رالي المغرب ينطلق من مراكش.. وجوهرة بناني ضمن الأبطال العالميين المشاركين

أجواء انطلاق أشغال المجلس الوطني لحزب الاستقلال

دورة ساخنة لجماعة طنجة وانتقادات حادة من المعارضة للرئيس الليموري

تفاصيل جديدة مثيرة في ملف "إسكوبار" الصحراء

قانون المسطرة المدنية يدفع المحامين للاعتصام باستئنافية البيضاء

الفيزازي: الهدنة في غزة مستبعدة لأسباب كثيرة

بنكيران يلزم الحكومة القادمة بالتقشف في النفقات والتشغيل‏

بنكيران يلزم الحكومة القادمة بالتقشف في النفقات والتشغيل‏

أخبارنا المغربية

 

نورالدين ثلاج  : أخبارنا المغربية 

 ألزم رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، الحكومة المقبلة بنهج سياسة التقشف في النفقات ومناصب الشغل، من خلال الرسالة التأطيرية لقانون المالية 2017، التي وضعها بنكيران، والتي حددت أربعة أهداف لها هي تسريع التحول الهيكلي للاقتصاد الوطني عبر التركيز على التصنيع والتصدير، تعزيز تنافسية الاقتصاد الوطني وإنعاش الاستثمار الخاص، تأهيل الرأسمال البشري، وتقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية، وتعزيز آليات الحكامة المؤسساتية.

ودعت الرسالة إلى مواصلة مجهود استعادة التوازنات الماكرو- اقتصادية، وتقليص العجز الموزاناتي إلى 3 في المائة، وضبط توقعات نفقات الموظفين، وحصر مقترحاتها بشأن المناصب المالية في ما هو ضروري لتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

كما أخذت الرسالة التأطيرية بعين الاعتبار إصلاح نظام التقاعد، وضرورة استغلال الإمكانيات المتاحة على مستوى إعادة الانتشار مجاليا وقطاعيا٠ .

 


عدد التعليقات (6 تعليق)

1

hassan

relite

نعم لمحاربة الإتكالية .الريع.لا للتوضيف المباشر.يجب محاربة ا لمعطليين الفوظويين في الرباط.تشجببع المبادرة الفردية.

2016/08/11 - 06:23
2

احمد

تعليق

اذهب الى غير رجعة انت و حزبك البءيس من وصل المغرب الى هذه الوضعية الشادة.اتمنى ان لا نراكم مرة تانية في المشهد السياسي المغربي.

2016/08/11 - 07:17
3

متقاعد

نفاق السياسي ،

سير فحالك داك كلام زيدو فراسك كولشي عريتيه تقشف غاعلينا حنا وابنتك خدمها براكة من نفاق السياسي

2016/08/11 - 07:32
4

تبرع انت وصحابك الوزراء ورؤساء الجهة والمقربون والشعب قوليه التقشف وتخسار الشوفة.

2016/08/11 - 08:41
5

طال لعلو الدم

الشعارات والبرامج أية مقاربة واقعية؟

من التصنيع والتصدير، تعزيز تنافسية الاقتصاد الوطني وإنعاش الاستثمار الخاص، تأهيل الرأسمال البشري، وتقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية إلى تعزيز آليات الحكامة المؤسساتية. كلها عناوين فضفاضة تطرح سؤال من أين ستبدأ الحكومات المقبلة مع العلم أن هذه العناوين كانت من الأولويات في خطابات الأحزاب في كل المواسيم الانتخابية. ولا ننسى كذلك محاربة الفساد والفقر والهشاشة الاجتماعية. لكنها فشلت وأجهضت وطويت ملفاتها مع بقايا المخلفات المتراكمة وعلى رأسها فشل منظومة التربية والتكوين في إرساء نظام تعليمي متطور قادر على تعليم وتكوين الشباب وتأهيل موارد بشرية بجودة وكفاءة لتحقيق التنمية والتطور. سئمنا وسئم من سيأتي بعدنا من تكرار الخطابات والأدوار كل مرة بتخريجة ديجا فيي.

2016/08/11 - 10:13
6

Abedo

كان التقشف ملزما أثناء ولايتكم الأولى بتخفيض عدد الحقائب الوزارية وووووووو...!!!؟؟؟أما الآن فغالبية المواطنين يتمنون هزيمة حزب لا تنمية ولا عدالة الذي اوصل الأمر الى هذه الحالة الكارثية التي أصبح فيها المواطن المسكين في حالة تدمرلا مثيل لها في ظل سياسة تفقيرية لم يعرف لها مثيل منذ الستقلال الى يومنا هذا،لذى نتمنى من الله أن يمنى هذا الحزب بهزيمة نكراء إنشاء الله،يا رب أنت سميع الدعاء لأننا خدعنا من طرف هذا الحزب.

2016/08/11 - 09:50
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات