تفاصيل جديدة مثيرة في ملف "إسكوبار" الصحراء

قانون المسطرة المدنية يدفع المحامين للاعتصام باستئنافية البيضاء

الفيزازي: الهدنة في غزة مستبعدة لأسباب كثيرة

أخنوش يؤكد: سنقدم مساعدة مالية من 8 و14 مليون للمتضررين من الفيضانات

أخنوش: دعم 2500 درهم للأسر المتضررة سيمتد 5 أشهر إضافية

أخنوش: بأوامر ملكية اتخذت الحكومة تدابير مهمة لفائدة المتضررين من زلزال الحوز وفيضانات الجنوب الشرقي

الاستقلال : سُرّاق الشرعية يتطلعون لإزاحة العدالة والتنمية وتنصيب أنفسهم بديلا

الاستقلال : سُرّاق الشرعية يتطلعون لإزاحة العدالة والتنمية وتنصيب أنفسهم بديلا

أخبارنا المغربية

أخبارنا المغربية - نورالدين ثلاج

خرج حزب الاستقلال عن صمته منتقدا الأصوات الداعية إلى تعيين شخصية من الحزب الذي احتل المرتبة الثانية في الانتخابات التشريعية للسابع من أكتوبر رئيسا للحكومة وتشكيل الحكومة، وذلك من أجل تجاوز "البلوكاج" الذي تعرفه مشاورات تشكيل حكومة بنكيران الجديدة في ظل تعنت حزب التجمع الوطني للأحرار ومطالبته بإبعاد حزب الميزان من التحالف.

وأكد حزب "الميزان" أن منطوق الفصل السابع والأربعين من الدستور واضح وجلي ولا يحتمل أي قراءة قسرية، والذي يشير إلى تعيين رئيس الحكومة من الحزب الذي احتل المرتبة الأولى في الانتخابات، مشددا على أنه لا مجال لأي حديث خارج مقتضيات الدستور الواضحة والمقدسة، وأن الرأي العام يدرك أن بعض الجهات تريد تمريغ الدستور كأسمى تعبير على إرادة الأمة بهدف تحقيق مصالح سياسوية ضيقة جيدا.

وجاء في يومية "العلم" في عددها الصادر اليوم السبت 19 نونبر الجاري في افتتاحية معنونة بـ "بما أن سراق الشرعية يتربصون بالدستور والبلاد العودة إلى الناخب المغربي ليحسم الخلاف قد يكون ضروريا"، أن هدف بعض الجهات أصبح واضحا وجليا، وهو تعقيد مهمة ابن كيران إلى درجة يستحيل عليه معها تشكيل حكومة جديدة، ويضطر في هذه الحالة إلى إعلان العجز والإفلاس، والفشل في مهمته، وفي هذه الحالة يقفز سراق الشرعية وينصبون أنفسهم بديلا عما قررته صناديق الاقتراع في 7 من أكتوبر، وبالتالي "سيتمكنون من إزاحة العدالة والتنمية وتحييده وخفت بريقه السياسي والشعبي والإلقاء بالأحزاب الوطنية الديمقراطية المتحالفة معه والتفرغ إلى تعليب الرأي العام في علب متباينة الأحجام من خلال كتبة ومسخرين"، تضيف ذات اليومية.

وأكدت اليومية أن "الكتبة والمحللين"، لن ينجحوا في إضفاء الشرعية على ما هو ليس شرعيا ولا أخلاقيا، وأضافت أن القناعة راسخة لدى بعض من الأحزاب الوطنية الديمقراطية بأنه لا يمكن السماح بالدوس على الدستور لفسح المجال أمام من خسر رهانه في التعويل على جميع الوسائل غير الشرعية وغير الأخلاقية بهدف ضمان سرقة الإرادة الشعبية من خلال مؤامرة وجدت مع كامل الأسف من يحاول أن يلبسها لبوسات دستورية.

