من البقرة إلى المستهلك.. شاهد كيف تتم عملية إنتاج الحليب ومشتقاته داخل تعاونية فلاحية بمنطقة سوس

أخنوش من كوب 29 : المغرب تحت قيادة جلالة الملك رائد في الانتقال الطاقي على المستوى القاري والدولي

أمطار غزيرة تتهاطل على مدينة طنجة

الأشغال تقترب من نهايتها بملعب طنجة المونديالي

قضية تبييض الأموال.. الحكم على 21 شخصا تلاعبو بأموال منخرطي ودادية أطلنتيك بيتش (المحيط الأزرق)

مداهمة منزل في تطوان يأوي أكثر من 30 كلبا يشكل خطرا على ساكنة جبل درسة

حملة تضامن واسعة مع " أبو حفص " بعد تكفيره و مهاجمته بسبب موضوع المساواة في الإرث

حملة تضامن واسعة مع " أبو حفص " بعد تكفيره و مهاجمته بسبب موضوع المساواة في الإرث

أخبارنا المغربية

عبدالاله بوسحابة : أخبارنا المغربية

حملة قوية جدا تلك استهدفت الأستاذ والمفكر ، محمد عبد الوهاب رفيقي ، الشهير بـ " أبو حفص " عقب تطرقه خلال استضافته من قبل برنامج " حديث مع الصحافة " الذي تبثه القناة الثانية، لموضوع " المساواة في الإرث ، حيث تم تكفيره و نعته بأقدح الوصوف الحاطة من طرف بعض المتشددين ، حينما قال : " يجب أن نتجاوز عقلية أن الموضوع لا يمكن الاقتراب منه عن طريق فتح حوار حوله، لأن هذا الأخير ليس خطا أحمرا ويستحق أن يأخذ جانبا من حواراتنا المجتمعية لعدة أسباب منها أن السياقات الاجتماعية التي شرعت فيها الأحكام المتعلقة بالإرث كثير منها قد تغير، وأن البنية الاجتماعية والأدوار الاجتماعية من خلال كيف أصبح دور الرجل والمرأة في المجتمع كذلك تغيرت ".

و بدل أن يستدل مهاجمو " أبو حفص " بالحجج و الأدلة الشرعية ، التي تنكر عليه كلامه و ما جاء به ، اكتفوا بتكفيره و سبه و مهاجمته ، و هي أخلاق الإسلام منها بريء براءة الذئب من دم ابن يعقوب ، الأمر الذي أفرز حركة تضامنية واسعة جدا مع الأستاذ والمفكر " أبو حفص " ، حيث دعا متضامنون معه إلى ضرورة الاحتكام إلى سلطة الحجة و البرهان ، بذل هذه الأساليب التي لا يمكن بحال أن تخلص إلى حل لهذه الإشكالية التي تستحق فعلا إلى مناقشة صريحة و فعالة بهدف الوصول إلى حلول مبنية على قواعد فقهية ثابتة.

و كان رفيقي قد حسم في موقفه من الإرث بالقول أن : " أنا لا أقول أن اليوم يجب أن يساووا بين الذكر والأنثى لأنني أعي جيدا أن الأمر معقد وليس بهذه السهولة لكن ما أطالب به هو أن نناقش الموضوع " ، لكنه بالمقابل رأى على أنه : لا يمكن الحديث عن موضوع المساواة في الإرث بشكل مختزل وجزئي وأن يسلط الناس الضوء فقط على أية (للذكر مثل حظ الأنثيين) وعن سؤال ( هل الذكر يجب أن يرث مثل الأنثى ؟ ) مؤكدا أن : "الأمر أكبر من ذلك بل ما يمكن فعله هو أن يكون حوار في الموضوع وأن يفتح نقاش فيه .

 


عدد التعليقات (19 تعليق)

1

مراقيب

الارث

لايحق لاي الجذال في الموضوع .لذينا القران وكفى .

2017/04/18 - 06:54
2

محمد

تعقيب

ابو حفص يريد ان يغير شرع الله

2017/04/18 - 06:55
3

نعيم

المساواة

وللذكر حق الانثيين!!!!!!! اليس هذا برهان وحجة ؟؟؟؟؟؟ انتهى الكلام.

2017/04/18 - 06:56
4

مواطن واقعي

رأي حر

أنا لن أكفره ولكن سأقول له سير الله يلكيها ليك كحلة زحلة وشكرا

2017/04/18 - 07:05
5

سبحان الله !!اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك فالى عهد قريب كان المدعو رفيقي من أصحاب النص، من الذين لا يجرؤون على محكمات الدين و قطعيات الشريعة فها هو باسم التجديد و تحت مظلة الحوار يناقش قضية الارث تلك القضية التي تولى الله تعالى تبيينها وقسمتها من فوق سبع سماوات وهو العليم الخبير الحكيم بأحوال خلقه (ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير ) فإذا أردنا أن نهدم أركان الدين باسم التجديد وتحت قاعدة تغير أحوال المجتمع ﻷمكننا ذلك فمثلا لقائل ان يقول إن المقصود من الصلاة هو معرفة الله ومحبته والقرب منه ....ونحن الان في هذا العصر الذي صار عصر مؤسسات والتزامات وإدارات ...وهذا يؤدي الى القول بعدم وجوب بل ولا سنية صلاة الجماعة ﻷن العمل عبادة !

2017/04/18 - 07:29
6

كانبو

السخافة

من السخافة أن يتطرق طالب علم لموضوع كبير كالمواريث المحكمة الأيات التفكير و العقلنة ووووو يكون في متشابه الأيات هذا الرجل لوأنفق عمره الحالي في طلب العلم ما بلغ معشار ما بلغ من سبقوه قدامى و معاصرين فلم التجروء على الله ؟؟؟ إنه التزلف للعلمانيين و الا دينيين ليبلغ منصبا وزاري أو برلماني أو أو أو

2017/04/18 - 07:40
7

حازم

هناك قاعدة إسلامية تقول ( لا إجتهاد مع وجود النص ) أما بخصوص اﻹرث فهناك حالات عديدة ترث فيها اﻷنثى أكثر من الذكر ، لماذا لاتذكر هذا أيها اﻷستاذ المفكر (يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله أن يتم نوره ولو كره الكافرون )

2017/04/18 - 07:46
8

مراد

شرع الله

اتغيرون شرع الله؟!انها علامة الساعة

2017/04/18 - 07:56
9

هاجر

من احكم من الله

عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((لتنقضن عرى الإسلام عروة عروة، فكلما انتقضت عروة تشبث الناس بالتي تليها، وأولهن نقضاً الحكم وآخرهن الصلاة))[1] أ.هـ. ومعناه ظاهر وهو أن الإسلام كلما اشتدت غربته كثر المخالفون له والناقضون لعراه، يعني بذلك فرائضه وأوامره، كما في قوله صلى الله عليه وسلم: ((بدأ الإسلام غريباً وسيعود غريباً كما بدأ فطوبى للغرباء))[2] أخرجه مسلم في صحيحه. ومعنى قوله في الحديث: ((وأولها نقضاً الحكم)) معناه ظاهر وهو عدم الحكم بشرع الله، وهذا هو الواقع اليوم في غالب الدول المنتسبة للإسلام. ومعلوم أن الواجب على الجميع هو الحكم بشريعة الله في كل شيء، والحذر من الحكم بالقوانين والأعراف المخالفة للشرع المطهر

2017/04/18 - 07:59
10

Ouhssaini

والأمور الأخرى

ان الذين هاجموا أبو حفص هم على حق ،والذين يدافعون عليه هم على باطل.فاذا سلمنا بما قال وما دعا اليه من إعادة النظر في الإرث ،فسيطلب لاحقا ،ومعه مناصروه ،ان يلغى أذان الفجر بدعوة انه مزعج،ونقل رمضان الى الفطرة المعتدلة اذا كان الوقت صيفا،وجعل موسم الحج موسمين في السنة ،وجعل الزكاة هي الضريبة ،ومنع الختان لانه مؤلم ،وإسقاط المهر لانه مكلف،وإباحة الزنا لان منعه مساس بالحرية الشخصية. الى غير ذالك!!! وخلاصة القول ان هذه قوانين نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم من فوق سبع سماوات،وكل معارضة لها فهي معارضة لشرع الله. يجب على أبو حفص ان يثوب الى الله ويعتذر .

2017/04/18 - 08:11
11

عاد

على سلامتكم

وكعادتهم آخر من يصل الضوء اليهم. على الاقل ابو حفص احي فيك خروجك من جحر فقه بني امية والعباسيين و احي فيك محاولة تحرير فكرك. والاصل المساواة في الارث لا تحتاج لوقت ولا لعالم طبال بطان، فالحق سبحانه وبصريح الآيات قد فصل في ذالك لكن السياسة وحب السلطة وتسلط عقلية الذكورية في مجتمعاتنا مند القرن التاني الهجري والى اليوم اختصبوا بذالك حق المرأة في الارث،... للذكر مثل حظ الانثيين فقط في حالة عدد الاثنى ضعف عدد الذكور اما ان كان واحدة والذكر واحد فهما متساويان، وان كانو ا فوق اثنتين.... الآية. باختصار هناك دائما تساوي بين مجموعة الذكور وموعات الناث .... لكن وعن قصد او لا في عهد العباسيين فهموا الولد هو الذكر فقط وبذالك اباحوا لانفسهم ان يكونوا في السلطة وفي، قيادة الامة لكون العباس الوحيد ذكرا من سلالة النبي عليه الصلاة والسلام وكون فاطمة عليها السلام اثنى فقد حجبها ابناء عم ابيها وبذالك انتقلت الخلافة والسلطة لهم، في حين ان كلمة الولد تعني الانثى والذكر معا، بدليل قوله تعالى والوالدات يرضعن اولادهن حولين.... اوالدهن=ذكور واناث... يعني باختصار آخر اقصاى المرأة من حقها المشروع في الترث كان بدافع سياسي ايديولوجي قح. ونحن اليوم لا عباسيين ولا امويين نريد التطبيل لهم لذالك على العقلاء اعادة حق المرأة في الارث لها كما شرعه الله تعالى لها.... ومن يكفر او يجد، في هذا الموضوع حرجا الا الجهال وسلالة بني امية و المتحجرة عقولهم....

2017/04/18 - 08:28
12

Abdellatif

من يقول إن أحكام الإرث في الإسلام ليست قطعية فهو يكذب على الله

"لا مجال للرأي في طلب التسوية بين الرجل والمرأة في الإرث، في الحالات المنصوص فيها، على التفاوت بينهما، كما ورد في الآية القرآنية "يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين"، وغيرها، إذ لا اجتهاد مع وجود النص، كما هو مقرر في القاعدة الفقهية عند علماء الشريعة". و"الإرث يدخل ضمن الأحكام القطعية"، و"من يقول إن أحكام الإرث في الإسلام ليست قطعية فهو يكذب على الله"، وأن الدعوة إلى المساواة في الإرث بين الرجل والمرأة "لا تستحضر النص الشرعي الذي يفصل في قضية الإرث تفصيلاً محكماً، وقائمة على جهل فظيع بعلم المواريث". كما أن توصية المساواة في الإرث "تجاوزاً لمؤسسة إمارة المؤمنين ومنطوق الخطاب الملكي في افتتاح السنة التشريعية لسنة 2003 الذي أكد فيه الملك أنه بوصفه أميراً للمؤمنين "لا يمكن أن يحل ما حرم الله أو يحرم ما أحل الله"، مشدداً على أن هذه التوصية "تفتح جدلاً عقيماً حول مواضيع تنظمها نصوص قرآنية قطعية الثبوت والدلالة كموضوع الإرث".

2017/04/18 - 11:21
13

عبدالله

اوافقك الراي سيد ابو حفص القرن السابع ليس هو القرن الواحد و العشرين وليكن في علم الشاتمين ان اكتر من خمسين في المئة من الأصر تعيلهم النساء فلماذا تاخد حقها ناقصا اللدين يكفرونك هم في الواقع ارهابيون والإرهابي حافض وليس فاهم لدالك عندما يسمع حقيقة تخالف ما حفظوه له يشتم بألفاظ أيضا حافظ لها

2017/04/18 - 01:32
14

ابراهيم

الايات الربانية واضحة والله عليم حكيم

12) تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (13) وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُهِينٌ (14) ءايتين تليان ءايات الارث فماذا بعد الحق الا الضلال

2017/04/18 - 02:21
15

غيور

تب الى الله

ان الله سبحانه وتعالى يعلم غيب السماوات والارض من بدء الانسان الى نهاية الدنيا ويعلم ما فيه خير الانسان فاعطاه من كل شيء وسخر له كل شيء ليعيش سعيدا .فلماذا يتطاول بعض الناس على شرع الله ويريدون ان يغيروه فالعقوبة ستكون شديدة عند الله في الدنيا قبل الاخرة .حسبنا الله ونعم الوكيل في مثل هؤلاء.

2017/04/18 - 04:25
16

خالد ابراهيم

تافيﻻلت

ادن للزوج كدلك ان تتقدم اليه الزوجة للخطبة وتقدم له المهر والصداق ،وسيشترط عليها المنزل واﻹنفاق عليه وعلى ابنائه ، وفي حالة الطﻻق يجب على الزوجة ان تدفع له نفقته ونفقة ابنائه وعدته وهدا....

2017/04/18 - 08:51
17

محمد محمد

الارث

يمكن فهم الاية بشكل اخر ( اي اذا كان ذكر وانثيين يمكن معرفة حظ الذكر بمعرفة نصيب كل واحدة من اخواته وليس نصيب الاختين يساوي نصيب ذكر واحد ) لان في الماضي كان العرب يدفنون الانثى عند ولادتها وكانو لايورثوها اصلا فكيف سيتقبلون مساواتها في الارث لكن اليوم تطور المجتمع واصبحت القوامة متساوية بين الرجل والمرءة فمناصب الشغل اكتريتها للمرءة وتنفق اكثر من الرجل . والقران حمال اوجه ولا يعلم تاويله الا الله سبحانه وتعالى وهادا هو اعجاز القران وصلاحيته لكل زمان ومكان ولان الزمان والمكان متغيران ففهم بعض الحدود متغير.

2017/04/19 - 05:42
18

عبد الله

ملاحظة: لا أعتقد أنه تم تكفيره هو اصلا كافر...انتهى الملام

2017/04/19 - 06:06
19

مغربي

مرحبا

انصت إليك جيدا مع بعض الأصدقاء فكلنا نازرك السيد ابو حفص

2017/04/19 - 06:54
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
المقالات الأكثر مشاهدة