تفاصيل جديدة مثيرة في ملف "إسكوبار" الصحراء

قانون المسطرة المدنية يدفع المحامين للاعتصام باستئنافية البيضاء

الفيزازي: الهدنة في غزة مستبعدة لأسباب كثيرة

أخنوش يؤكد: سنقدم مساعدة مالية من 8 و14 مليون للمتضررين من الفيضانات

أخنوش: دعم 2500 درهم للأسر المتضررة سيمتد 5 أشهر إضافية

أخنوش: بأوامر ملكية اتخذت الحكومة تدابير مهمة لفائدة المتضررين من زلزال الحوز وفيضانات الجنوب الشرقي

نزيف حاد في احتياطي الدم يهدد المستشفيات بالشلل

نزيف حاد في احتياطي الدم يهدد المستشفيات بالشلل

منارة

وحذرت مصادر طبية من الشلل، الذي يمكن أن يصيب مستشفيات مدينة كالبيضاء، رغم ساكنتها الكبيرة وهو ما يفرض أن تكون أعداد المتبرعين أكبر، وقالت المصادر نفسها إن بنوك الدم بالمغرب تلزمها تبرعات على مدار السنة، حتى لا تبقى حملات التوعية موسمية، مضيفة أنها بصدد دق ناقوس الخطر، بسبب الخصاص في الدم وتزايد الطلب عليه.

ويعاني مركز تحاقن الدم بالبيضاء ضعف إقبال المتطوعين والمتبرعين بالدم، ما جعل مسؤولي المركز يبادرون إلى إطلاق حملات توعية، من أجل إقبال المتبرعين بالدم، نظرا للخصاص الذي تشهده فصائل نادرة في الدم.

وغالبا ما تلجأ أسر مصابين أو محتاجين للدم إلى شراءه مقابل 400 درهم للكيس الواحد، .ويعمد بعض الشباب إلى ارتداء أقمصة بيضاء بالقرب من بعض المستشفيات، كتب عليها بالأحمر "تبرع بدمك"، حتى يلفتوا نظر الأسر التي تأتي على عجل للحصول على أكياس الدم، لإنقاذ ذويها.

ويفرض مركز تحاقن الدم بالدارالبيضاء أن يكون المتبرع في صحة جيدة، ويزن 50 كيلوغراما على الأقل، لمنح دمه. وقبل عملية إعطاء الدم، تملأ مسودة خاصة تتعلق بصحة المتبرع، أو الشاب الذي يطلب مقابلا لدمه من خلال معاينة طبية سريعة، وإذا كان المتبرع يستعمل دواء، فيمكنه التبرع بالدم في وقت لاحق، حسب نوع الدواء الذي تناوله.

وحسب مصدر من مركز تحاقن الدم بالدارالبيضاء فإن عدد المتبرعين بالدم خلال السنة الماضية لم يتجاوز 200 ألف متبرع، الأمر الذي خلق أزمة غير مسبوقة في عدد من المستشفيات العمومية ومركز تحاقن الدم.

يزيد تامسولتي


عدد التعليقات (4 تعليق)

1

مواطن

ابعدو السماسرة

كل المغاربة مستعدون للمساعدة بالمال و الدم و الروح شرط أن تصل المساعدة لمن يستحقها المواطن يتبرع بالدم و على الدولة ان تمنحه للمريض مجانا دون مساومات

2012/08/25 - 03:53
2

HICHAM

وجهة نضر

من وجهة نضري كمواطن يجب الرجوع إلى القانون المفروض في الحصول على رخصة السياقة ، أو فرض إختيار متلاً عند الحصول على البطاقة الوطنية البيومترية بخصم متلاً 50 درهم من واجب التمبر ...... إلخ من الحلول التي يمكن طرحها ، أين انت ياوزير الصحة

2012/08/25 - 05:40
3

كمال

لالبيع الدم

يوم يمنح الدم للمصابين والمحتاجين اليه بالمجانا حين اذا سياتي المغاربة للتبرع به بعشرات الالف كيف يتبع المواطن بدم (مادة لاتصنع و لاثمن لها) مجانا (فيسبيل الله) و المستشفى تبيعه بداعي مصاريف التجهيزات.لماذا لاتعتبرهذه مصاريف كعمل وطني يمنح مجانا للمواطنين؟ ايهما اثمن دماء المتبرعين او مصاريف التجهيزات؟!!!! دماء المتبرعين اصبح تجارة مربحة للمستشفيات،للاسف الشديد.

2012/08/25 - 09:51
4

براهيم

الكدب

كلشي درتو فيه العيب فهدا البلاد زعما كان كلشي بخير شحال هذي

2012/08/25 - 09:54
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات