الرئيسية | رياضة | اختلاف شيوخ الإفتاء حول إعفاء الأبطال الأولمبيين من صيام شهر رمضان

اختلاف شيوخ الإفتاء حول إعفاء الأبطال الأولمبيين من صيام شهر رمضان

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
اختلاف شيوخ الإفتاء حول إعفاء الأبطال الأولمبيين من صيام شهر رمضان
 

 

 


أعلن مفتون إماراتيون ومغربيون في‮ ‬خطوة جريئة‮ ‬ومثيرة للجدل عن جواز إفطار الرياضيين المسلمين المشاركين في‮ ‬أولمبياد لندن 2012 ومن بينهم الجزائريون،‮ ‬والذي‮ ‬يتزامن انطلاقه مع شهر رمضان الفضيل.

 

‬وقد استطرد هؤلاء الشيوخ وفي‮ ‬مقدّمتم عبد الباري‮ ‬الزمزمي،‮ ‬رئيس الجمعية المغربية للدراسات والبحوث في‮ ‬فقه النوازل والدكتور أحمد حداد مدير إدارة الإفتاء بدبي‮ ‬فتواهم،‮ ‬على أن الرياضيين المتواجدين في‮ ‬لندن هم في‮ ‬حالة سفر،‮ ‬حيث إنهم لا‮ ‬يعلمون إن كانوا سيستمرّون في‮ ‬البطولة أم‮ ‬يعودون منها مبكّرا وذلك إذا ما تم إقصاؤهم من المنافسة.

 

وفي‮ ‬هذه الحالة،‮ ‬فإن الرياضيين‮ ‬يقومون مقام المسافر الدائم،‮ ‬وبالتالي‮ ‬يحق لهم استخدام الرخصة الشرعية المتعلّقة بالمسافر في‮ ‬أيام رمضان من حيث الإفطار،‮ ‬تجنّبا للتعب الذي‮ ‬يعاني‮ ‬منه الرياضي‮ ‬أثناء المنافسة،‮ ‬على أن‮ ‬يعوّض هؤلاء ما فاتهم من أيام بعد انقضاء الشهر الفضيل مباشرة‮.‬

 

وفي‮ ‬نفس السياق،‮ ‬توقّع المفتي‮ ‬المغربي‮ ‬الزمزمي‮ ‬بأن‮ ‬يفتي‮ ‬المجلس العلمي‮ ‬الأعلى بجواز إفطار اللاعبين مدّة‮ ‬4‮ ‬أيام فقط،‮ ‬لأنه وفق المذهب المالكي‮ ‬يعدّ‮ ‬المسافر لمدة تفوق‮ ‬4‮ ‬أيام مقيما،‮ ‬في حين أن مذاهب أخرى تشير إلى أن المسافر‮ ‬يفطر ويقصر الصلاة كيفما كانت مدة السفر‮.

 

ومن جهة أخرى،‮ ‬وافقت اللجنة الأولمبية الدولية على اقتراح المملكة العربية السعودية تزويد القرية الأولمبية وأماكن تجمّع الرياضيين المسلمين في‮ ‬أولمبياد لندن بوجبات الإفطار،‮ ‬حيث أكد ذلك الرئيس العام لرعاية الشباب السعودية نواف بن فيصل، وهو ما يعني أن فتوى إفطار سعودية لن تصدر بخصوص الأولمبياد.

 

وقال الأمير نواف: "‬ المملكة ستساهم في‮ ‬توفير هذه الوجبات لجميع المسلمين المشاركين من اللاعبين والإداريين لكي‮ ‬تكون في‮ ‬مواعيدها وبالشكل المناسب‮"‬.

 

و ‬يشهد الأولمبياد مشاركة واسعة من مختلف الدول الإسلامية في‮ ‬العالم‮.

 

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الفتاوى التي‮ ‬صدرت مؤخرا،‮ ‬قد تقابل من دون شك‮ ‬بالرفض من جانب العديد من الرياضيين المسلمين والذين سيستلهمون قواهم من هذا الشهر العظيم‮.

 

وكشف الأمير نواف بن فيصل في تصريح نشرته الصحف السعودية، عن محاولاته لتغيير موعد انطلاق الأولمبياد كونها في شهر رمضان، لكن جميع المحاولات باءت بالفشل نظرا لكون مواعيد الأولمبياد مجدولة منذ سنوات طويلة.

 

ولكنه لفت إلى أن الناس في رمضان تاريخيًا خاضوا حروبًا ولن يعيقهم الصيام عن تحقيق أهدافهم وستكون المشاركة على أفضل وجه.

 

ومن المقرر أن يقام أولمبياد لندن 2012 خلال الفترة من 26 نموز/ يوليو إلى 12 آب/ أغسطس المقبلين، فيما يتوقع أن يبدأ شهر رمضان في 20 أو 21 تموز /يوليو المقبل.

 

 

المصدر : يوروسبورت


مجموع المشاهدات: 1459 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة