الرئيسية | دولية | المعارضة السورية تعلن عن انشقاق نائب الرئيس السوري فاروق الشرع و وصوله إلى الأردن

المعارضة السورية تعلن عن انشقاق نائب الرئيس السوري فاروق الشرع و وصوله إلى الأردن

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
المعارضة السورية تعلن عن انشقاق نائب الرئيس السوري فاروق الشرع  و وصوله إلى الأردن المعارضة السورية تعلن عن انشقاق نائب الرئيس السوري فاروق الشرع و وصوله إلى الأردن
 

 

 

أعلنت مصادر المعارضة السورية عن انشقاق نائب الرئيس السوري فاروق الشرع، عن نظام بشار الأسد ووصوله إلى الأردن. ومن جانبه، أعلن التلفزيون الرسمي السوري أن دمشق تؤكد أن الشرع لم ينشق. فيما سارعت القيادة المشتركة للجيش الحر إلى تأكيد صحة خبر الانشقاق.

 

ويعد انشقاق الشرع ثاني أكبر انشقاق يطال النظام السوري بعد رئيس الحكومة، حيث ذكرت مصادر متطابقة اختفاءه من العاصمة دمشق قبل أيام، ولم يعلن عن انشقاقه بشكل قاطع إلا بعد وصوله إلى الأردن.

 

وفي حديث خاص لـقناة "العربية" أكد لؤي المقداد من المجلس العسكري الأعلى للجيش السوري الحر خبر انشقاق الشرع، بالإضافة إلى انشقاق ضابطين من رتب عالية في ظل موجة انشقاقات كبيرة.

 

وقال المقداد إن جيش النظام نشر قناصته على الحدود السورية الأردنية في محاولة لاعتقال الشرع بعد تأكيد خبر انشقاقه، مضيفا أن نظام الأسد كان يسعى إلى اتهام الجيش الحر بقتل الشرع.

 

فاروق الشرع.. 36 سنة في خدمة النظام

 

يذكر أن الشرع سياسي ودبلوماسي تقلب في مناصب عدة وتقلد مسؤوليات مختلفة، حيث ولد بدرعا في العاشر من ديسمبر عام 1938، وتخرج في كلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية في جامعة دمشق عام 1963.

 

وفي عام 1972 غادر دمشق ليكمل دراسته في جامعة لندن حيث درس القانون الدولي، لكنه بدأ مسيرته المهنية في شركة الطيران السورية عام 1963 حتى عام 1976 حين عين سفيرا في روما، وقضى في منصبه هذا ما يقارب أربع سنوات، ليتم تعيينه عام ألف وتسعمئة وثمانين وزيرَ دولةٍ للشؤون الخارجية وبعدها بأربع سنوات عين وزيرا للخارجية.

 

ومنذ ذلك الحين حتى عام 2006 ظل في هذا المنصب ليصدر الرئيس السوري بشار الأسد قرارا بتعيينه نائبا لرئيس الجمهورية خلفا لعبد الحليم خدام الذي أعلن انشقاقه عام 2005.

 

عن العربية

مجموع المشاهدات: 4052 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | abdo_12
الشرع والنظام السوري
انا بصراحة لااعتبر ان هذا انشقاق بل هو خدعة من النظام السوري لانه راى نفسه منهزما ووعلى وشك الخروج من القصر ولهذا اعطى الفرصة للشرع بان ينشق أو ينفصل عن النظام فهذه خدعة كبيرة وظالمة في حق الشعب السوري ما على الشعب السوري سوى ان يقوم بمحاسبة هؤلاء الاجراميين لاتضعوا الثقة في هؤلاء فهم مجرد عملاء للمخابرات الايرانية والروسية لاغير فهذا الانشقاق جاء متأخرا ولس له أ ي دور ما على الشرع سوى ان يذهب بنفسه الى المستشفى ويعالج نفسه من هذه الخدع الباطلة والتي لاتصلح مع الشعب السوري أبدا فهي خدعة جديدة يبتكرها النظام السوري من أجل الحفاظ على مصالحه والحفاظ على مكاسبه في الدولة ومصالحه الشخصية ...لو كانت لدى الشرع نية في الانشقاق لنشق منذ شهور وليس اليوم وهذا يظهر سياسة هذا الرجل الخادع والماكر فهو يتفنن في خداع الشعب السوري لكن الشعب السوري سيرميه خارج سوريا هو واعوانه العملاء لان تاريخه لم يعد صالحا بل تاريخه في مزبلة التاريخ لانه لم يعد صالحا لاي زمان ومكان ...الحرية للشعب السوري اللهم انصر اخواننا في سوريا وباقي بلدان العربية والاسلامية وعيدكم مبارك سعيد عليكم انشاء ورحم الله شهداءكم .............والسلام
مقبول مرفوض
6
2012/08/18 - 02:42
2 | Masder
مكتب الشرع ينفي مزاعم انشقاقه عن النظام في سورية ويؤكد استمراره على رأس عمله
نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية السورية جهاد مقدسي مزاعم انشقاق الشرع. واعتبر أن هذه الإشاعة تأتي في سياق الكذب والتضليل الاعلامي الممنهج ضد الشعب السوري. وأكد التلفزيون السوري ان نائب الرئيس فاروق الشرع "لم يفكر في اي لحظة بترك الوطن الى اي جهة كانت"، نافيا بذلك معلومات تداولتها وسائل اعلام عدة عن انشقاقه وذهابه الى الاردن. ونقل التلفزيون بيانا صادرا عن مكتب نائب رئيس الجمهورية جاء فيه ان "فاروق الشرع لم يفكر في اي لحظة بترك الوطن الى اي جهة كانت"، وانه "كان منذ بداية الازمة يعمل مع مختلف الاطراف على وقف نزيف الدماء بهدف الدخول في عملية سياسية لانجاز مصالحة وطنية في سورية".
مقبول مرفوض
-2
2012/08/18 - 05:57
3 | مصطفى
???
انشقاق متأخر ولكن له دلالاته. انشقاق رئيس الوزراء ونائب الرئيس يجب ان يتبعه السفراء, عند دلك يمكننا ان نقول على نظام الاسد السلام. ما يحز فى قلبى هو تورط حزب الله وايران فى قضية شعب يتوق الى الحرية والديموقراطية, كانا عليهما ان يكونا موضوعيين ويسدلا النصح الى نظام الاسد قبل ان يثور عليه الشعب, فى الحقيقة كان رفع السلاح فى وجه الثورة خطأ كبير.
مقبول مرفوض
1
2012/08/18 - 06:22
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

أقلام حرة