لاعبو الوداد والرجاء يعلقون على نتيجة التعادل في ديربي الويكلو

الله ياخذ الحق..أول خروج إعلامي لعائلة التلميذ ضحية جريمة قتل بطنجة

سابيتنو ينتقد الحكم صبري بسبب عدم طرد لاعب الوداد ويؤكد: الخصم لم يكن يستحق التعادل

تكريم عدد من القضاة والموظفين السابقين بالمحكمة الابتدائية الإدارية بوجدة

هذا ما قاله مدرب الوداد موكوينا عن التعادل في الديربي

فرحة آيت منا بعد هدف التعادل في مرمى الرجاء

مغاربة تحت رحمة وهم السحر والشعوذة

مغاربة تحت رحمة وهم السحر والشعوذة


يسقطون أسرى دائرة تصديق خرافات السحر، وأوهام الشعوذة .. لا فرق عندهم بين نور العلم أو ظلمات الجهل .. دقوا باب التسلية والإمتاع ليجدوا أنفسهم يتعايشون مع يوميات الخوف من دجل «التوكال» و «القطع» و «التابعة» و ملوك «العالم السفلي» !
 
الرهبة، والرجفة والخوف، ثالوث من المشاعر المريعة، استوطنت حياة «طارق» على مدى عقد من الزمان، عاش خلاله يوميات المعاناة من أعمال السحر الخبيثة كما يسميها.
 
فترة جاور خلالها العديد من المشعوذين، كما قصد ضريح “بويا عمر”، رغبة منه في التخلص من تبعات مرض غامض، جعله يعيش حياة تعيسة، رغم أن التقارير الطبية توضح أنه لا يعاني من أي مرض عضوي.


«طارق» ليس إلا مثالا عن عينة من الناس الذين انسلخوا عن واقع الحياة، وربطوا كل أسباب الفشل والتعاسة والحظ السيء، بعالم السحر والشعوذة، لينخرطوا في حياة حافلة بالمعتقدات الخرافية، والممارسات السحرية، التي أدخلتهم دائرة علاقات اجتماعية مضطربة، وجعلت كل مشاكلهم وتفاصيل حياتهم اليومية، مشوبة بلعنة الشر والأقدار السوداء، نتيجة أعمال السحر الذي يعيشون في ثنايا عالمه المثير.
 
حياة مدمرة بسبب «التوكال»!
 
يمضي طارق (34 سنة) نهاره في الحدائق العمومية مستسلما لحالة من الصمت المطبق والتأمل العميق، لا يكسر من رتابة يومه الطويل، غير التوجه لأداء الصلاة بالمسجد المجاور. هو شاب نحيل الجسم، منذ عشر سنوات، وهو يعيش في دوامة “التوكال” الممارسة السحرية الأكثر انتشارا بالمغرب بالنسبة إليه.
 
كان فيما مضى من الأيام يتميز بأناقته المفرطة ونشاطه الرياضي، غير أن المحطة السوداء التي جعلته يسقط صريع حياة التوجس والهوس بالأعمال السحرية الغامضة، كانت عندما أخبرته أمه أنها خطبت له فتاة ترى أنها الأنسب له. وضع رفضه «طارق» جملة وتفصيلا، حتى دون مناقشة الفكرة.
 
بداية معاناة طارق مع “التوكال”، بدأت بعدما رفض مشروع الارتباط بالفتاة التي أحالت حياته إلى جحيم، بسبب ما أسماه الجريمة الغامضة التي ارتكبت في حقه.
 
«منذ ذلك التاريخ وأنا أعيش أياما سوداء، فقدت من وزني الكثير، وأعاني من تساقط الشعر، ومغص شديد، و كوابيس مفزعة لغرباء يهددونني بالقتل في حالة تفكيري بالزواج من إنسية، أتذكر أنني في أعقاب الزيارات التى أخصصها لبعض الفقهاء المشهورين، أتقيأ بعض الأشياء الغريبة، كخيوط صوف ونايلون سوداء اللون، وسوائل مرة سوداء اللون» يصرح «طارق»، الذي أصبح يعايش في الآونة الأخيرة حسب روايته، مشاهد تتكرر يقظة باستمرار أمامه من قبيل سوائل ساخنة تخرج من فمه، ورجال غلاظ شداد يرافقونه أينما حل وارتحل!
 
في السابق من الأيام كان «طارق»، يمني نفسه بالعديد من الأماني المستقبلية التي قضى عليها سحر “التوكال” الخبيث! «كنت كنتمنى نتزوج من البنت لكنبغي .. ونستثمر فلوس الورث ديالي في مشاريع .. تخيل أن إخوتي قد حجروا على ثروتي الشخصية، بمقتضى حكم قضائي، دون حتى أن يتم إخضاعي لخبرة طبية»!
 
زار «طارق» العديد من الأطباء الاختصاصيين، لتشخيص المرض الذي يعاني منه، كما قام بفحوصات طبية، كانت نتيجتها أنه مصاب بقرحة معدية عادية، لكن «طارق» لم يصدق التقارير الطبية، بدعوى أنه يعاني من تبعات عمل سحري، تسبب له في ضياع عقد كامل من حياته، وفي تبذير بعض مدخراته الشخصية، في القيام بزيارات لأضرحة الأولياء، وملازمة “الفقها”.
 
«هاذ السيد حنا فقدنا فيه الأمل، المرض ديالو مالقينا ليه دوا عند جميع الأطباء، غير الله يكون في عونه والسلام»، يوضح أحد معارفه، الذي استطرد أن قريبه المريض يعيش موتا بطيئا منذ سنة 2003، وأنه في الآونة الأخيرة أصبح أكثر انعزالية، ويعاني من نوبات صرع بسبب اختلالات جهازه الهضمي .. «بعض المرات ما تياكل ما كيشرب لمدة طويلة .. كيبقي غير كيفكر .. وكيقول شي حوايج غريبة .. كلمة وحدة في فمه .. أنا مسحور» !
 
ممنوع الزواج والسبب التابعة!
 
تجلس على أطراف جزيرة صخرية صغيرة تحتضن صورة أبيها المتوفي، تسبح في زرقة مياه البحر التي تتقاطع مع  اليابسة في الأفق البعيد. «فاطمة» شابة جميلة تجاور ضريح «سيدي عبد الرحمن» (مول المجمر) حسب الذاكرة البيضاوية، والذي يعد محجا لممارسة طقوس الشعوذة. منذ مدة طويلة، وهي لا تفتر عن ذكر روايتها مع سحر “التابعة”، لكل من تصادفه من قريباتها، وكذلك النساء الوافدات على الضريح.
 
تتخذ من ربوة صغيرة مكانا لها، لا تهتم بالروائج المقززة المنبعثة، أو مظاهر القذارة الظاهرة في كل أرجاء الجزيرة المنسية. تتذكر مناما للولي المشهور، وهو ينصحها بأن تداوم زيارته، لفك أعمال “التابعة” و “تعطيل الزواج”، منذ ذلك الحين وهي مواظبة على زيارة الضريح، واستشارة “الشوافات” المنتشرات على طول الممر الرئيسي المؤدي لـ «سيد عبدالرحمن مول المجمر»، شأنها شأن العديد من الزائرات وأغلبن فتيات في ريعان الشباب.
 
نقطة البداية في قصتها المثيرة، بدأت مع وقائع هجر الخطاب لبيت أسرتها، مباشرة بعد الاتفاق على تواريخ حفلات الاقتران، حيث تمت خطوبتها خمس مرات خلال ثلاث سنوات، وفي كل مرة يختفي الخاطب بشكل غامض، مخلفا لها الفضيحة أياما قبل أول خطوة في مشروع الحياة الزوجية.
 
وقائع جعلتها تدخل في دوامة من الأفكار والهواجس، إلى اليوم الذي رافقت خلاله إحدى صديقاتها إلى إحدى العرافات، وذلك رغبة منها لإيجاد تفسير للمشاكل المستعصية التي تعاني منها.
 
بعد ذلك استسلمت لحياة الشك والريبة، وعوالم ظواهر السحر الخارقة والغامضة، حيث اقتنعت أن حاسداتها لهن دور في سحر “التابعة”، الذي جعل شبح العنوسة يسيطر على أحلامها وطموحاتها العاطفية.
 
«انا متبوعة ولكن ببركة الولي .. غادي نربحهم إن شاء الله» .. جواب لا يبارح شفتيها، كلما قوبلت باستفسارات أمها. هواجس «فاطمة»، لم تنتهي عند حدود زياراتها المتكررة لضريح الولي، بل امتدت لتجعلها تعيش في أزمات نفسية حادة، بسبب الأرق الذي يلازمها خلال العديد من الليالي، بسبب الكوابيس المقلقة التى تعاني منها.
 
«في بعض الأحيان، تخالجني أحاسيس أن بعض الغرباء يترصدون كل خطواتي ويريدون النيل مني، كما أرى العديد من الوجوه القبيحة تطاردني خلال أحلامي، بعضها لقريباتي وشابات أخريات سبق لي أن التقيت بهن في الشارع العام .. أنا على يقين أن سبب معاناتي سحر خبيث عطل كل مشاريع ارتباطي، وذلك بسبب الحسد والغيرة»، توضح «فاطمة» بعينين مغرورقتين بالدموع.
 
مزوج من “عايشة قنديشة”!
 
اليأس، والإحباط، وقلة الثقة في النفس، عوامل دفعت بـ «حميد»، ودون سابق معرفة دقيقة بعالم السحر والشعوذة، إلى استشارة مشعوذ مشهور، بعدما كسدت تجارته لشهور.
 
وضع لم يجد معه «حميد» المتضلع في تجارة الأثواب الفاخرة، غير الاستسلام لنصائح المشعوذين، الذين أقنعوه أن سبب متاعبه، تخطيه سحر “لعكس” خلال ليلة عاشوراء، وأن ذلك انعكس سلبا على وضعه المالي.
 
في الماضي، كان «اسماعيل» كثيرا ما ينصح رفاقه، بالابتعاد عن الكلام حول الممارسات والمعتقدات السحرية، ليجد نفسه بعد الواقعة يعيش في دوامة تصديق الوقائع الغامضة، التي أضحى يعيش على إيقاعها حتى وهو في حالة اليقظة، حيث أصبح يتوهم حضور سيدة جميلة تعرض نفسها عليه راغبة في الزواج منه، لأنه الحل الأمثل والوحيد للقضاء على بوار تجارته.
 
«آه .. هي والله العظيم حتى هي .. وكنفكر باش نقبل العرض ديالها»، جواب مافتأ «اسماعيل» يكرره على أسماع أصدقائه وجلسائه. في أحد الأيام فاجأ رفاقه، بأنه وافق على طلب الزواج من الكائنة المجهولة، في مقابل ازدهار تجارته الراكدة خلال أيام، وهو الأمر الذي حصل بعد انقضاء المدة المذكورة !
 
حدود تصديق الوهم الكبير الذي يعيش «اسماعيل» في ثناياه، امتد ليهيمن على عاداته اليومية، بما فيها وجباته الغذائية وتصرفاته، وطريقه كلامه.
 
«عندما كان يتحدث عن الأمر، كانت تعلو وجهه ملامح الصدق، كان يحدثنا عن أدق التفاصيل بخصوص حياته الموازية بعيدا عن حياة الإنس، وفي بعض الأحيان يكاشفنا بأمور خفية تخصنا، كان يتمتع بسلامة قواه العقلية، لا يمكن أن تشك أنه يعاني من خلل عقلي، فالرجل كان يسير محلا تجاريا، يتجاوز رقم معاملاته الشهرية عشرات الملايين من السنتيمات .. في الحقيقة لم نكن نفهم شيئا»، يوضح أحد أصدقائه المقربين.
 
- “مربوطة” عن الجماع !
 
كان بلوغها سن الخمسين، لحظة فارقة في حياتها، فقد تغيرت طباعها الهادئة، وأصبحت أكثر حدة، وصارت المشادات والمشكلات مع زوجها من عاداتها اليومية. بدأت الأمراض العضوية تلازم جسدها وترددت على عدد كبير من العيادات الخاصة لكن دون جدوى.
 
شهور صعبة مرت عليها، معاناة ليس لها حدود، مشاعر متصاعدة من الضيق والضعف، امتدت إلى حياتها الحميمية، حيث أصبحت تمتنع عن الاستجابة لرغبات زوجها الجنسية.
 
كانت تتعرض لنوبات صداع، وانتفاخ غريب في البطن، وآلام متعددة، تنقلت على إثرها في العديد من المرات للمصحات الخاصة، دون أن يتضح للأطباء حقيقة ما تعانيه، رغم التحاليل المخبرية، والفحوصات وصور الأشعة.
 
كثيرا ما كانت تروي لابنتها عن أحلامها المتكررة، التي ترى فيها رجلا وسيما يتقدم لخطبتها، رغم علمه أنها متزوجة ولها أبناء ! بدأت قواها تخور يوما بعد يوم، وتنتابها حالة من الاكتئاب والانهيارات العصبية، تفقد خلالها السيطرة على أطرافها، وتتفوه بكلمات غريبة غير مفهومة، تنسبها لما يسمى في الموروث الشعبي بـ”لمسلمين”.
 
استمرت معاناة «يزة» إلى الحد الذي أصبحت تتوهم حدوث بعض الوقائع الزائفة عن مجهولين يحاولون تزويج زوجها، وأن ما تعانيه هو نتيجة مكيدة سحرية من طرف خادمة البيت السابقة التي طردتها بعدما لاحظت انشغالها واهتمامها الاستثنائي بالزوج.
 
بعد شهور من المعاناة النفسية، توصلت «يزة» بنتيجة استشارة طبية، تبين من خلالها أن سبب معاناتها، يرجع إلى مرض نفسي معقد بسبب أعراض سن اليأس، التي تسببت لها في نفور حاد وغير طبيعي من مباشرة حياتها الجنسية الطبيعية. خبر لم يغير من قناعاتها الشخصية عن سبب المشاكل، الذي تختزله في فعل مدبر له علاقة بعالم السحر والشعوذة.

 

محمد كريم كفال


عدد التعليقات (3 تعليق)

1

فلسطين محتلة من اليهود

لا ادري لماذا يقحمون اسم الفقيه في مواضيع السحر وما شابه علما ان الامر يتعلق بالمشعودين والجالين ولو كان الدجال يحفظ القران فهو طالب اما الفقيه فهو ذلك الرجل الصالح العالم بالامور الشرعية الذي يامر بالمعروف وينهى عن المنكر فكيف ولماذا اتقوا الله ولا تشوشوا على الناس الفقهاد سادة وللامة قادة

2012/02/11 - 10:55
2

عبدالله

ليكن في علم الناس ان في الين ليس هناك دكتور (ة ) في الدين ولكن اعلى مرتبة الفقيه لانه يفتي ويتحمل المسؤولية فيما افتى به اما العالم وهي الدرجة التانية في الاسلام يفتي بفتاوي الفقيه واما الطالب هو حامل لكتاب الله فقط لايجتهد في الدين واما المشعود لااساس له من الدين

2012/02/11 - 02:50
3

المغربية

ولمادا لاتلتجئون الى العلاج بالقران والرقية الشرعية .فهؤلاء الدجالين والمشعوديين والسحرة سياكلون لهم اموالكم بدون نتائج كما انكم تشركون بالله.لما تتجهون الى المشعودين وووووووووو

2012/02/11 - 04:05
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات