تفاصيل جديدة مثيرة في ملف "إسكوبار" الصحراء

قانون المسطرة المدنية يدفع المحامين للاعتصام باستئنافية البيضاء

الفيزازي: الهدنة في غزة مستبعدة لأسباب كثيرة

أخنوش يؤكد: سنقدم مساعدة مالية من 8 و14 مليون للمتضررين من الفيضانات

أخنوش: دعم 2500 درهم للأسر المتضررة سيمتد 5 أشهر إضافية

أخنوش: بأوامر ملكية اتخذت الحكومة تدابير مهمة لفائدة المتضررين من زلزال الحوز وفيضانات الجنوب الشرقي

أبو حفص يكشف أسباب انضمام السلفيين لحزب الاستقلال في التشريعيات القادمة

أبو حفص يكشف أسباب انضمام السلفيين لحزب الاستقلال في التشريعيات القادمة

إيلاف

 

قال عبد الوهاب رفيقي (أبو حفص)،  إن قرار استقالته ومن معه من حزب النهضة والفضيلة، جاء بعد تأكد "انسداد الآفاق التي من أجلها خضنا هذه التجربة السياسية، وضعف الإمكانيات التي يتوافر عليها الحزب"، مشددًا على أن الأهداف التي سطّروها قبل الانخراط في "النهضة والفضيلة"، تبيّن "أنها لن تتحقق"، وهو "ما جعلنا نضطر للاستقالة منه"، وفق تعبيره.

السلفية الوطنية جامعًا

وأكد أبو حفص، في حديثه أنه تلقى اتصالات عدة من أحزاب سياسية مختلفة للالتحاق بصفوفها، لكنه فضّل عرض حزب الاستقلال على باقي العروض الأخرى، معتبرًا أنه كان "أكثر جدية"، وزاد موضحًا أن حزب الاستقلال يتقاسم معهم مجموعة من الأمور المشتركة، من أهمها "السلفية الوطنية"، التي كان علال الفاسي مؤسس الحزب رائدها.

وأفاد الوجه السلفي البارز في الساحة المغربية، بأنه سبق واشتغل مع حزب الاستقلال في محطات عدة، من خلال المشاركة في تأطير ندوات فكرية وعلمية حول "السلفية الوطنية" واجتهادات رموزها، الذين كانوا من نخبة رجال الحركة الوطنية وقيادات حزب الاستقلال.

وبشأن نيته الترشح باسم حزب الاستقلال في انتخابات 7 أكتوبر، قال أبو حفص إن المشاورات ما زالت جارية مع حزب الاستقلال حول الكيفية التي سيتم بها انخراطه مع زملائه في الحزب، من دون أن يستبعد حدوث ذلك.

وسائل دمج وتعويض

ويرى أبو حفص، أن حزب الاستقلال، الذي يعد من الأحزاب الكبرى في المغرب، قادر على تحقيق متطلبات أعضاء التيار السلفي وإنصافهم مما يسمونه "الظلم الذي تعرّضوا له إبان أحداث 16 مايو الإرهابية"، كما يعتقد الملتحقون بحزب الاستقلال الذي يتزعمه حميد شباط، أنه يمتلك من الآليات والوسائل الكافية للمساعدة على إدماج الخارجين من السجون داخل المجتمع و"إيجاد فرص عمل لهم وتعويض بعضهم عن الضرر الذي لحق بهم جرّاء اعتقالهم التعسفي".

ويعقد السلفيون آمالًا كبيرة على حزب الاستقلال للوصول إلى حل نهائي لطيّ ملف معتقلي السلفية الجهادية في سجون المملكة، إبان حملة الاعتقال الواسعة التي دشنتها السلطات بعد تفجيرات 16 مايو 2003، والتي ما زال العشرات من المعتقلين على خلفيتها في السجون، فيما استفاد آخرون من العفو الملكي، وغادروا السجون، بعد إعلانهم سلسلة مراجعات لأفكارهم المتشددة.  

عن إيلاف


عدد التعليقات (7 تعليق)

1

غيور

الارهاب

سيصبح الارهاب مقننا ادا وصلت انت وامثالك للبرلمان ياتجار الدين .

2016/09/03 - 07:20
2

مواطن

اللحايا

هاذ مالين الحي الشطاطب غاديين يكملو لي بقا .بن خيران او بن كيران وصحارو زيروها الله يزيارها عليهم و على ولادهم او هاذ السلافيين او السفاليين غاديين يديرو ميسا والله لا صوت شي واحد عليكم عقنا بيكم مخبيين وراء الاسلام و وراء شطاطبكوم

2016/09/03 - 07:51
3

aziz

Maroc

كبر الفساد واصبح له ام واب. ذئاب ملتحية

2016/09/03 - 08:19
4

أليس هذا استغلال الدين في السياسة؟

2016/09/03 - 10:38
5

جواهر

[email protected]

قلتوها بنفسكم يا طالبي الكراسي ! ضعف التمويل ! في الدول المتقدمة كل المرشحين تيكونوا شبعانين والمادة بالنسبة لهم ليس الهدف من الترشح مما يجعلهم يخدمون بلدانهم أما في المغرب فينما كان شي مكشد كيرشح نفسه باش يترفح ويضربها بسلة

2016/09/03 - 12:09
6

Adam

عنداك

تنخاف تنجح وتستاقل حتا من الاسلام لانكم تجار الدين وصدق الفكاهي المغربي حسن الفذ حين قال ..مازدقتيش..

2016/09/03 - 05:11
7

سلفي مغربي

براءة السلفية من أبي حفص وزبانيته

هؤلاء لا يمثلون السلفية هؤلاء السفلة فكرهم فكر داعش ولا ثقة فيهم أبدا ،يدعون أن حزب الاستقلال عنده سلفية وطنية ويشاركونه هذه الأخيرة ،وهم الذين كانوا بالأمس يكفرون ملوك المغرب ،السلفية هي ماكان عليه النبي صلى اللّٰه عليه وسلم وأصحابه ولا تعرف حزبا ولا تتاجر بالدين كما يفعل هؤلاء الصعاليك وكما فعل خوان المسلمين من قبل أعني حزب بن كيران وكما يقول المثل لايوجد في القنافد أملس

2016/09/07 - 02:03
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات