رالي المغرب ينطلق من مراكش.. وجوهرة بناني ضمن الأبطال العالميين المشاركين

أجواء انطلاق أشغال المجلس الوطني لحزب الاستقلال

دورة ساخنة لجماعة طنجة وانتقادات حادة من المعارضة للرئيس الليموري

تفاصيل جديدة مثيرة في ملف "إسكوبار" الصحراء

قانون المسطرة المدنية يدفع المحامين للاعتصام باستئنافية البيضاء

الفيزازي: الهدنة في غزة مستبعدة لأسباب كثيرة

المصادقة على القانون المنظم لمهنة المحاماة و تحديد المبالغ المستحقة لفائدة المحامي المعين في إطار المساعدة القضائية

المصادقة على القانون المنظم لمهنة المحاماة و تحديد المبالغ المستحقة لفائدة المحامي المعين في إطار المساعدة القضائية

أخبارنا المغربية

 في سبيل المزيد من الضبط المحكم لصرف الاعتمادات المالية السنوية المرصودة برسم المساعدة القضائية لتغطية الأتعاب المستحقة للمحامين مقابل الخدمات التي يقدمونها في إطار المساعدة القضائية فقد تم إعداد هذا المشروع الذي يهدف إلى النص على أن قانون المالية السنوي يحدد على صعيد ميزانية وزارة العدل و الحريات هذه الاعتمادات و كذا تحديد سقف هذه الاعتمادات بقرار مشترك للوزير المكلف بالعدل و الوزير المكلف بالمالية. كما يهدف هذا المشروع إلى تنظيم صرف الاعتمادات المالية السنوية المرصودة برسم المساعدة القضائية عبر تفويض اعتمادات مالية للآمرين المساعدين بالصرف من قبل الوزير المكلف بالعدل، بعد التشاور مع هيئات المحامين، بخصوص توزيع المبالغ المرصودة للمساعدة القضائية على مختلف هيئات المحامين بالمغرب، و كذا تحديد المبالغ المستحقة لفائدة المحامي المعين في إطار المساعدة القضائية كما يلي : 2000 درهم فيما يخص القضايا المعروضة أمام محكمة النقض، 1500 درهم فيما يخص القضايا المعروضة أمام محاكم الاستئناف، و 1200 درهم فيما يخص القضايا المعروضة على المحاكم الابتدائية. 

أخبارنا المغربية


عدد التعليقات (5 تعليق)

1

خالد ارحيلة

بيت مال الفقير

هدا شئ جميل ... لان هناك فئة معينة من المحامين يبتزون الناس ويطلبون مبالغ مبالغ فيها .... عظيم !!!!!!اتمنى كدلك من هده الحكومة الموقرة ان ان تنظر في الضرائب التي تحصل عليها الدولة وتخصص منها دخلا ولو بالبسيط الى الفقراء تحت الصفر هدا ان كنا فعلا بلد إسلامي يريد العيش الرغيد الى مواطنيه كما كان الحال ايام الرسول (ص) عندما كان هناك مال خاص يوزع على الفقراء من الزكاة أنداك وهي الضرائب في وقتنا الحاضر ... واعانكم الله الى ما فيه الخير الى هدا البلد العظيم.

2012/08/02 - 11:14
2

boumakla

وإلى من نشتكي ابتزاز المحامين

المرجوا أن يكون قانون محدد للأثمان للمحامين في جميع القضايا مثلا حوادث الشغل يأخد المحامي 25% هل هذا معقول تصل إلى 5 مليون سنتيم دون أن يصرف المحامي 1 درهم واحد ثم ثمن في التطليق 4500 درهم وهكذا دواليك سؤالي هو هل هذه الأثمنة مقننة وهل هناك مراقبة وإلى من نشتكي ابتزاز المحامين

2012/08/03 - 08:41
3

said

قضية تاريخ الازدياد

بعدما ارادت سيدة تصحيح خطأ لمطابقة تاريخ الازدياد طلبت منها في الجلسة الافتتاحية دعم الملف بعقد عدلي يتبث دالك وشهادة ادارية,,,لاكن دون جدوى ففوجات بالرفض في الملف 2و3 ,اقترح عليها كاتب ضبط ان توكل محامبا دهبت عند المحامي فطلب منها مبلغ2500درهم عن الاتعاب ترى ما نوعية الاتعاب هل هي اكتر من12 شاهداالممضون في العقد العدلي و ثلاثة شهود اخرون الممضون في الشهادة الادارية,كما وجهتها احدى القاضيات (والتي طلبت في الجلسة الافتتاحية من السيدة دعم الملف بالعقد والشهادة )الى القنصلية الفرنسية ,التي طلبت من السيدة تصحيح هدا الخطأ لتسويةالمعاش للزوج المتوفى اكثر من ثمان سنوات الدي كان جنديا مع الجيش الفرنسي. وكدالك قالت القاضية للسيدة انني عاجزة عن هده القضية عليك ان تضعي القضية في محكمة الاستئناف هدا هو الحل الدي طلبتي منا.دهبت السيدة الى العمالة ووضعت ملفا اخر لازالت تنتضر, الله ولي التوفيق.

2012/08/05 - 01:35
4

حميد

حوادث الشغل

تعويضات حوادث الشغل ,كم يستحق فيها المحام,هل الربع زيادة على المصاريف أو الربع فقط؟

2012/10/20 - 03:04
5

ز.ن

تمارة

قضية الارث

2017/10/13 - 03:26
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات