أشغال دورة شهر أكتوبر لمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة

الطير: التعادل أمام الجيش مكانش ساهل المهم دابا التفكير في المباراة القادمة

"ريان أزواغ" أصغر حارس في البطولة الوطنية: أنا حامل لكتاب الله وحلمي نوصل بعيد

بنهاشم يبرر أسباب الهزيمة أمام الرجاء

بن ونيس: اللاعبين الجدد غير جاهزين هدفنا العصبة الأفريقية هذه السنة

هذا ما قاله مدرب الرجاء بعد الفوز الثالث على التوالي

هل أقنع بنكيران المغاربة بمبررات الزيادة في أسعار المحروقات؟

هل أقنع بنكيران المغاربة بمبررات الزيادة في أسعار المحروقات؟

ايلاف

تحت عنوان "هل أقنع بنكيران المغاربة بمبررات الزيادة في أسعار المحروقات"، كتبت "الأحداث المغربية" أن ما لم يستطع عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، قوله في مجلس المستشارين، مرره عبر ثلاث قنوات تلفزيونية دفعة واحدة.



وأكدت أنه من مدخل صندوق المقاصة انطلق رئيس الحكومة في شرح أسباب الزيادة في البنزين، والغازوال، والفيول الصناعي، موضحا أن المطالب بإصلاح نظام الدعم، ليست وليدة اليوم، بقدر ما يعود الأمر إلى مدة طويلة، كان الكل يطالب فيها بتصحيح الوضع من أجل أن يذهب الدعم مباشرة إلى مستحقيه الذين من أجل ذلك تم إحداث صندوق المقاصة أصلا.



فخلال هذه السنة، يذكر رئيس الحكومة، أنه جرى تخصيص 32.5 مليار درهم للصندوق، تساهم في دعم المواد الأساسية، نظير "البوطا" بـ 12 مليار درهم، والسكر بـ 4 مليارات درهم، والدقيق بـ 2 مليار درهم، فيما الباقي جرى تخصيصه لدعم أسعار المحروقات.



لكن الدولة لا يمكن أن تذهب إلى ما لا نهاية في هذه السياسة، حسب بنكيران، حيث وصلت كلفة الصندوق، في السنوات الأخيرة، إلى مستويات قياسية، ففي الوقت الذي لم يكن الدعم يكلف سابقا أكثر من مليار ونصف مليار درهم، هاهو اليوم يصل إلى 51 مليار درهم، كما حدث في السنة الماضية، مشددا على أن الإصلاحات التي تقرر إجراؤها باتت ضرورية.

 

 

المصدر: ايلاف


عدد التعليقات (1 تعليق)

1

رشيد المقدم

في البداية كان النظري ..

لم تكن الحكومة الحالية بقيادة عبد الله بنكيران صائبة وهي تعلن زيادتها في اسعار المحروقات , ولم تكن صائبة اكثر وهي تتشبت بهده الزيادة , وتحاول ايجاد مبررات لها لا وجود لها في قاموس الفقير عندنا , فقد كان على الحكومة ان تتدبر امورالصندوق بطرق اخرى , لن نتلو عليها الحلول فاهل مكة ادرى بشعابها , وما كان عليها اثقال كاهل الفقراء بسحتوت زيادة , وحتى سياسويا لم تكن في صالحها هاته الزيادة , فقد اعطت الفرصة لخصومها للشوشرة على سمعتها اكثر واكثر ...لا عاقل يشكك في ان الحكومة الحالية لها برنامج قد ننوضح معالمه على افق اربع او خمس سنوات ..لكن لا عاقل ايضا يعطي الحق لحكومة كيفما كان نوعها ان تبدا حل مشاكل امة باضافة "جوج ريالات " من هنا وحذفها من هناك ...المنطق يقول بان الحكومة الحالية وجدت نفسها امام مشاكل لم تكن لتتصورها بيوم واحد قبل تنصيبها.. ونتمنى ان لا تكون قد وجدت غير الفقير امامها ليدفع ضريبة حكومة راحت ؟؟؟. فشتان بين النظري والتطبيقي خصوصا ادا تعلق الامر ب " الشكارة " رشيد المقدم

2012/07/28 - 04:57
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات