تفاصيل جديدة مثيرة في ملف "إسكوبار" الصحراء

قانون المسطرة المدنية يدفع المحامين للاعتصام باستئنافية البيضاء

الفيزازي: الهدنة في غزة مستبعدة لأسباب كثيرة

أخنوش يؤكد: سنقدم مساعدة مالية من 8 و14 مليون للمتضررين من الفيضانات

أخنوش: دعم 2500 درهم للأسر المتضررة سيمتد 5 أشهر إضافية

أخنوش: بأوامر ملكية اتخذت الحكومة تدابير مهمة لفائدة المتضررين من زلزال الحوز وفيضانات الجنوب الشرقي

القذافي ومقولة «لا تقربوا الصلاة»

 القذافي ومقولة «لا تقربوا الصلاة»

عبد الباري عطوان

 

تشهد المنطقة العربية هذه الأيام سلسلة من الانفجارات لبراكين الغضب الشعبي لم يتوقعها أحد حتى في أحلام اليقظة، بحيث بات من الصعب، بل من المستحيل على المواطن العربي عدم متابعتها، ناهيك عن أجهزة الإعلام، والعربية منها خاصة.
الخطورة تكمن في اختلاط الأمور، وحالة الاستقطاب المتفاقمة في أوساط النخبة والجماهير معا، خاصة في الثورات الأخيرة، وفي ليبيا والبحرين وربما سورية أيضا، حيث بدأت بعض الأطراف العربية والأجنبية محاولات مسعورة للتدخل فيها، سواء لخطفها، أو لتحريفها عن مسارها، أو لتوظيفها لخدمة أجندات غامضة قد تظهر تفاصيلها في المستقبل القريب، وبعد أن ينقشع الغبار، وتهدأ العواصف قليلا.
اعترف بأن الكتابة عن الثورات العربية باتت أمرا معقدا للغاية بالنسبة إلى أي كاتب يريد أن يتناولها بعقلانية، بعيدا عن عمليات التحريض المتطرفة التي نرى بعض جوانبها على شاشات بعض الفضائيات العربية المجندة، بطريقة أو بأخرى، لمناصرة هذا الطرف أو ذاك. ففي ظل حالة الانقسام الحالية، بات من الصعب، إن لم يكن من المستحيل أن تبدي وجهة نظر، فيها تحليل منطقي أو تحذير من نتائج ربما لا تكون في مصلحة الأمة على المديين المتوسط والبعيد، لأن القارئ في هذا الخندق أو ذاك لا يمكن أن يقبل غير الوقوف في خندقه، وإلا فإن سيف الاتهام جاهز، بمعنى آخر ممنوع أن تكون هناك منطقة رمادية، فإما أبيض فاقع البياض، أو أسود فاحم السواد.
منذ اليوم الأول وقفنا في خندق الثورات العربية دون تردد، وعارضنا الاستبداد وكل أنظمته، واعتبرنا إسقاط الأنظمة نصرا لنا، تماما مثلما هو نصر للشعوب التي دفعت دماء غالية طاهرة من أجل تحقيقه، فقد كنا في هذه الصحيفة (القدس العربي) ضحايا هذا الاستبداد، لأننا وقفنا ضد أنظمته، وتصدينا لفساده، والبطانة المحيطة به، وعمليات التوريث المنبثقة من رحم ديكتاتوريته، فكان جزاؤنا المنع والمصادرة، والتهديدات بالقتل، ومسلسلاً طويلا من الشتائم والسباب لم يتوقف إلا برحيل الأنظمة وجوقة أبواقها الإعلامية.
مهمتنا في الثورتين المصرية والتونسية كانت سهلة للغاية، فنحن أمام ثورتين سلميتين، تواصلتا لبضعة أسابيع، وانتهتا بسقوط النظامين تحت طرقات حناجر الشباب الثائر، فالخيار كان واضحا بين الاستبداد ومنظومة الحريات الديمقراطية، والحال نفسه ينطبق على الثورات اليمنية والبحرينية والسورية، ولكن في الحالة الليبية اختلفت الصورة كثيرا بحدوث تدخل عسكري أجنبي بأجندات علنية هي حماية الشعب الليبي من مجازر الطاغية، وهذا هدف سام مشروع وأخلاقي، وأخرى سرية لا نعرف تفاصيلها، وكيف يتأتى لنا أن نعرف، ولكن تجاربنا مع التدخلات الغربية في منطقتنا لا تبعث على الاطمئنان على أي حال.
 رغم حالة الغموض هذه، وتشكيكنا الواضح والمشروع أيضا بنوايا التدخل الغربي في ليبيا، وقفنا بصلابة مع الثورة الليبية ضد النظام الليبي الديكتاتوري الذي اعتبر شعبه «جرذانا وحشرات ومقملين»، وتعهد بسحقهم جميعا دون شفقة أو رحمة، ومع ذلك خسرنا بعض الثوار وأنصارهم، ولم نكسب النظام ولا نريد ذلك، لأنه لا يشرفنا مطلقا أن نكون في صفه.
المعارضة الثائرة تريدك أن تذهب إلى ما هو أبعد من الوقوف في صفها، أي أن تمتدح التدخل العسكري الغربي وأن تصفق له، وأن تعتبر قتلاها هم فقط «الشهداء»، أما القتلى الذين يسقطون ضحايا صواريخ كروز الأمريكية، أو قذائف الطائرات الفرنسية والبريطانية فليسوا كذلك، وعلينا أن لا نتعاطف معهم مطلقا، وأن لا نترحم حتى على أرواحهم، رغم أنهم ضحايا نظام الطاغية مثلهم مثل الثوار أنفسهم.
السيد عمرو موسى أمين عام جامعة الدول العربية ارتكب «أم الكبائر» عندما وجد في القصف الصاروخي الأمريكي لمواقع ليبية، تجاوزاً لقرار مجلس الأمن الدولي، وطالب البعض برجمه حتى الموت، لأنه قال لم نوافق على مناطق الحظر الجوي من اجل قتل ليبيين لحماية ليبيين آخرين.
الليبيون بالنسبة إلينا أخوة وأشقاء، لا فرق بينهم على الإطلاق، وكلهم ضحايا الطغيان، وسنترحم على أرواحهم جميعاً بالقدر نفسه من العاطفة، الوحيدون الذين لن نترحم عليهم هم الطاغية وأبناؤه وبطانته الفاسدة الذين نهبوا ثروات الشعب الليبي، وأذلوه على مدى الأربعين عاماً الماضية، وحولوا البلاد إلى دولة تنتمي إلى العصر الحجري يهرب منها الليبيون إلى أي ملاذ آمن يمكن أن يحتضنهم في المنافي الأوروبية أو العربية.
معارضتنا للتدخل الأجنبي نابعة من مخاوفنا على ليبيا المستقبل، فالبريطانيون الذين نعيش بينهم، ونقرأ صحفهم، ونتابع تصريحات مسؤوليهم في البرلمان يتحدثون عن تورط عسكري قد يمتد إلى ثلاثين عاماً، وسمعنا وزير الدفاع البريطاني يقول في البرلمان إن تقسيم ليبيا إلى دولتين واحدة شرقية وأخرى غربية قد يكون أحد الخيارات في حال عدم نجاح الهدف الرئيسي وهو تغيير النظام والإطاحة به، أو اغتيال العقيد معمر القذافي.
من حقنا أن نعارض التدخل الأجنبي، وأن نتخوف منه، وهذا لا يعني مطلقاً أننا لا نريد حماية الشعب الليبي الشقيق والمسحوق من مجازر الطاغية وزبانيته، بل نصر على ضرورة هذه الحماية، لأن أرواح الناس وحياتهم أهم من كل كنوز الأرض، فالنفط ليس أغلى من الدم.
ما دفعنا إلى كتابة هذه المقالة، هو محاولة تشويه مواقفنا، خاصة من قبل نظام العقيد معمر القذافي، عندما أقدم بعض خبرائه الدعائيين المعروفين بفشلهم الإعلامي الفاضح، على اجتزاء مقطع من مقابلة معي في محطة تلفزيون «بي. بي. سي» أحذر فيها من مخاطر التدخل الأجنبي، وتجاهل كل ما قلته عن بربرية النظام الليبي، ومسؤوليته المباشرة عن حدوث هذا التدخل، لما ارتكبه من مجازر في حق أبناء شعبه، وهذه ليست المرة الأولى التي يلجأ فيها الطغاة إلى لي عنق الحقائق بهذه الصورة المشوهة.
التلفزيون الليبي الذي يمثل نظاماً لم يجد صديقاً عربياً أو أجنبيا واحداً إلى جانبه، أعاد بث هذه الفقرة عدة مرات، ولعدة أيام، لحشد التأييد لصالحه، متبعاً مقولة «ولا تقربوا الصلاة» دون إكمال الآية الكريمة.
تصدينا للنظام الليبي في هذه الصحيفة (القدس العربي) عندما كان الكثيرون يهادنونه، بل ويعملون في خدمة هلوساته، ويمجدون كتابه الأخضر، ويسطرون القصائد في مديحه، ويتقلدون المناصب في وزاراته وسفاراته، ويتنعمون بأمواله التي سرقها من عرق الشعب. وعندما انفجرت الثورة الليبية ضد الظلم والطغيان كتبنا أكثر من عشرين مقالاً دعماً لها.
عندما نعارض الاستعمار الغربي فإننا نقتدي بالشعب الليبي، وكل الشعوب العربية التي قاومت هذا الاستعمار بشراسة وقدمت مئات الآلاف من الشهداء.. نهتدي بالبطل المجاهد عمر المختار في ليبيا، وعبد القادر الجزائري في الجزائر، ويوسف العظمة في سورية، واحمد عرابي في مصر، ومحمد الخامس في المغرب، والحاج أمين الحسيني وعز الدين القسام في فلسطين، والشهداء الإبرار في العراق والقائمة تطول.
وقفنا ضد التدخل الأمريكي في العراق مبكراً ومنذ عام 1991، وجددنا العهد أثناء غزو عام 2003، والآن، وبعد ظهور النتائج المأساوية، وسقوط أكثر من مليون شهيد، وتعمق الفتنة الطائفية، وخسارتنا لوحدة ودور أحد الأركان الرئيسية لهذه الأمة، نشعر بالفخر والاعتزاز بأن بوصلتنا كانت في الاتجاه الصحيح.
للمرة المليون نقول إننا نقف مع الشعب الليبي، وننحني لكل شهداء حريته، ونقف في خندق حماية أرواح أبنائه، ولكن يظل من حقنا أن نعارض التدخل الأجنبي في الوقت نفسه، ونعبر عن بعض هواجسنا من نتائجه، فقد لُدغنا من جحره في العراق مرتين، ونرى كوارثه في أفغانستان وقبل هذا وذاك في فلسطين.


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات