تفاصيل جديدة مثيرة في ملف "إسكوبار" الصحراء

قانون المسطرة المدنية يدفع المحامين للاعتصام باستئنافية البيضاء

الفيزازي: الهدنة في غزة مستبعدة لأسباب كثيرة

أخنوش يؤكد: سنقدم مساعدة مالية من 8 و14 مليون للمتضررين من الفيضانات

أخنوش: دعم 2500 درهم للأسر المتضررة سيمتد 5 أشهر إضافية

أخنوش: بأوامر ملكية اتخذت الحكومة تدابير مهمة لفائدة المتضررين من زلزال الحوز وفيضانات الجنوب الشرقي

حصاد يدشن عهده بحملة تطهيرية داخل وزارة التربية الوطنية .. هذه تفاصيلها

حصاد يدشن عهده بحملة تطهيرية داخل وزارة التربية الوطنية .. هذه تفاصيلها

أخبارنا المغربية

 

أخبارنا المغربية : إلهام آيت الحاج

يبدو أن حركية الوزير محمد حصاد قد أعادت قطاع التربية الوطنية إلى واجهة الأحداث بعد السبات العميق الذي دخلته إبان عهد سلفه رشيد بلمختار.

فبعد الزيارات الميدانية للمؤسسات التعليمية والأوامر القاضية بإعادة تأهيل وتنظيم الفضاءات المدرسية، جاء الدور على البيت الداخلي للوزارة والذي كان يعرف تسيبا يعرفه القريب والبعيد، حيث أقدم الوزير على إعفاء عدد من المسؤولين البارزين بالإدارة المركزية.

وحسب يومية المساء في عددها الجديد ، فإن قرار الإعفاء طال رؤوسا ظلت تتحكم في مسار القرارات الحاسمة داخل وزارة التربية الوطنية على عهد الوزير السابق رشيد بلمختار.

وذكرت اليومية أن حصاد أصدر قرارا مفاجئا بإعفاء جميع أعضاء ديوان الوزير السابق، بمن فيهم مستشارة كانت تلقب ب «المرأة الحديدية» داخل الوزارة.


عدد التعليقات (17 تعليق)

1

ابراهيم

المزيد من العزل

ويجب ان يطال العزل منتسبي القطاع من مناديب و مدراء و اساتدة و معلمين.... في اطار محاربة التسيب و الرداءة ...

2017/05/11 - 02:05
2

غيور

الاستاذ اولا

يجب الاهتمام بالاستاذ ماديا ومعنويا ليعمل في جو ملائم . وارجاع اشعاعه الذي ضاع مع توالي الحكومات . اول اصلاح يجب على السيد الوزير القيام به هو الاستجابة للملف المطلبي لنساء ورجال التعليم واخراج النظام الاساسي للتربية والتكوين الى الوجود والعمل على معالجة الاكتظاظ والبنيات المدرسية المهترئة ومراجعة المناهج وتنقيحها وملاءمة التعليم لسوق الشغل والله ولي التوفيق.

2017/05/11 - 02:10
3

مهدي2

المحاسبة والعقاب ايضا

يجب عليك اعفاء جميع مدراء المصالح والاقسام في الوزارة ومحاسبتهم ايضا ومتابعتهم قضائيا وحتى مديري الاكاديميات والنيابات التعليمية خصوصا الذين تحلوا منسؤوليات في عهد بلمختار وخشيشن والمطالبة بتحقيق نزيه ومقاضاة المتورطين في هدر ملايين الدراهم وسرقتها في اطار ما يعرف بالمخطط الاستعجالي ولم لا المطالبة بفتح تحقيق في وجه اخشيشن ولطيفة العابد ابطال الرنامج الاستعجالي الفاشل والاستحواذ على صفقات بالملايير لصالح شركاتهما وضرب التعليم المغربي حتى اضحى اضحوكة في العالم

2017/05/11 - 02:33
4

مواطن

نلميذ يدرس عند استاذ4000درهم وتلميييييذ يدررررس عننند استتتتاذ 11000درهم اين العدل

2017/05/11 - 03:00
5

Aziz Ou

الإصلاح يجب أن يتم من الداخل

إن كانت نيتك فعلا سيدي الوزير هي إعادة قطاع التربية الوطنية إلى السكة الصحيحة، فإن أول ما ينبغي القيام به هو التراجع قرار التوظيف بموجب عقود ،وكذا التراجع عن إدخال أساتذة غير مكونين للتدرب في أبناء الشعب، وبذل ذلك أن تعمد سيدي إلى تكوين أساتذة أكفاء بالمدارس العليا الأساتذة او المراكز الجهوية، لأن الأستاذ هو المركز الرئيس الذي تدور حوله العملية التعليمة التعلمية برمتها، ومالم تصلح اوضاع الأستاذ سيبقى التعليم واهيا ومترديا ومتعثرا في خطاه و متهافتا في أسسه...، فعملية الإصلاح سيدي يجب أن تتم من الداخل أولاً، وآنذاك كل قرار إتخذته بعد ذلك سيكون صائبا.

2017/05/11 - 03:06
6

sectateur

rayon

c'est une bonne initiative ,l'éclaircissement des zones sombres vient du haut avec le partage de la valeure noble qui est la cotoyenneté commune et fraternité en encourageant des créativités propres silencieuses piliers du changement positif

2017/05/11 - 03:28
7

احمد

التغيير اااات ان شاء الله

يبدو ان ما يقوم به الوزير قد يؤتي أكله في الموسم القادم و غيره . لكن بالرغم من ذلك فإن السماح للاساتذة بالتدريس في الخصوصي سيعيد واجهة النوم في التعليم العمومي و طرد التلاميذ و خلق مناوشات ضد الادارة التربوية لا لشيء فقد لكي يحتفظ الاستاذ بلياقته البدنية و جهده العام الذي سيوظفه عند التدريس في العمومي . لكن ما راج من الانباء ان الوزير سيعيد لمدير المؤسسة التعليمية هيبته و سلطته التي ستمكنه من مراقبة و محاسبة المتخاذلين ...بل و ان الاطار الاداري الذي سيمتع به المديرين ( اطار متصرف) سيجعل هذه الفئة عناصر ادارية محضة قادرة على تنفيذ قرارات للادارة المركزية بامتياز .

2017/05/11 - 03:31
8

كمال

التثمين ثم التثمين لقرارات السيد الوزير

قرارات صائبة وتعد ببشائر لقطاع التعليم يبدو ان السيد الوزير قد شخَّص مكامن الّداء الذي انهك جسم التعليم وقد يكون حصاد احسن وزير للتعليم في تاريخ المغرب ، والشمعة الوحيدة المضيئة في حكومة الشؤم ديال الباجديا اعانك الله السيد الوزير

2017/05/11 - 03:50
9

محمد

ادارة تربوية بإطار اداري

انا متفق مع الاخ احمد . فان اصلاح الادارة التربوية و منح هذه الفئة اطارا اداريا متمثلا في اطار متصرف سيجعل منها فئة ادارية خالصة . اضافة يجب منح انتيازات مادية و معنوية تليق بجسامة المسؤولية الملقاة على عاتقهم . ثم وجب الاسنجابة لرجال و نساء التعليم بتحريك سلم الترقيات و التعويضات تكفيهم عن التفكير في التدريس في الخصوصي . فاللجوء الى عمل اضافي نابع عن الديون التي هي على عاتق رجل التعليم مع مرارة العيش و غلاء دروس التكوين و مسايرة البرنامج الرقمي و ما يحتاجه الى حاسوب و اليات اخرى . فالعناية برجل التعليم ماديا و معنويا قد تجعله منصفا و تعاد له كرامته .

2017/05/11 - 04:19
10

هواري

المنافق

وماذا سيفعل هذا الوزير السوبر مان في ما يخص التلاعب في الحركات الانتقالية التي تزكم رائحة فسادها الأنوف.

2017/05/11 - 05:15
11

شريف

تعليق صائب...

صاحب التعليق 13 لا ينتسب إلى أسرة التعليم بل هو من الدين يريدون زرع الفتنة .أنه من عناصر البوليزاريو حداري....أسلوبه ركيك،لايحترم اسياده المغاربة عندو كلشي قريب و لسانه سليط...لعنة الله عليك الى يوم الدين.....

2017/05/11 - 11:20
12

راجل

لست بشريف

صاحب التهليف رقم 14ليس بنزيه في احكامه .صب غضبه على صاحب التعليق رقم 13 الذي اوافقه الرٱي لان الموضوع لايتطرق للاجر والمانضة بل الى التطهير الذي يقوم به الوزير وصاحب التعليق رقم 6 يصب تعليقه في موضوع آخر .فاقول لرقم 13 عين العقل ان تحكم بالعدل ولاتشبه اخوانك الاساتذة بالبوليزاريو والظلم ظلمات يوم القيامة .

2017/05/12 - 03:26
13

اكثر من شريف

تعليق خاطيء

تعليق رقم 14 ليس مواطن سوي انه يخربق ويهلوس في كلامه ولايناقش االموضوع وتعلق 13 بموضوعية بل بعشوائية وختم تعليقه بالدعاء باللعنة للغير فهذه اللعنة لامحل لها هنا فستصعد الى السماء وستنزل على من سمى نفسه شريف رقم 14.

2017/05/12 - 04:10
14

متتبع

جديد الادارة التربوية

قريبا سيتم الافراج عن اطار الادارة التربوية : المديرون : متصرف ممتاز النظار و الحراس العامون : متصرف سيتم إدماج الاطر العاملة بالادارة ااتربوية مباشرة دون قيد او شرط بحكم تجربتهم الزمنية في تسيير و التدبير مرفق الادارة التربوية بالمؤسسات التعليمية .

2017/05/12 - 11:14
15

علي

الاصلاح و اصحاب التنفيد

لو تعامل السيد حصاد مع المدرسين و الاطر الادارية عامة و المديرين باعتبارهم رؤساء المؤسسات خاصة بمثل ما كان يتعامل به مع رجال السلطة من حزم في العمل و مواظبة في الزمن بالتزامن مع صرف مستحقاتهم في الترقية و رواتب و تعويضات تعادل جسامة اعمالهم و خطورة مواجهاتهم واقع بات يصدر للمؤسسات ثقافات العنف و الكراهية .. من اجل مدرسة نافعة ذات جودة المردود و سلامة الاخلاق لابد من التفكير في الهيئة الادارية و التربوية .

2017/05/12 - 05:24
16

محمد

الحق والواجب

كل هذا يبشر بالخير. أرجو فقط أن يتحمل كل واحد مسؤوليته مهما كان موقعه ومرتبه. وأن يسود تكافؤ بين جميع أعضاء الأسرة التعليمية.

2017/05/13 - 05:42
17

حميدو

حق مهضوم

أنا متفق مع الرقم 6 هناك معلمين السلم 10 يشتغلون ومواظبون في عملهم اكثر من الآخرين وهذه حقيقة بعضهم لايعرف عن المستجدات التربوية شي ء وأقول للأخ المنتقد انت من اصحاب الشفوي لا العملي

2017/05/15 - 05:31
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات