تفاصيل جديدة مثيرة في ملف "إسكوبار" الصحراء

قانون المسطرة المدنية يدفع المحامين للاعتصام باستئنافية البيضاء

الفيزازي: الهدنة في غزة مستبعدة لأسباب كثيرة

أخنوش يؤكد: سنقدم مساعدة مالية من 8 و14 مليون للمتضررين من الفيضانات

أخنوش: دعم 2500 درهم للأسر المتضررة سيمتد 5 أشهر إضافية

أخنوش: بأوامر ملكية اتخذت الحكومة تدابير مهمة لفائدة المتضررين من زلزال الحوز وفيضانات الجنوب الشرقي

هذه شروط نجاح العثماني في مشاورات تشكيل الحكومة

هذه شروط نجاح العثماني في مشاورات تشكيل الحكومة

أخبارنا المغربية

 

نورالدين ثلاج-أخبارنا المغربية :

قال أحمد مفيد، أستاذ العلوم السياسية بجامعة فاس، أن سر نجاح سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المعين الجديد، في إخراج حكومة قوية ومنسجمة يكمن في قدرته على التمييز بين مؤسسة رئاسة الحكومة وبين الحزب الذي ينتمي إليه، ما سيمنحه مجالا رحبا للتفاوض بأريحية مع كل الأحزاب الممثلة في البرلمان.

وفي تصريح لموقع "العربي الجديد"، أضاف أحمد مفيد أنه في حال تم اللقاء مع إلياس العماري، الأمين العام لحزب "الأصالة والمعاصرة"، فإن ذلك سيكون أول لقاء بين رئيس حكومة من "العدالة والتنمية" مع زعيم "الأصالة والمعاصرة"، والذي اختار الاصطفاف في فالمعارضة في فترة ولاية عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المعفى من طرف الملك.

 وأكد مفيد أن "تكليف العثماني بتشكيل الحكومة الجديدة قد يشكل انفراجاً للأزمة التي رافقت مشاورات تشكيل الحكومة، رغم أن هذه المهمة ليست بالسهلة"، مما يفرض اتفاق الأحزاب المعنية حول صيغة متوافق حولها للهندسة الحكومية، وبرنامج العمل الذي ستتقدم به إلى البرلمان".

وتابع المحلل بأنه يتعين على الأحزاب السياسية المعنية بالمشاورات ألا تضع شروطاً مسبقة للمشاركة"، مردفا بأن "جميع الأحزاب المعنية يجب أن تستحضر المصلحة الوطنية ونوعية التحديات التي تواجهها البلاد، بغية التوصل لحكومة منسجمة ببرنامج قوي يستجيب للمتطلبات الأساسية للمغاربة".


عدد التعليقات (12 تعليق)

1

Hakim

Game

Je pense qu'on est devant le meme senario de Turquia et Russia.Passation de pouvoir au sein du meme parti (Putin et Ardohan from premier minister to President). Bien que dans ces pays il s'agissait de siege presidential. En tout cas, j'espere que Dr. Ottmani/Premier minstre fera son travail avec un grand professionalism sans les effets des autres membres de son parti. En tout cas. Felicitations Dr./Premier Ministre et Bon courage.

2017/03/19 - 06:17
2

المعلم

حقا النزعة الحزبية يجب أن لاتهيمن على رئيس الحكومة

عندما اختار الملك رئيس الخكومة الجديد اختاره لجميع المغاربة كيفما كانت انتماءاتهم لذا على السيد العثماني أن يدخل إلى حكومته كل الأحزاب التي يمكن أن تساهم في بناء حكومة قوية حكومة منسجمة بعيدة كل البعد عن الركض وراء المصالح الشخصية والحزبية.المغرب في غنى عن صراع الأحزاب حول المناصب، المغرب في حاجة إلى أبناء بررة مخلصين لايهم انتماؤهم ولكن يهم عملهم واصطفافهم وراء رئيس الحكومة يكونون عونا له وسندا حتى تتقدم بلادنا وتخرج من أزماتها ومشاكلها.

2017/03/19 - 06:29
3

طه ال

فاس.

وجهة نظر ناقصة لا ترقى لتحليل اساتذة العلوم السياسية المعدودين على رؤوس الاصابع

2017/03/19 - 11:03
4

Abdellah

التحالف مع الاصالة والمعاصرة خيار اساسي

في ظل الشروط التي يضعها الرباعي في وجه التشكيل الحكومي يبقى التحالف مع البام خيار استراتيجي للخروج من الازمة وتشكيل حكومة قوية بعيدا عن المزايدات مصلحة الوطن فوق كل اعتبار.

2017/03/20 - 01:53
5

Abdellah

التحالف مع الاصالة والمعاصرة خيار اساسي

ان التحالف مع البام يبقى خيار استراتيجي لتجاوز شروط الرباعي المجحفة وتشكيل حكومة قوية كما وكيفا بدلا من فسيفساء حزبي المصلحة الوطنية فرضت ذلك.

2017/03/20 - 02:12
6

Rachid

Sans commentaire

Tout ce que je cherche c est du travail rien de plus un peux de sérieux svp vous savez déjà que on est entouré de plusieurs contrainte

2017/03/20 - 02:23
7

ali falsso

wa fikou

ni alotmani ni quelqu’un d autre peut faire quelque chose

2017/03/20 - 02:42
8

ادريس

شكرا

السلام لاتنسى أن أول تصريح قاله السيد رئيس الحكومة المعين هو شكره لمن صوت عليه في دائرته بالمحمدية أوليس هذا تبخيس لكل المغاربة و أن هذه النظرة الحزبية الضيقة لا تجدي نفعا في السياسة خصوصا وأن السيد العثماني عين رئيسا للحكومة لكل المغاربة وليس لفئة معينة. نتذكر في أول خطاب له شكر رئس و.م.أ.ترامب كل الأمريكيين وليس من صوتوا له لأنه يعتبر نفسه رئيسا لكل الأمريكيين .لذلك يجب على السيد العثماني أن يتفتح على كل الأحزاب المغربية و لا يضع شروطا في المفاوضات حول تشكيل الحكومة و في رأيي الشخصي يتصل بالسيد العماري ويشكل معه الحكومة مادامت السياسة الراهنة في المغرب تعتمد على المصالح وليس المبادئ. و ستكون حكومة أغلبية ومنسجمة لها أكثر من 200 مقعد في الب

2017/03/20 - 03:15
9

ابن عرفة ضفاف الرقراق

تصويت الناخبين

ان الكتلة الناخبة لما بوات البيجدي المرتبة الاولى فعلت ذلك من اجل ان يقود المغاربة طبقا لأدبياتهم لا ان يطبق اجندات اخرى والا فما الفاءيدة من الانتخابات

2017/03/20 - 04:32
10

الحاج

الله يجيب لي باغي خدم هد البلاد

حزب البام مرحبا بيه غير هو انقص شوي من العداء لمن فيهم تدين وهدا لا يليق بالمملكة وفيها امير المؤمنين يحمي الدين والوطن ونترك محاربة الاسلاميين فمن هم الذي يقصد البام اذ العمل الجاد و الانتظارات التي يتطلع لها المغاربة وهي كثيرة هي التي يجب ان نشمر لها والتعاون سر النجاح ومصلحة البلد ونكران الذات

2017/03/20 - 05:56
11

Abdel rif

الحكومة الموحدة

يجب على السيد العثماني ان عليه ان يختار. البام. والاستقلال ويقظي على خونة الوطن الحبيب ويمزق دساءسهم المنعولة عاش. الوطن من طنجة. الى الغويرة. من فضلك انشر هذا المقال

2017/03/20 - 07:39
12

خديجة دهوقي رئيسة جمعية

سر بخطى تابتة والله المعين يا رئيسنا الجديد

اتمنى من السيد رئيس الحكومة الجديد ان يستقل بقراراته ويراعي مصلحة الشعب لا النطرة الضيقة كما جاء في تصريح صديقه في الحزب محمد يتيم لما فال بان رئيس الحكومة الجديد سيشاور الاصالة والمعاصرة وليس التفاوض ولايمكن ان نقبل بهدا الحزب لانه خط احمر ما هده العدوانية والكراهية با محمد يتيم هل ترضى للشعب ان تضيع مصالحه لكونك لاتحب الاصالة والمعاصرة تمعنوا يا قراء وبا مغاربة جيدا في هدا القلب الاسود لمحمد يتيم وما هدفه من دلك اليس بلوكاج اخر وزيادة على دلك من كلفه بان ينطق بلسان رئيس الحكومة الجديد هدا له معنى واحد انه هو من كان يوسوس في ادن ابت كيران حتى رماه خرج المرمى وبغى يدير داك الشى مع الرئيس الجديد وسير دخل سوق راسك وخلي الرئيس ايدير خدمتوا .

2017/03/20 - 12:23
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات