رالي المغرب ينطلق من مراكش.. وجوهرة بناني ضمن الأبطال العالميين المشاركين

أجواء انطلاق أشغال المجلس الوطني لحزب الاستقلال

دورة ساخنة لجماعة طنجة وانتقادات حادة من المعارضة للرئيس الليموري

تفاصيل جديدة مثيرة في ملف "إسكوبار" الصحراء

قانون المسطرة المدنية يدفع المحامين للاعتصام باستئنافية البيضاء

الفيزازي: الهدنة في غزة مستبعدة لأسباب كثيرة

الخلفي ينفي تعريب المشهد الإعلامي العمومي

الخلفي ينفي تعريب المشهد الإعلامي العمومي

       


        نفى مصطفى الخلفي، وزير الاتصال، أن تكون دفاتر التحملات الجديدة، الخاصة بالقطب العمومي، تستهدف تهميش اللغة الفرنسية أو باقي اللغات الأجنبية. وقال الخلفي في لقاء مع الصحافة الإلكترونية يوم السبت بمقر وزارة الاتصال،  إن الفرنسية في المغرب معطى ثقافي واقتصادي واجتماعي وديموغرافي. وأوضح الخلفي أن الأنباء التي نشرت حول نية الوزارة "تعريب المشهد السمعي البصري" مجانبة للصواب.

وقال إن دفاتر التحملات الجديدة للقنوات العمومية تهدف إلى "بناء مشهد لغوي متوازن" يقوم على دعم انفتاح المغرب على اللغات الأجنبية واستعمال سليم للغة العربية والأمازيغية واللسان الحساني. وأبرز أن توقيت النشرات الإخبارية بالفرنسية شأن يهم البرمجة الداخلية للقنوات العمومية ولا دخل للوزارة فيه، كما أن دفاتر التحملات لم تنص على توقيت معين. وأضاف أن السياسة التي قامت عليها دفاتر التحملات ركزت على صيانة مكتسبات الانفتاح وتنزيل ماجاء في الدستور الجديد وتنويع وتكامل العرض العمومي.

وخلال نفس اللقاء، أوضح وزير الاتصال أن قناة "ميدي1 تيفي" قناة عمومية مثل باقي قنوات القطب العمومي، وأضاف أن دفتر التحملات الخاص بها سينتهي سنة 2013، وتابع أن تجديده سيتم وفق نفس المنهجية التي اتبعت مع القنوات العمومية.

 وجهات نظر


عدد التعليقات (3 تعليق)

1

جميلة

لم تقولون ما لا تفعلون. ماهذا النفاق السياسي ؟ حزب النفاق والتنمية

2012/04/16 - 10:45
2

moha

ida 3arrabta kharrabta 9alaha ibno khaldoun llah irahmo

2012/04/16 - 12:45
3

رشيد

لا أدري لماذا السيد وزير الإتصال يستسلم منذ الوهلة الأولى أمام أذناب فرنسا في المغرب صحيح ليس جميع المغاربة من أصل عربي لكن بالتأكيد لا يوجد مغربي وا حد أصله فرنسي و ليعلم \" فرنسيس د آخر الزمان\" أن جميع القنوات التلفزية العمومية الأوروبية لا تتحدث إلا بلغتها الأم أما التفتح على اللغات الأخرى لايعني إرغام المغاربة الأحرار مشاهدة قنوات يساهمون مباشرة في ميزانيتها تسيطر عليها لغة أجنبية إرضاءا لأقلية لاهثة و راء فرنسا التي قنصلياتها في المغرب على سبيل المثال تعاملهم بمنتهى \"الحكير\" مصداقا للمثل الفرنسي:une tête noire est toujours une tête noire

2012/04/16 - 04:38
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات