ملعب طنجة المونديالي يصل لمراحل متقدمة في الأشغال

رالي المغرب ينطلق من مراكش.. وجوهرة بناني ضمن الأبطال العالميين المشاركين

أجواء انطلاق أشغال المجلس الوطني لحزب الاستقلال

دورة ساخنة لجماعة طنجة وانتقادات حادة من المعارضة للرئيس الليموري

تفاصيل جديدة مثيرة في ملف "إسكوبار" الصحراء

قانون المسطرة المدنية يدفع المحامين للاعتصام باستئنافية البيضاء

اهتمامات الصحف الوطنية الصادرة السبت

اهتمامات الصحف الوطنية الصادرة السبت
اهتمامات الصحف الوطنية الصادرة السبت

أخبارنا المغربية

اهتمت الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت٬ على الخصوص٬ بالذكرى التأسيسية الرابعة والعشرين لاتحاد المغرب العربي٬ ومحاكمة متهمي أحداث اكديم إزيك٬ ومواضيع أخرى وطنية ودولية.

فبخصوص الذكرى التأسيسية الرابعة والعشرين لاتحاد المغرب العربي٬ أبرزت الصحف أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس بعث٬ بهذه المناسبة٬ برقيات تهاني إلى قادة دول الاتحاد المغاربي.

وأضافت أن جلالته قال في هذه البرقية "إن تخليدنا لهذا الحدث التاريخي الكبير٬ بما يحمله من دلالات عميقة للشعوب المغاربية الشقيقة٬ ليحتم علينا بذل قصارى الجهود اللازمة لاستكمال بناء اتحادنا المغاربي٬ في التزام تام بروح معاهدة مراكش ٬ التي أرست لبناته الأولى وعزم راسخ على تجسيد طموحاتنا المشتركة ٬ عبر رؤية واقعية ومنفتحة على المستقبل٬ تلكم الرؤية التي أردنا ترجمتها من خلال دعوتنا إلى نظام مغاربي جديد٬ يتخطى حالة الجمود٬ ويتجاوز كافة العوائق الذاتية والموضوعية٬ ويفسح المجال للعمل بصدق في مناخ من الحوار والثقة وحسن الجوار٬ والتضامن والتنمية المشتركة".

وفي سياق متصل٬ أشارت الصحف إلى أنه بعد حوالي ربع قرن من تأسيس اتحاد المغرب العربي٬ لا يزال الحلم الذي طالما داعب شعوبه يصطدم بتعنت الجزائر وصممها أمام النداءات المطالبة بإعادة فتح حدودها مع المغرب.

وأبرزت أن رهان الاندماج بالنسبة لبلدان المغرب العربي يعد اليوم ملحا أكثر من أي وقت مضى٬ في وقت يبدو فيه العمل المشترك دون متطلبات السياق الجيو-سياسي الجديد٬ وتتأكد فيه أن التحديات المتربصة بالمنطقة متنوعة للغاية.

من جهة أخرى واصلت الجرائد الوطنية اهتمامها بمحاكمة متهمي أحداث اكديم إزيك٬ مشيرة في هذا الإطار إلى أن تقريرا أوليا أصدره المجلس الوطني لحقوق الإنسان٬ أمس الجمعة٬ حول ملاحظته لمجريات المحاكمة التي انطلقت منذ فاتح فبراير الجاري٬ أكد بأن هذه المحاكمة "مرت في أجواء عادية واتسمت على وجه العموم بسلامة الإجراءات".

ونقلت الصحف عن تقرير المجلس أنه "استنادا على المعطيات العامة والتقرير الأولي عن مجريات أطوار المحاكمة ٬ ودون أخذ مرحلة ما قبل المحاكمة بعين الاعتبار ٬ وفي انتظار صدور التقرير النهائي٬ فإن المجلس الوطني لحقوق الإنسان يسجل أن المحاكمة مرت في أجواء عادية واتسمت على وجه العموم بسلامة الإجراءات حيث خلفت ارتياحا لدى المتهمين الذين بادر العديد منهم ٬عند الاستماع إليهم ٬ إلى التعبير عن شكرهم لرئيس الهيئة".

وفي نفس السياق٬ أشارت الصحف إلى أن عددا من المراقبين الذين يتابعون المحاكمة أكدوا أن هذه الأخيرة تستجيب لمعايير المحاكمة العادلة كما أن حقوق الدفاع مضمونة بالكامل.

ونقلت في هذا الإطار عن المحامي الفرنسي ماثيو غوردون قوله في تصريح صحفي أن الشروط التي تجري فيها المحاكمة تمت الإشادة بها من طرف المحامين والدفاع الذين تقدموا بالشكر للقضاء٬ مشيرة إلى أن الصحافي الإيطالي من وكالة "نوفا" حمزة بوكوليني أكد بدوره أن المحاكمة الجارية "تحترم معايير المحاكمة العادلة"٬

من جانب آخر٬ توقفت الصحف عند توقيع المغرب وروسيا ٬ أول أمس الخميس بأكادير٬ على اتفاق جديد للتعاون في مجال الصيد البحري لفترة تمتد لأربع سنوات٬ وهو الاتفاق السادس من نوعه منذ 1992.

وأبرزت أنه سيتم بموجب هذا الاتفاق السماح لأسطول مكون من عشر سفن روسية باستئناف نشاط الصيد داخل المياه المغربية٬ في المقابل سيتكلف مجهزو السفن الروسية بتسديد تعويض مالي يمثل حقوق الولوج إلى الثروة السمكية.

رياضيا٬ اهتمت الصحف على الخصوص بتواصل منافسات البطولة الوطنية الاحترافية لأندية القسم الأول لكرة القدم٬ نهاية الأسبوع الجاري٬ بإجراء الدورة السابعة عشرة٬ التي ستتميز بلقاءات غاية في القوة والإثارة إن على مستوى الصدارة أو أسفل سبورة الترتيب.

في الخبر الدولي٬ واصلت الصحف اهتمامها بجديد الأوضاع في مالي وتونس ومصر وفلسطين٬ والاستعدادات الجارية بليبيا لإحياء ذكرى ثورة 17 فبراير.

 

أخبارنا المغربية - و.م.ع


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات