عمدة طنجة يكشف المستور في مخرجات دورة أكتوبر

القمة الإفريقية للرقمنة بالدار البيضاء تناقش تحديات الذكاء الاصطناعي بحضور خبراء دوليين

أشغال دورة شهر أكتوبر لمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة

الطير: التعادل أمام الجيش مكانش ساهل المهم دابا التفكير في المباراة القادمة

"ريان أزواغ" أصغر حارس في البطولة الوطنية: أنا حامل لكتاب الله وحلمي نوصل بعيد

بنهاشم يبرر أسباب الهزيمة أمام الرجاء

باحث في علم الاجتماع يستغرب وضع المغرب من بين أتعس شعوب العالم

باحث في علم الاجتماع يستغرب وضع المغرب من بين أتعس شعوب العالم

استغرب حسن قرنفل، الباحث في علم الاجتماع، الترتيب الذي أدرج فيه تقرير أممي بعنوان "تقرير السعادة العالمي"، أعده معهد الأرض التابع لجامعة كولومبيا الأمريكية، المغرب ضمن لائحة الدول التعيسة، حيث احتلت بلادنا وفق ذات التقرير المرتبة 115 عشر عالميا من أصل 156 دولة، حيث تقدمت عليها دول مثل ألبانيا وجيبوتي وناميبيا والهند، بل حتى العراق ومصر وليبيا والجزائر والفلبين والبندغلاديش التي تم تصنيفها بلدانا أقل تعاسة من المغرب. 
واعتبر قرنفل، المعايير التي استند إليها التقرير "غير موضوعية، لأن الأسئلة بالأساس التي قد يجيب عليها استطلاع الرأي بشأن السعادة لا يمكن أن تتعلق فقط بالجانب المادي، بل حتى العلاقات الاجتماعية وفن العيش اللذان قد يضعان المغرب في مراتب متقدمة من السعادة، ويتجاوز دولا تعيش مشاكل هيكلية وعدم الاستقرار الأمني من قبيل العراق الذي تقدم على المغرب في السعادة "، حسب ذات التقرير.
وعلى المستوى العربي، احتلت الإمارات العربية المتحدة المرتبة 17، والسعودية الرتبة  26، والكويت الرتبة 29، وقطر التربة 31، من بين أسعد الشعوب العربية. واعتمد التقرير في إعداد هذا التصنيف على عدة مؤشرات لقياس تقييم مستوى العيش، مثل الصحة والأمن الأسري والوظيفي، واتساع هامش الحريات السياسية وتفشي الفساد داخل المؤسسات الحكومي.
وعلق قرنفل، في هذا الصدد، على ترتيب السعودية التي "تعد عالميا من الدول الأكثر تضييقا لمجال الحريات، وهو ما يزكي عدم موضوعية المعايير التي اعتمدها هذا التصنيف". 
كما اعتبر ذات التقرير الدانمرك أسعد دولة في العالم، بمعدل 8 نقاط من أصل 10، متبوعة بفنلندا والنرويج ثم هولندا وكندا، فيما احتلت الطوغو آخر الترتيب كأتعس شعب في العالم.

pjd


عدد التعليقات (3 تعليق)

1

khalil

فعلآ هناك عدة معايير أخدت بعين الإعتبار في هذا التقيم والملآحظ أن العامل المادي شغل الحيز الأكبر لما له من دور فاعل في إسعاد النفس وإسعاد الغيركذلك إذ وتبين دراسة التي أنجزت على عينة تضم7200 أسرة، أن حوالي20 في المائة من الأسر يحققون دخلا شهريا يقل عن ألف و930 درهم و40 في المائة يحققون أقل من ألفين و892 درهم و60 في المائة أقل من أربعة آلاف و227 درهم و80 في المائة أقل من ستة آلاف و650 درهم.ولكم واسع النضر

2012/04/09 - 04:00
2

morad

m3yar lamen. hal l3ira9 jiboti albania ljazair misra.... akter amen mena lmaghrib; hal hadihi dwal akter 7oria mina lmaghrib; hal si7a fi hadihi dwal a7sen mina lmaghrib; hal mostawa lma3ish fiha a7sen mina lmaghrib... na3am lasna a7sen min canada wa denmark ... walakin bi kol takid almaghrib a7sen bi katir min dwal jat fi lmo9adima amam lmaghrib .

2012/04/09 - 04:54
3

mohamed

كما أشرتم المؤشر المادي ليس الوحيد الذي يؤخذ بعين الإعتبار لتحقيقق سعادة الشعوب. لكن \"الصحة والأمن الأسري والوظيفي، واتساع هامش الحريات السياسية وتفشي الفساد داخل المؤسسات الحكومي\". هل تعتقدون أن الشعب المغربي يتمتع بهذه الأشياء؟ أين الأمن مع إنتشار الأغتصاب والجريمة والسرقة مع الإفلات من العقاب؟ أين الصحة والمستشفيات مكتظة بالمرضى دون إهتمام؟ أين الحرية مع سجن كل من يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر أو ينتقد الملك أو يكتب بحرية؟ أين الأمن الوظيفي والبطالة في كل مكان....

2012/04/10 - 05:16
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
المقالات الأكثر مشاهدة