 


عدد التعليقات (9 تعليق)

1

سمير

التقنوقراط قادمون

كان يمكن لأخنوش أن يترأس الحكومة كتقنوقراط لا منتمي مجمد لعضويته في حزب الأحرار بدل ترشيحه أمينا عاما للحزب و كان يمكن أيضا تعيين بنكيران وزير دولة و تشكيل الحكومة في ذلك الوقت سيكون في رمشة عين...

2016/11/19 - 03:52
2

Alghorba

سبحان الله مبدل الأحوال. البارحة كانو أعداء واليوم أصبحو أصدقاء...المصالح وما أدراك... ؟

2016/11/19 - 03:58
3

Ahartaf

لا لحزب الاستقلال في الحكومة .

مللنا من هذا الحزب الذي فرق المغرب الى نافع و غير نافع . نعبوا ثروات الشعب ووزعوا الاراضي فيما بينهم و عربوا التعليم * خربوه * لوضع الحاجز امام الامازيغ الذين اصبحوا يشكلون لهم الخطر في كل المواد العلمية .

2016/11/19 - 04:19
4

متتبع

لاانقلاب لاشرعية

هانحن الان بدات المصطلحات المستوردة منمصر مرسيودخل للبلاد في اشارة لما يروج له شباط الذي يدافع عن نفسه ويساهم بنفسه في البلوكاج ها نحن الان في حال فشل بنكيران في تشكيل الحكومة سوف يتهافت البيجيدي على وصف انفسهم بالشرعيين في حال تم ابعاد بنكيران لانهم سوف لن يسمحو لاي شخص اخر بتعويضه لتشكيل الحكومةمن باب ولاية الفقيهلايتزحزح

2016/11/19 - 04:58
5

البام قادم

البام قادم

اكلخ قوم العدالة و ثمنمية سيهم بن كيران قدم للاعلام لقاءات مع كل الاحزاب الا البام فرغم اعلان الاخير عن عدم المشاركة في الحكومة كان علية استدعاءه و المناقشة معه لان البام هو الثاني على الاوراق و كان عليه بنكيران قسمة الحقائب معه 10 لمل واحد.

2016/11/19 - 05:10
6

أحمد

الاستقلال سراق الشرعية

عجبا فيكم أيها الاستغلاليون بالامس تنادونهم بالدواعش واليوم وبعدما لمستم نصيبكم من الكعكة أصبح حزب العدالة والتنمية كأنه ولي حميم فلو كنتم ديموفراطيين بالفعل لا بالقول لإنسحبتم من الساحة لأن المنطق يقول أن مجموع الأصوات الثي حصلتم عليها لا أنتم ولا حزب العدالة لا تعطيكم الحق في تمتيل هذا الشعب

2016/11/19 - 05:14
7

معلم

تقلب ب 180 درجة

البارحة فقط كنت تقول و تسرخ و تنتقد الحكومة المنتهية ولايتها في شخص وزيرها الأول ع.بن كيران و كان أبر عدو لك و لحزبك المتهاوى و اليوم بحكمة قادر أصبح الصديق الحميم الدي وفق في السنة التشرعية المنتهية حسب قولك: " لن يتمكنوا من إزاحة العدالة والتنمية وتحييده وخفت بريقه السياسي والشعبي و و و ... " فيا سبحان الله . لقد انفضح أمرك يا سيدي المحترم

2016/11/19 - 05:20
8

ouahdani

كونوا علي يقين ان شباط مشارك في لعبة بلوكاج . سيناريو محبوك وكل طرف يؤدي دوره باتقان بما فيهم حزب الاستغلال.

2016/11/19 - 05:27
9

chido

الحكومة

كيفما ستكون الحكومة لا ننتظر منها سوى هوس الزيادات.واصلا ليس فيها الا المصالح الشخصية او الحزبية اما الامور التي تؤرق كاهل المواطن فلا احد منهم ليست لهم مصلحة في ايجاد الحلول .

2016/11/19 - 05:31
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات