أخبارنا المغربية
سيدي قاسم ــ ريان اليزيدي
يبدأ الاحتفال بمناسبة طقس عاشوراء بسيدي قاسم منذ مطلع شهر محرم،حيث تمتلىءجنبات شارع الرباط بالتمور والفواكه الجافة وهو ما يصطلح عليه في الثقافة الشعبية ب "الفاكية"، يعرضها التجار والباعة إلى جانب مختلف أدوات اللعب مثل المزامير والمسدسات المائية والدمى والاجهزة الالكترونية والبنادير والطعا ريج،والتي يخلق إقبال الناس على شرائها رواجا كبيرا، كما يعتبر اقتناؤها لدى الأسر القاسمية مظهرا من مظاهر الاحتفاء بعاشوراء وادخال الفرحة لدى الصغار،مع مايصاحب ذلك من خوف وهلع لدى الشيوخ والنساء جراء إطلاق الأطفال للصواريخ وصخب المفرقعات النارية التي قد تتجاوز أحيانا مفهوم اللعب الطفولي إلى مفهوم إلحاق الضرر بالمارة وإثارة الخوف لدى المتمدرسين أمام ابواب المؤسسات التعليمية اضافة وخطورة ذلك على النساءوخاصة الحوامل منهن.
كما تشهد بعض ساحات الأحياء وخاصة الشعبية منها في ليلة عاشوراء عادة شعالة ،حيث يعمد بعض الشباب إلى إيقاد النيران في العجلات المطاطية وتنتقل العدوى الى أغصان الاشجارلتتصاعدة الأدخنة في عنان السماء مساهمين بقصد او بغير قصد في تلويث البيئة، ويأخذون في القفزفوق لهيب النار عبر القيام بحركات بهلوانية معرضين أنفسهم للإصابة ببعض الحروقات مع مايرافق ذلك من طقوس جاهلية تمارسها بعض النساء ليلة الشعالة،كما تخرج الفتيات في نفس الليلة إلى الأزقة متباهيات بأزيائهن وبجمالهن وهن يضربن بالبنادر والطعاريج مرددات"هذا عاشور ماعلينا الحكام أللا...فعيد الميلود كيحكمو الرجال أللا.."في إشارة إلى أن الرجال لاسلطة لهم على النساء والفتيات طيلة عاشوراء ،مما يسمح لهن بالغناء والرقص، وعلى الرجال أن ينتظروا انتهاء شهر ربيع الأول موعد الاحتفال بذكرى عيد المولد النبوي ليسترجعوا سلطتهم المنتزعة من لدن النساء.
وإذا كانت مظاهر عاشوراء تتوزع بين الشعالة واللعب ومايرتبط بذلك من طقوس وعادات ليلة عاشوراء، فإنها تعني في صباح هذا اليوم الرش بالماء والتراشق بالبيض في الأزقة والأحياء وأمام أبواب المدارس، وكل من سولت لها نفسها الخروج فإنها ستصبح عرضة لبعض السلوكات والعادات التي أفرغت عاشوراء من دلالتها الدينية وأبعادها التاريخية،والتي تتأسس أصلا على تخصيص هذه المناسبة للصوم والذكر والابتهال وإخراج الزكاة وتوزيعها على الفقراء والمحتاجين،لذلك يمكن القول أن الاحتفال بعاشوراء يتوزع بين مظهرين اثنين ،سني وشيعي ،يستمد المظهر الأول سنده الشرعي من رواية وصول النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة وملاحظته أن اليهود يصومون يوم عاشوراء،وتساءل عن ذلك ،وقال بعد ما علم أن يهود يثرب إنما كانوا يصومون احتفاء بنجاة موسى من المطاردة الفرعونية" نحن أحق بموسى في صوم هذا اليوم،ولئن حييت إلى العام القادم لأصومن عاشوراء وتاسوعاء" أما ماعدا ذلك من عادات وممارسات فهي مجرد طقوس شيعية لاأصل لها ولاسند شرعي.