تفاصيل مثيرة في قضية ملف اسكوبار الصحراء

قانون المسطرة المدنية يدفع المحامين للاعتصام باستئنافية البيضاء

الفيزازي: الهدنة في غزة مستبعدة لأسباب كثيرة

أخنوش يؤكد: سنقدم مساعدة مالية من 8 و14 مليون للمتضررين من الفيضانات

أخنوش: دعم 2500 درهم للأسر المتضررة سيمتد 5 أشهر إضافية

أخنوش: بأوامر ملكية اتخذت الحكومة تدابير مهمة لفائدة المتضررين من زلزال الحوز وفيضانات الجنوب الشرقي

اهتمامات الصحف الوطنية

اهتمامات الصحف الوطنية
اهتمامات الصحف الوطنية

أخبارنا المغربية

انصب اهتمام الصحف الوطنية الصادرة٬ اليوم الخميس٬ حول النشاط الملكي وعملية تعميم نظام المساعدة الطبية (راميد)٬ وأشغال الدورة 30 لمجلس وزراء الداخلية العرب٬ فضلا عن مواضيع أخرى متنوعة٬ وطنية ودولية.

وهكذا٬ أبرزت الصحف إشراف صاحب الجلالة الملك محمد السادس أمس الأربعاء بصفرو على تدشين مركزين مخصصين على التوالي لتكوين وتأهيل النساء ودعم قدرات الشبابíœ٬ مبرزة أن هذين المشروعين? اللذان أنجزا من قبل مؤسسة محمد الخامس للتضامن بمبلغ إجمالي بلغ 15 ر8 مليون درهم? يعكسان حرص جلالة الملك على الاستجابة للانتظارات المشروعة للشباب والنساء? كما يجسدان العناية المولوية الخاصة والموصولة التي يحيط بها جلالة الملك العنصر البشري باعتباره قطب الرحى في أي سياسة تنموية .

واعتبرت الصحف أن مركز تكوين وتأهيل النساء سيمكن المستفيدات اللائي يوجدن في وضعية هشاشة من تعزيز قدراتهن وتحسين ظروفهن السوسيو-اقتصادية? خاصة من خلال دروس لمحو الأمية وتعلم المهن المحلية المدرة للدخل والمحدثة لمناصب الشغل? كما سيضمن التكفل بدعم التعليم الأولي لأطفال المستفيدات.

وأشارت إلى أن المركز التربوي الاجتماعي لدعم قدرات الشباب? المجاور لمركز تكوين وتأهيل النساء? يندرج في إطار استمرارية برامج المؤسسة الهادفة إلى إتاحة اندماج سوسيو اقتصادي ومهني أفضل لهذه الفئة من المجتمع.

من جهة أخرى٬ أوردت الصحف إعلان وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس سيقوم ابتداء من غد الجمعة بزيارات رسمية لكل من جمهورية السينغال وجمهورية كوت ديفوار والجمهورية الغابونية.

على صعيد آخر٬ تطرقت الصحف الصادرة اليوم إلى تخليد الذكرى الأولى لانطلاق عملية تعميم نظام المساعدة الطبية (راميد)٬ مشيرة إلى تصريح رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران٬ أمس الأربعاء بالصخيرات٬ الذي جدد فيه التأكيد على التزام الحكومة بالعمل على توفير الشروط الكاملة من أجل إنجاح نظام المساعدة الطبية (راميد) الذي يدشن اليوم سنته الثانية.

ونقلت عن رئيس الحكومة تشديده خلال ترؤسه لحفل تخليد الذكرى الأولى لانطلاق عملية تعميم نظام المساعدة الطبية (راميد)٬ على أن الحكومة ستوفر الشروط اللازمة من أجل ولوج المواطنين بشكل متكافئ للحق في العلاج في الحواضر كما في البوادي٬ وأن جهودها انصرفت منذ الإعلان عن انطلاق التجربة النموذجية للبرنامج عام 2008 بجهة تادلة أزيلال٬إلى الاهتمام بالفئات المتخلى عنها من أجل تمكينها من الخدمات الصحية التي أصبحت مكلفة جدا.

وأشارت إلى استحضار السيد ابن كيران أهمية هذا اللقاء الذي "يعد مناسبة من أجل التداول والإطلاع على الأهداف التي تم تحقيقها من هذا البرنامج الذي يمكن اعتباره نموذجا للبرامج التي عرفت انطلاقة جيدة وتجاوزت التوقعات".

من جانب آخر٬ تطرقت الصحف المغربية إلى أشغال الدورة الثلاثين لمجلس وزراء الداخلية العرب٬ الذي انعقد بالعاصمة السعودية الرياض٬ مبرزة تصريح وزير الداخلية السيد محند العنصر الذي أكد فيه أن الحرب على الإرهاب في مالي٬ وانتشار الأسلحة النارية في منطقة الساحل والصحراء٬ وتنامي عمليات الاتجار الدولي في المخدرات انطلاقا من حوض غرب إفريقيا٬ كلها "تحديات آنية" تواجه الدول العربية يتعين التصدي لها وخلق جبهة مشتركة للحد من تناميها.

ونقلت عن السيد العنصر٬ قوله خلال الجلسة الافتتاحية لأشغال الدورة الثلاثين لمجلس وزراء الداخلية العرب٬ أمس الأربعاء بالعاصمة السعودية الرياض٬ أن الحرب على الإرهاب في مالي٬ وانتشار الأسلحة النارية في منطقة الساحل والصحراء٬ وبروز مسالك جديدة للاتجار الدولي في المخدرات انطلاقا من حوض غرب إفريقيا٬ فضلا عن تقاطع مسارات الهجرة غير المشروعة مع التنظيمات الإرهابية٬ تشكل "تحديات آنية٬ بأبعاد مستقبلية٬ يتعين التصدي لها وخلق جبهة مشتركة لمواجهتها حتى يتسنى حرمان أعضاء هذه الشبكات الإجرامية من كل ملاذ آمن٬ ومن كل مصادر للتمويل٬ ومن كل منابع للتجنيد والاستقطاب".

رياضا٬ تناولت الصحف الوطنية العديد من المواضيع٬ من ضمنها خبر استدعاء الناخب الوطني٬ رشيد الطاوسي٬ 24 لاعبا من المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم للمباراة المرتقبة أمام منتخب تنزانيا يوم الأحد 24 مارس الجاري بالعاصمة دار السلام٬ برسم الجولة الثالثة من تصفيات المجموعة الإفريقية الثالثة المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2014 بالبرازيل.

على الصعيد الدولي٬ واصلت الصحف الوطنية اهتمامها بآخر تطورات الأوضاع في كل من سورية ومصر وفلسطين والعراق ومالي وأفغانستان وباكستان وكذا عن تشكيل الحكومة التونسية الجديدة.

 

أخبارنا المغربية - و.م.ع


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
المقالات الأكثر مشاهدة