الرئيسية | سياسة | وزير الخارجية سيتجه إلى الجزائر الأسبوع المقبل من أجل تعزيز العلاقات المغربية الجزائرية

وزير الخارجية سيتجه إلى الجزائر الأسبوع المقبل من أجل تعزيز العلاقات المغربية الجزائرية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
وزير الخارجية سيتجه إلى الجزائر الأسبوع المقبل من أجل  تعزيز العلاقات المغربية الجزائرية
 

ينتظر أن يحل وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي الجديد، سعد الدين العثماني بالجزائر بداية الأسبوع المقبل، في زيارة رسمية، حسبما أفادت به اليوم الخميس 19 جانفي، مصادر دبلوماسية لــ"كل شيء عن الجزائر".

وتؤكد زيارة الدبلوماسي المغربي المرتقبة عودة الحرارة إلى العلاقات بين الجزائر والرباط، والتي بدأت مع الحكومة المغربية السابقة، ويسعى البلدين منذ بضعة أشهر للوصول إلى طريق للمصالحة بعد سنوات من القطيعة في أعقاب غلق الحدود البرية في أوت 1993.

 

وتأتي زيارة العثماني أياما قليلة قبل زيارة الرئيس التونسي منصف المرزوقي والذي من المنتظر أن يحل بالجزائر يوم 6 فيفري المقبل في زيارة تقوده أيضا إلى المغرب.

 

كما أن وزير الشؤون الخارجية، مراد مدلسي سيلتقي مع نظيريه الموريتاني والليبي، على هامش قمة الاتحاد الإفريقي واجتماع بلدان الجوار، المزمع انعقاده في فيفري المقبل، وسيتبع هذه اللقاءات، اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد المغاربي المقرر انعقاده منتصف فيفري بالرباط، لتنتهي اللقاءات باجتماع 5+5 يوم 20 فيفري بنابولي بايطاليا والذي سيكون فرصة لمدلسي من أجل لقاء نظرائه المغاربة.

 

وتأتي هذه الزيارات واللقاءات في الوقت الذي يسعى فيه اتحاد المغرب العربي إلى الإقلاع مرة أخرى، بعد الاضطرابات التي وقعت بالمنطقة عقب الربيع العربي الذي شهدته كل من تونس وليبيا وبحدة أقل المغرب، الذي عرف مؤخرا تغييرات كبيرة.

 

وقال مصدر دبلوماسي جزائري "إن الدبلوماسية الجزائرية تركز كثيرا على انتعاش وإعادة بناء الاتحاد المغاربي". ويمكن أيضا أن تفسر زيارة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة إلى تونس يوم 14 جانفي الماضي في الذكرى السنوية الأولى للثورة التونسية في هذا الإطار، فرغم أن الجزائر لم يمسها الربيع العربي إلا أنها تريد أن تكون جزء من المغرب الديمقراطي الجديد.

tsa-algerie

 

مجموع المشاهدات: 1864 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | حسايني محمد
المغرب لا ينبغي عليه ان يثق في الجزائر هده الاخيرة على صفيح ساخن وكل متتبع للملفات الداخلية لهدا الجار العدو سيقف على دلك. فهي ان حاولت مؤخرا تبيان حسن نيتها اتجاه المغرب فدلك لايخفي حقيقة وهي ان هدا البلد الشقيق تحكمه طغمة من الفيوداليين الدين لاهم لهم لا الجزائر ولا المغرب ولا اتحاد المغرب الكربي فهي تمول البوليساريو بالارض والسلاح . حدار حدار حدار
مقبول مرفوض
0
2012/01/19 - 04:45
2 | youssef
salamo3alikom dsl mais je vais repondre au commentaire de Mr HOSSAINI : le Maroc et l\'algerie sont deux pays freres wbzzzaaaf le peuple marocain et algerien sont trops soudé , et dsl pour le terme Baraka men lfalsafa , ce qu\'on veut comme deux peuples c\'est de voir des fortes relations economiques et sociales avec nos freres algeriens qui nous admirent aussi de leur coté , mon rêves est de voir les frontières entre les desux pays ouvert , Maroc achete du pitrol Men l\'\'Algerie et l\'algerie achete phosphat . Allez y Walaw ghi marra lil amam Khout mahabba dial bssah. Vive le Maroc . et Marhba khoutna . Merci
مقبول مرفوض
0
2012/01/20 - 12:51
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة