قانون المسطرة المدنية يدفع المحامين للاعتصام باستئنافية البيضاء

الفيزازي: الهدنة في غزة مستبعدة لأسباب كثيرة

أخنوش يؤكد: سنقدم مساعدة مالية من 8 و14 مليون للمتضررين من الفيضانات

أخنوش: دعم 2500 درهم للأسر المتضررة سيمتد 5 أشهر إضافية

أخنوش: بأوامر ملكية اتخذت الحكومة تدابير مهمة لفائدة المتضررين من زلزال الحوز وفيضانات الجنوب الشرقي

الركراكي يبرر استدعائه للنصيري رغم تراجع مستواه وهكذا علق على تصريح مورينيو

"البلوكاج الحكومي" ...هل كان مجرد مؤامرة سياسية للإطاحة ببنكيران؟

"البلوكاج الحكومي" ...هل كان مجرد مؤامرة سياسية للإطاحة ببنكيران؟

أخبارنا المغربية

 

نورالدين ثلاج-أخبارنا المغربية

من خلال اللقاءات الأولية التي أجراها رئيس الحكومة المعين، سعد الدين العثماني، في إطار مشاوراته لتشكيل الحكومة، بدأ المتتبعون يتساءلون حول ما إن كان "البلوكاج الحكومي" الذي دام زهاء خمسة أشهر هدفه فقط الإطاحة بعبد الإله بنكيران والدفع بالملك إلى إعفائه من مهامه.

أولى المؤشرات التي تدعم هذه الأطروحة هو تشكيل التحالف الرباعي بين أحزاب التجمع الوطني للأحرار، الإتحاد الدستوري، الحركة الشعبية، والإتحاد الاشتراكي، وذلك لقطع الطريق أمام بنكيران للاسفراد باي حزب من تلك الأحزاب و التفاوض معه لتشكيل حكومته، خاصة في ظل إصرار أخنوش على دخول الاتحاد الاشتراكي للحكومة والنيابة عنه في المشاورات.

وضع" العصا في الرويضة" بالنسبة لبنكيران ظهر جليا من خلال الشرط الاول الذي وضعه اخنوش امام بنكيران للتقدم في مسلسل المفاوضات ، بعدما اشترط إبعاد حزب الاستقلال من الحكومة والاقتصار على الأغلبية السابقة، الأمر الذي دفع برئيس الحكومة إلى التخلي عن حليفه شباط، مستغلا غضبة القصر على الأمين العام لحزب الاستقلال بسبب تصريحاته التي أدت إلى توتر علاقة المغرب وموريتانيا، لكن سرعان ما انقلب أخنوش على عقبيه واستمر في فرض شروط جديدة تتجلى في ضرورة إشراك الاتحادين الدستوري والاشتراكي.

ورغم قبول بنكيران دخول الاتحاد الدستوري الذي وصفه بالحزب الأعرج، واصل أخنوش سياسة التماطل في الرد على عرض بنكيران بخصوص الدخول للحكومة من عدمه، ليزداد الضغط على رئيس الحكومة الذي امتدت مشاوراته لمايزيد عن خمسة اشهر، بعدما ظل أخنوش يلعب بورقة الاتحاد الاشتراكي وعلمه المسبق بـ"قسوحية" رأس بنكيران الرافض لدخول لكشر وحزبه للحكومة.

تصريحات لشكر بعد لقائه برئيس الحكومة، سعد الدين العثماني" التي قال فيها إن حزبه يرفض أن تنوب عنه أي جهة في المفاوضات تشير إلى أن موقف حزب الوردة تغير بعد إبعاد بنكيران ويفسر سبب تشكيل التحالف الرباعي الذي كان الغرض منه إطالة زمن البلوكاج وإزاحة بنكيران، الأمر الذي يغضده موقف العنصر الذي قال إن جميع المؤهلات موجودة لاخراج الحكومة إلى الوجود، عكس تصريحه الذي تلا لقاءه الأول ببنكيران حيث قال حينها بأن مشاورات حزبه في الحكومة واردة.

وما يشدد رغبة حلف " 8 أكتوبر" في الانقلاب على بنكيران هو إعلان "البام" حينها اصطفافه في المعارضة، في حين يصرح اليوم بعد لقائه برئيس الحكومة العثماني بأن الأخير لم يقد بعد عرضا لحزب الجرار للمشاركة في الحكومة، الأمر الذي يقرأ منه أن "البام" يمكنه مناقشة مسألة الدخول للحكومة إذا ما عرض العثماني عليه ذلك.

فهل هي إذن مسالة رجل كان مخططا الإطاحة به من على رأس الحكومة لمواقفه المعارضة لمسألة التحكم والاشتراطات، فكلفته منصبه وأنهت مساره السياسي، أم أن الأمر شيء آخر؟


عدد التعليقات (18 تعليق)

1

المهم

صحيح

الاحزاب كلها كانت ترغب بإطاحة بنكيران لأنه فضحهم و كشف افعالهم و تصرفاتهم باموال الدولة التي نهبوها و مازالوا يتربصون الى الاستغلال و الاستيلاء على خيراتها ،بنكيران رجل قوي و شجاع كشف عن بطونهم و ما بداخلها و الدليل ان احد البرلمانيين كشف عن بطنه داخل قبة البرلمان

2017/03/21 - 04:55
2

Cheikh

اللعبة واضحة هي أبعاد بن كيران الذي فضح التحكم وسفهه امام الشعب الذي بات يعرف رؤوس الفساد اذا كنتم قد اطحتم بابن كيران فلن يكون لكم مستقبل مع الشعب لأنه ببساطة الرجل فضحكم ولو لم يفعل الا هذا لكان قد اتم مهمته على احسن وجه

2017/03/21 - 05:10
3

hassan

الحانوت

لتبسيط الامور ملي كاتبغي تقضا كاتمشي ديريكت للحانوت اللي كتلقا فيه رحتك من حيث الثمن و الجودة و المعاملة وخا عطا الله الحوانت لخرون. نفس الشيء شكون غايقبل يتعامل مع هذاك المخلوق د بنكيران؟

2017/03/21 - 05:27
4

عبد الله

جنَتْ على قومها براقش

بنكيران ضحية تهوره و سلاطة لسانه! من اكتووا بإنجازاته اللاشعبية في حقهم مثل الزيادات في اقتطاعات المأجورين يدعون عليه ليلا و نهارا ويفوضون أمرهم إليه عز وجل فيه! ما ينفع الناس يمكث في الأرض أما غثاء السيل فيذهب إلى غير رجعة و غير مأسوف عليه

2017/03/21 - 05:27
5

ميمون

لاثقة في أي كان

هنا يتضح جليا أنه ليست هناك لا مصداقية و لا ثقة في أي كان...

2017/03/21 - 05:27
6

م ع

الامازيغية

عبد الاله لا يتقن الاما زيغية لاننا سمعنا على لسان بض رؤساء الاحزاب انهم تكلموا بالامازيغية.

2017/03/21 - 06:15
7

سام سام

لا عيب

ليس عيبا أن ترفض الأحزاب العمل مع من لا ترتاح معه خصوصا بعد تجربة لم تكن تلك الأحزاب راضية بها و هذه هي الديموقراطية

2017/03/21 - 08:03
8

متتبعة

الاحزاب

بنكيران ضحية لسانه الطويل. هوضحية نفسه.

2017/03/21 - 09:03
9

Youssef

لا لنذهب إلى المجهول

بطبيعة الحال الأمور كانت واضحة ولاداعية المزايدة. بن كيران فاضح التماسيح والعفاريت إنتهى الكلام .

2017/03/22 - 01:29
10

Youssef

لا لنذهب إلى المجهول

بطبيعة الحال بن كيران فاضح التماسيح والعفاريت انتهى الكلام.

2017/03/22 - 01:31
11

هاشم العابدي

الامر واضح. رغم ذالك ارى ان هناك من يساند هؤلاء الكراكيز وهناك من يتعصب للقبلية انها لا تعمى الابصار ولكن تعمى القلوب التى في الصدور كنا لا نعرف شياءا عن دوالب الحكم لا نعرف المقاصة ولا التقاعد ولا الرميد ولا كيف تسير الامور في الكواليس وفي عهد بنكيران تعلمنا الكلام وتعلمنا التقد الى حد التجربح دون خوف الكل اصبح يعرف الكثير ويعبر بحرية عن وجهة نظره لكن اامصيبة ان هناك من يتشبث بالماضي يتشبث بهذه البيادق التى لا زالت قابعة فوق رؤسنا مازال فينا من يحب الاستعباد الم نعرف جميعا هاته الاحزاب الكثيرة حتى استنفدت شعارات البهاءم والطيور واصبحنا لا نعرف حتى اسماءالكثير من الاحزاب الموجودة بنكيران له الفضل في ايقاظنا من سباتنا حيث اصبح الان اللعب على المكشوف

2017/03/22 - 02:02

سليط

اتعجب لامر هؤلاء التبغ ينفقون في كل اتجاه رغم ان كبيرهم الذي علمهم السحر زاد البلاد و العباد فقرا وفساد وامراض وسهلا مصداقية لقوله ص اذا لم تستح..........فا فعل ما.....

2017/03/22 - 03:52
13

المهاجر

وعادت حليمة الى عادتها القديمة

وعادت الحكومة الى عادتها القديمة الى للاستيلاء على اموال الشعب وايام القمع .........

2017/03/22 - 04:06
14

عبد الوهاب

الحمية تغلب السبع

كل شىء واضح الاحزاب الاربعة معروف تاريخهم و معروف كيف خلقوا و ما الهدف من تكوينهم و ليس لهم قرار مستقل لانهم صنيعة الماضي و ما ادرك ما الماضي فبطبيعة الحال تكالبوا و اتفقوا على وضع عراقيل لبنكيران حيث استفادوا من الثغرات التي وضعت في الدستور .

2017/03/22 - 06:00
15

حسن

كلمة حق

لأول مرة هدا الموقع يصدح بالحق

2017/03/22 - 06:43
16

حسن

كلمة حق

لأول مرة هدا الموقع يصدح بالحق

2017/03/22 - 06:44
17

عبود

اظن ان هناك مؤامرة للاطاحة بالحزب ككل من على رئاسة الحكومة وما تعيين الملك للسيد العثماني الا لابراز حسن النية امام الشعب المغربي وما خفي لايعلمه الا الله يا اما لبلوكاج سيستمر يا اما الموافقة على الشروط اللتي رفض السيد بنكيران الخضوع لها عموما نترجاو خير واهل مكة ادرى بشعابها

2017/03/22 - 08:04
18

عبود

تحية كبيرة للسيد بنكيران اللذي رفض بيع نفسه ومبادئه مقابل كرسي الرئاسة الشهي

2017/03/22 - 08:06
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات