الانسان،المحاسبة، او ان القانون لا يطبق الا على المواطن العادي في هذه البلاد،الى متى ؟ اذا كنّا حقا في بلد يطبق القانون فيجب محاسبة هذا المتطاول على القانون ومحاسبة المسوولين الذين يحمونه لولا هم لما تطاول واستمر في تجاوزاته التي تضر بالمواطن والبيئة وكيف السكوت على هذا المشكل الخطير الذي يهدد سلامة المواطنين؟

2015/08/19 - 05:02
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات