الجماهير التطوانية تخصص استقبالاً أسطورياً لفريقها بعد الفوز على اتحاد طنجة

انقلاب شاحنة محملة بأشجار الزيتون بالحي المحمدي يستنفر المصالح الأمنية

بحضور نجوم الفن المغربي.. افتتاح المهرجان الدولي للسينما والهجرة بوجدة

المغربية بومهدي: حققت حلمي مع مازيمبي وماشي ساهل تعيش في الكونغو

الرضواني: خسرنا اللقب ونعتذر للمغاربة..ولاعب مازيمبي تشكر المدربة بومهدي

لمياء بومهدي: لم أتخيل يومًا الفوز بلقب دوري أبطال إفريقيا في المغرب ومع فريق آخر

احتدام الجدل حول فتوى تحريم خلع الملابس أثناء العلاقة الزوجية

احتدام الجدل حول فتوى تحريم خلع الملابس أثناء العلاقة الزوجية
احتدام الجدل حول فتوى تحريم خلع الملابس أثناء العلاقة الزوجية

أخبارنا المغربية

 

 

مازالت فتوى "تحريم خلع الملابس أثناء المعاشرة الزوجية" ، تثير اصداءً واسعة في الصحف ومواقع التواصل الاجتماعي على الرغم من تكذيبها من قبل رجل الدين اليمني علي الربيعي، الذي اكد انها لُفّقت باسمه ، معلنًا عن مكافأة مالية لكل من يدله على ( أي بي) حاسوب الجهة التي ( ألصقت ) الفتوى باسمه .
وعلى الرغم من أن تجارب اصدار الفتاوى عبر سنوات تفيد أن الكثير منها ، آراء شخصية لا تعتمد على نص شرعي يمكن التسليم به، والاتفاق حوله ، لاسيما وأنها تعبر عن ظن فردي يحاول صاحبها مساندتها بآيات وأحاديث لا تتعلق بجوهر الموضوع ، فإن هذه الفتاوى لها اتباع بالآلاف يحرصون على الأخذ بها وتطبيقها في الحياة اليومية .
وعلقت صحيفة الرأي الكويتية في عددها الصادر اليوم ، على الفتوى باعتبارها "شيئًا غريباً ولافتاً للنظر" ، مشيرة الى قول الشريف الشيخ شريف شحاتة أحد علماء الدين في الأزهر " مثل هذه الفتاوى غريبة وتحرم ما أحله الله، وأنه لا يوجد في الكتاب والسُنة ما يؤكدها أو يؤيدها" .
وفي وقت سابق كانت هناك بعض الفتاوى التي نسبت الى الربيعي منها " تحريم زيارة الأهرامات ، وأخرى "تحرم على الزوج لمس ثياب زوجته الداخلية حتى لا يقع في المحرمات " .
وكرد فعل على الفتوى ، اعتبرت الدكتورة سعاد صالح مديرة الدراسات الاسلامية للبنات في جامعة الازهر أنه "يجوز شرعاً للزوجين أن يعملا النظر بجسديهما من اجل التقريب بينهما باستثناء الفرج" .
ويندد عبد المعطي عضو مركز الدراسات الاسلامية في هذه الفتوى قائلاً " التعري بين الزوجين لا يبطل زواجهما ويمكن أن ينظر احدهما الى اعضاء الآخر دون الولوج في الدبر".
ويرى فهد عامر الأحمدي في مقال له في صحيفة الرياض السعودية أن "تأمل هذه الفتاوى يكشف أنها في حقيقتها مجرد آراء شخصية لا تعتمد على نص شرعي يمكن التسليم به، والاتفاق حوله (كما هي الحال مع الربا والخمر ولحم الخنزير مثلاً).. وحين تخلو أي فتوى من (قال الله وقال الرسول) تنزل إلى مستوى الرأي الشخصي والظن الفردي حتى وإن حاول صاحبها مساندتها بآيات وأحاديث لا تتعلق بجوهر الموضوع" .
ويزيد في القول " الفتاوى الظنيّة ، مصطلح أُجبرت على ابتكاره في آخر مقال للتفريق بين الفتاوى الشرعية الأصيلة (التي تعتمد على ماقال الله، وقال الرسول) والفتاوى القائمة على الظنون والقواعد الفقهية الفضفاضة" .
ومن امثلة الفتاوى الظنية التي لها جذور يمكن تتبعها في التراث الفقهي ، فتوى ابن تيمية في تحريم الكيمياء المسؤولة اليوم عن إنتاج آلاف العقاقير والأدوية والمنتجات الصناعية والاستهلاكية..
ويعرج الأحمدي على الكثير من الفتاوى " المتخلفة عن عصرها " مثل فتوى تحريم الراديو ، وتحريم اللغة الانجليزية إلى تحريم ابتعاث الطلاب إلى الخارج ، وتحريم كرة القدم والذهاب للكوافيرات . كما يسوق امثلة أخرى كثيرة على فتاوى يعدها كثيرون غير مناسبة مثل :
- عدم جواز استعمال المرأة للانترنت (إلا بوجود محرم مدرك لعهر المرأة ومكرها).
- جواز إرضاع المرأة لزملائها الرجال في العمل...
- تحليل القبلات بين الشباب والفتيات باعتباره من اللمم (وهذه بالذات لجمال البنا).
- تحليل زواج المتعة تحت مسميات المسيار والمسفار والزواج فرند...
- تحريم زواج المعلمة بمن يقودها للمدرسة
ويعلّق أحمد الصراف في مقال له في صحيفة القبس الكويتية على الكثير من الفتاوى غير الحقيقية التي يروج لها " أصحاب عقول صغيرة ونفوس مريضة من شباب الشيعة والسنة بعضهم ضد بعض، وما يتكلفونه من مال وما يضيعونه من وقت ثمين وما يهدرونه من مواهب نادرة في تركيب أفلام وافتعال أحاديث للإساءة بعضهم لبعض".
من جانب آخر يعتبر يوسف الكويليت في مقاله في جريدة الرياض السعودية أن القضية " لا تتعلق بالمرأة فقط بل بالفتاوى والآراء التي تختلف من شخص الى آخر في شؤون الحياة العامة" .
وينبّه علي سعد الموسى في صحيفة الوطن السعودية الى أن " الفتوى تبلع أختها النقيضة السابقة في نوازل عصرية كثيرة من فقه الواقع بسبب رؤية الفرد لا بصيرة المجموع" . ويتابع " قرأنا ذلك في فتاوى التقنية مثل الإنترنت والفضائيات وحتى في أنماط الهواتف المحمولة وخدماتها المختلفة".
 

 

المصدر: ايلاف


عدد التعليقات (8 تعليق)

1

مريم

الاسلام راحة للنفس والجسد

عندما نسلم وجهنا الى الله باقتناع وحب ومعرفة نشعر بالرضى وراحة النفس والجسد وكل شىء يصبح واضحا لا خوف ولا شك ولا شعور بالدنب. تدكرنى فتواى هؤلاء المشايخ بالحقبة الظلامية الكنيسية التى كان يعيشها الغرب فى القرون السطى حيث كانت الحضارة الاسلامية فى اوجها متقدمة فى العولوم والتقنلوجيا من طب جراحى وفلك ورياضيات وهندسة معمارية وفلسفة وشعر وموسيقى وقنوات المياة وجرها من اعالى الجبال الى القصور والمنازل والحقول ومكتبات عمومية ضخمة حتى اصبح كل بيت فيه مكتبة. هؤلاء المشايخ يدكروننى بفتاوى الكنيسة الظلامية فى دلك العهد حيث كانوا يحرقون من يؤمن بالعلوم الاسلامية وكان محرم على الطبيب ان يلمس المريض الا من فوق ثيابه بينما كان الطب فى الاندلس والشرق وصل الى الجراحة. هؤلاء المفتين يحرمون اشياء فقط لانها فى الغرب, وما لنا ولى الغرب, نحن لنا القرآن والسنة وهما واضحان, هكدا يخوفون المسلمين وغير المسلمين من الاسلام, المسلمون يرتدون وغير المسلمين يشمئزون وهدا يجعلنى أتفهم , توجه المسلمين الى العلمانية والليبرالية, هؤلاء المريضة والموجسة انفسهم الدين لا يركزون الا على علاقة المراة بالرجل ان لم ينتهوا فسوف يسقطون فى الفاحشة مثل اليهود الدين حرموا ما احل الله عليهم فسقطوا فى عكس دلك.

2012/09/23 - 05:26
2

المتمرد

تعليق

سيطلع أ علينا حدهم بفتوى تحرم الجنس بين الزوجين , ألن يحرمونا من فتاويهم الغربية . متزمتون و متخلفون . كيف يمكن أن نمارس الجنس دون خلع ملابسنا . نسيت لا تخلعوا ملابسكم أثناء الاستحمام .فذلك تشبه بالنصارى .

2012/09/23 - 05:58
3

محمد

المذاهب الأربعة

الا الذين يجادلون في الذين دون علم مسبق بأصوله وكان من الأفضل توخي الحذر في مثل هذه الأمور أو تركها لدوي الاختصاص فالسبب وراء مثل هذه المشاكل هو تعدد المذاهب وكما نعلم أن الأمة منقسمة الى أربعة مذاهب ويصعب اقناع الأخر لتغير مذهبه والذي يكون منطلقا لفتواه .وهناك أحاذيث قرأتها شخصيا تحرم النظر اى فرج المرأة .فليس بعيد أن يكون خلع اللباس حرام .ولكن ضروري من رأية المسند الذي انطلقت منه فتواه .

2012/09/23 - 07:33
4

ياسيت

فتوى

في الفتوى القادمة سيقولون لنا ان نمارس الجنس مع زوجاتنا من فوق الثياب او عبر البلوثوث.

2012/09/23 - 09:36
5

مسلم

الصواب

الصواب انه ليس بين الرجل وامراته عورة ولك ان تستمتع بزوجتك كيف شئت مقبلة ومدبرة في اعلى الجسد او اسفله الا الايلاج في الدبر فلا

2012/09/24 - 06:22
6

nas waslo naza ohado fi ljadal dyal tkharbi9

2012/09/26 - 12:45
7

mohamed ouarzazate

yassalam

wallahi ana ta3ajabo lihaola almoftin min ayna lahoum kolo hatihy alfatawi al3ajiba fkolo yaom honaka jadid wa hata la nadhaba ba3idan 3an almaghrib fazamzamy fi alkifaya

2012/10/02 - 11:08
8

محمد

تعليق

هل تعلمون هذا الفتاة والرجال رحى يجي يوم يتحسفون على الي سواه يخلعن ملابس النساء ويستكشفون عوارت النساء

2017/05/30 - 11:32
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات