أومريبط ينتقد "لارام" بسبب إشكالية ضياع الحقائب والأمتعة ويستنكر بشدة فضيحة مطار مراكش

تضامنا مع طلبة الطب والصيدلة .. منيب تثور في وجه الوزير ميراوي وتكشف تفاصيل مثيرة

كواليس آخر حصة تدريبية لأسود الأطلس استعدادا لمباراة افريقيا الوسطى بالملعب الفيدرالي السعيدية

لاعبو المنتخب الوطني يدخلون أجواء الفرحة على أطفال المركز الفيدرالي السعيدية لكرة القدم

بعد الإصابة.. نايف أكرد يجري الحصة التدريبية مع الأسود بشكل منفرد

تطورات جديدة في قضية محاكمة رئيس اتحاد طنجة السابق

سكان ثلاث قبائل بخنيفرة يزحفون إلى مركز الدرك احتجاجا على تساهل السلطات مع اللصوص

سكان ثلاث قبائل بخنيفرة يزحفون إلى مركز الدرك احتجاجا على تساهل السلطات مع اللصوص

أخبارنا المغربية

 

لم يجد ساكنة قبيلة " أيت باجي " التابعة لجماعة موحا أوحمو الزياني بخنيفرة إلى جانب سكان قبيلتين أخريين مجاورتين لها من حل لدق ناقوس الخطر الذي يهددهم نتيجة انتشار السرقة غير الانتقال إلى مركز الدرك بخنيفرة ، وذلك لإبلاغ شكاويهم المتواترة والمستمرة بخصوص الرعب الذي يخلقه لصوص وعصابات تنشط في المنطقة المذكورة والمناطق المجاورة ، كان آخرها السرقة التي تعرضت لها أسرة من قبيلة " أيت باجي " ، بعد أن تم تسميم كلاب الحراسة ومن ثم اقتحام المنزل ثم الاستفراد بالنساء ، وإغلاق إحدى البيوت عليهن وتكبيل أرباب الأسرة وهم أب وابنيه مع ضربهم ضربا مبرحا يفضي إلى الموت .

السرقة التي تعرضت لها هذه الأسرة والطريقة الهوليودية التي تمت بها من قبل العصابة خلف استياء عميقا في نفوس غالبية القرى والقبائل المجاورة ، فأصبح هاجس الخوف يدب في النفوس من تكرار مثل هذه العمليات على ضحايا مستقبليين ، ولأن السلطات التي تحقق في الموضوع لم تعلن لحد الساعة عن أسماء كل المتورطين ، لذلك أصبح السكان يتوجسون من إطلاق سراح المعتقلين خاصة بعد أن صرحت محكمة خنيفرة بعدم الاختصاص لتحال القضية إلى محكمة الاستئناف بمكناس ، حيث تجري المتاجرة بملفات وقضايا المحاكم دون حسيب ولا رقيب ، وبالنظر إلى كثرة أنشطة العصابة المتورطة والمبالغ المالية الباهظة المترتبة عن عملياتها المتكررة وغير المتباعدة زمنيا ، حيث تسيل لعاب المتواطئين من داخل المحاكم ، وتجعلهم يتغاضون عن حل القضايا المرفوعة إليها بشكل عادل ، فقد بات لزاما أن تتحرك وزارة العدل والحريات إن كانت فعلا تنتهج سياسة القطع مع الفساد لإيقاف المتورطين لصوصا كانوا أو مسؤولين ، والضرب على أياديهم بقوة ليكونوا عبرة لمن تسول لهم أنفسهم المتاجرة في أمن العباد .

وقد صرح سكان القبائل المذكورة في شريط فيديو أنهم يعيشون الويلات مع التنامي الخطير لأنشطة العصابات بالمنطقة ، مطالبين المسؤولين الشرفاء كل من موقعه أن يتحركوا لإيقاف النزيف ، داعين في الآن نفسه إلى الكشف عن أسماء المشاركين ليعرفها الرأي العام وخاصة من يسمون ب " الرقاصة " ، وهم مشاركون في العملية وغالبا ما يكونون من أبناء المنطقة حيث يترصدون تحركات الأهداف ، ويقدمون تقاريرهم للشبكة ، كما دعا ذات المشتكين إلى القطع مع استئناف القضايا إلى مكناس لأن غالبية الملفات المطروحة هناك يتم التلاعب فيها ، مصرين على أن تحل مثل هذه القضايا محليا .

يذكر أن الدرك الملكي بخنيفرة كان قد ألقى القبض على عناصر قيل أنها تنتمي إلى العصابة المذكورة ، وقد أحيلوا على قاضي التحقيق في مكناس ، وهو القرار الذي لم يعجب غالبية السكان لأنه سيفضي لا محالة دون معاقبتهم وإلى إطلاق سراحهم ، متسائلين في الآن نفسه عن اللوبي الذي يمارس ضغوطه من أجل عدم كشف أسماء المتورطين خاصة من ذوي النفوذ يضيف مصدر مطلع .

محمد باجي


عدد التعليقات (4 تعليق)

1

مواطن محتار

غير العالم ، لكن ابدأ بنفسك !

هذه قصة معروفة في الشمال المغرب منذ سنين، فقط لأن المراقبة معدومة. ومادام كل موظف غارق في الحرام كالسرقة والرشوة والكذب، فذلك كالغيس والوحل لا يزيله الا الصابون . اذن كل واحد يريد ملأ جيبه ومضطر للتيتر على منكرات الآخرين لأنه اذا فضح الآخرين سيتم فضحه هو كذلك. اللهم استرنا من الرشوة والكذب اللذان يسيلان في عروقنا كالدم.

2012/12/11 - 10:26
2

المنصوري أيت بوخيو

التستر على جرائم السرقة

ما لحق بهذه القبيلة خير مثال على مايحدث في مجموعة من القبائل التابعة لعمالة خنيفرة؛فمثلا قبيلة أيت بوخيو -مولاي بوعزة - تعرف من الفينة إلى الأخرى سرقات للمواشي وعندما يلجأ المتضرر إلى مركز الدرك للإبلاغ عن السرقة يتم تحرير المحضر إلا أنه لا يرسل إلى الجهات المختصة بعبارة أخرى هناك تواطئ(تقاسم الكعكة) بينبعض من رجال الدرك والمجرمين المعروفين لديهم وغالبيتهم تنتمي لنفس القبيلة حيث يعملون على إخفاء المسروق في إسطبلات معدة لذلك( ...)؛ وهنا أتذكر ماحدث لأحمد الزعري من أولماس الذي قام بالقبض بنفسه على أحد هؤلاء {القبالة } والذي نال عقابه بسجن الزاكي بعد أن سلم لدرك أولماس في حين درك مولاي بوعزة في دار .....

2012/12/12 - 02:48
3

Will continue to

http://www.peoplebr.com/index.php?do=/blog/55730/the-era-of-the-smart-phone-as-it-is-constantly-progress-in-the-realm-of-int/

Thanks a lot for sharing this with all of us you really know what you¡¯re talking about! Bookmarked. Please also visit my website =. We could have a link exchange arrangement between us!

2013/02/03 - 06:25
4

2

http://teasuit2.soup.io/post/292879249/Common-Problems-With-Notebook-computers-amp-Some

I really recommend you check it out¡­

2013/02/03 - 08:09
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات