عمدة طنجة يكشف المستور في مخرجات دورة أكتوبر

القمة الإفريقية للرقمنة بالدار البيضاء تناقش تحديات الذكاء الاصطناعي بحضور خبراء دوليين

أشغال دورة شهر أكتوبر لمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة

الطير: التعادل أمام الجيش مكانش ساهل المهم دابا التفكير في المباراة القادمة

"ريان أزواغ" أصغر حارس في البطولة الوطنية: أنا حامل لكتاب الله وحلمي نوصل بعيد

بنهاشم يبرر أسباب الهزيمة أمام الرجاء

بان كي مون يقدم تقريره السنوي حول الصحراء وهذا أهم ماجاء فيه

بان كي مون يقدم تقريره السنوي حول الصحراء وهذا أهم ماجاء فيه

أخبارنا المغربية

 

 

أخبارنا المغربية – عبد الرحيم القــاسمي

أوصى بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة، أعضاء مجلس الأمن إلى تجديد ولاية بعثة "مينورسو" لمدة 12 شهرا إضافية حتى 30 أبريل 2017.

جاء ذلك في التقرير السنوي (الذي نشر مُقتطفات منه موقع موروكو وورد نيوز) الذي قدمه بان كي مون فجر يوم الثلاثاء أمام أعضاء مجلس الأمن في جلسة مغلقة، وأعرب فيه عن قلقه إزاء احتمال تصاعد التوتر في المنطقة على إثر قرار المغرب طرد العناصر المدنية داخل البعثة الأممية من الصحراء.

وأعرب بان كي مون عن قلقه من أي يؤدي ذلك إلى خرق لقرار وقف إطلاق النار واستئناف الأعمال العدائية، مع خطر ما قد يصاحب ذلك من تصعيد إلى حرب شاملة، سوف تنمو بشكل كبير في حال أن البعثة اضطرت للمغادرة أو وجدت نفسها غير قادرة على تنفيذ المهمة التي كلفها بها مجلس الأمن.

وبخصوص الأزمة التي أثارتها تصريحات بان كي مون أثناء زيارته للمنطقة قبل شهر ووصف فيها الوضع في الصحراء بأنه "احتلال"، عبر الأمين العام للأمم المتحدة في تقريره الجديد عن أسفه لسوء الفهم الناجم عن أسلوبه في استخدام مصطلح "الاحتلال" عندما وصف الوجود المغربي في الصحراء، مؤكدا أن بيانه المثير للجدل لم يكن من المفترض أن ينحاز إلى جبهة "البوليساريو" أو التعبير عن العداء تجاه المغرب.

ولم يشر التقرير إلى عودة أعضاء "المينورسو" المدنيين الذين طردهم المغرب قبل حوالي شهر وعددهم 84 عنصرا. كما لم يتطرق التقرير إلى خلق أي آلية تابعة للأمم المتحدة لتدبير الموارد الطبيعية بالصحراء، كما كانت ترغب في ذلك الجزائر والبوليساريو، بهدف المس بسيادة المغرب وحريته في تدبير موارده الطبيعية بأقاليمه الجنوبية.

وتطرق تقرير بان كي مون إلى نقص التمويل داخل مخيمات تندوف، كما حث المجتمع الدولي على الزيادة من المساعدات الدولية لسكان المخيمات. وللمرة الثانية على التوالي طالب تقرير الأمين العام بضرورة التعجيل بإحصاء سكان مخيمات تندوف، وهو المطلب الذي دافع عنه المغرب لسنوات، وتتحفظ عنه الجزائر و"البوليساريو".

وبخصوص إنشاء آلية دولية للحفاظ على حقوق الإنسان بمنطقة النزاع، اكتفى التقرير بدعوة الطرفين المغرب وجبهة "البوليساريو"، إلى تعزيز تعاونها مع آليات الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ومفوضية حقوق الإنسان والسماح بالوصول غير المقيد إلى الصحراء الغربية ومخيمات "البوليساريو"  لجميع أصحاب المصلحة وذوي الصلة بقضايا حقوق الإنسان.

في السياق ذاته، تقرير كي مون رحّب بالإجراءات الحقوقية التي قام بها المغرب، من بينها الاختصاصات الممنوحة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان في الجنوب، بالإضافة إلى استقبال عدد من المقررين الأمميين، من ضمنهم المقرر الخاص بمناهضة التعذيب، إضافة إلى مصادقته على اتفاقية مناهضة التعذيب.

وأشار الأمين العام الأممي إلى الزيارة التي قام بها الملك محمد السادس إلى العيون بمناسبة الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء، ولفت إلى أن الملك شدد خلال خطابه من هناك على أن مداخيل الثروات الطبيعية في المنطقة ستخصص لتطوير المنطقة، بالإضافة إلى تمثيلية حقيقية لساكنة المنطقة في تسيير شؤونهم، دون أن يغفل مخطط تنمية الأقاليم الجنوبية الذي خصص له المغرب مبلغ 77 مليار درهم.

بان كيمون اعتبر،في تقريره ،أن التقدم في المفاوضات حول نزاع الصحراء يمكن أن يتحقق في حال قررت الأطراف تغيير مواقفها، مشيرا إلى أن المغرب يعتبر أن الصحراء جزء من ترابه وبأن الحكم الذاتي هو المقترح الوحيد الذي يمكن التفاوض على أساسه، بينما تصر جبهة البوليساريو على استفتاء يضم خيار الانفصال عن المغرب.

يذكر أن التقرير يتكون من 22 صفحة، وفيه توصية بتمديد مهام "المينورسو" في الصحراء لسنة إضافية إلى غاية 30 أبريل 2017. كما أنه على ما يبدو صيغ بعناية كبيرة حتى يكون متوازنا خاصة تجاه المغرب.

 


عدد التعليقات (6 تعليق)

1

الضمير

العقاب أت إنشاء الله

لنا الله لنا الله لنا الله حسبنا الله ونعم الوكيل لمن اراد الفتنة للشعب المغربي والشعب الجزائري الله يأخد فيكم الحق يا حكام الجارة الشرقية لن تفلتوا من جزاء الله في الدنيا والأخرة إنشاء الله

2016/04/19 - 08:44
2

maghrebi

sahra magrebia 10000000 / 100000000

wach a3ibad lah hna fi ard dylna ou had erba3a de chefara jsom edewha wahadi sayba machi. kanon. wafhmo al hmir entoma ou boutflika ou chino dyalkom sahra maghrebia ou ra de bka maghrebia ou el mgharba kram ou mezianin. walakin eda masitohom fi ardom aw charaf dyalom kayweliw kbah ou bezaf siro kraw tajir de el maghreb al hmir de gazoz

2016/04/19 - 09:51
3

مغربي

الحقيقة

دق الكيمون يعطيك راءحة

2016/04/19 - 09:51
4

مزهار

يقول الحقيقة

التقرير نص صراحة على استفتاء تقرير المصير فلماذا تم التعتيم عليه في هذا الموقع بينما المواقع الأخرى إشارة اليه وتحسرت عليه وندبت اخرى وشقت الجيوب

2016/04/19 - 11:12
5

للاسف يبقى الامر كما هو عليه خدمة لمصالح الدول الكبرى التي لاتريد حلا عادلا للمشكل الذي طال امده و ذلك لابتزازنا و اضعافنا حتى نبقى دائما تابعين للدول الاستعمارية.اللهم انصر بلدنا واحفظه من كيد الكائدين

2016/04/19 - 01:45
6

said

hadxi hchouma likaydiro fina kay le3bo 3lina kif mabraw sahra maghribiya bdemna o beflosna

2016/04/20 - 05:00
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات