من غلاسكو إلى الرياض.. اعتراف دولي بقوة المؤسسات الأمنية المغربية

شحتان: بطاقة الملاعب ستحد من المتطفلين على الميدان ويوسف مجاهد: مبادرة جيدة من أجل الرقي بالمهنة

جمعية الثقافة الإسلامية ومؤسستها بتطوان يحتفلون بذكرى المسيرة الخضراء المضفرة

شوكي للمعارضة: خطابكم مضلل وقانون المالية واقعي ومجدد في تفعيل ‏السياسات

شوكي يجلد المعارضة: البعض يقوم بتسخينات انتخابية سابقة لأوانها وتجاوز كل ‏الحدود الدستورية

من البقرة إلى المستهلك.. شاهد كيف تتم عملية إنتاج الحليب ومشتقاته داخل تعاونية فلاحية بمنطقة سوس

اللجان الشعبية في مصر .. الحد من الفوضى ام اشعالها ؟

اللجان الشعبية في مصر .. الحد من الفوضى ام اشعالها ؟

اذاعة هولندا العالمية

أثارت الدعوات التي صدرت جُلها من القوى الإسلامية بتشكيل لجان شعبية تكلف بالقيام بدور الشرطة في ظل ما تعانيه مصر من ضعف في الأجهزة الأمنية، المخاوف من تمهد تلك الدعوات الطريق أمام البدء في تأسيس ميليشيات في البلاد خاصة من قبل القوى والجماعات الإسلامية.

 

الضبطية القضائية
بيد أن تلك الدعوات قوبلت برفض من الكثير من المواطنين في حين انتقد مسؤولو وزارة الداخلية تأسيس مثل تلك اللجان خاصة في المناطق الأكثر عرضة أن تشهد مواجهات أو أعمال عنف بسبب أن تلك اللجان ستعمل على "تطبيق القانون وبسط النظام" بعيدا عن الأجهزة الرسمية.

وجاءت الدعوات بتشكيل تلك اللجان بعد أيام من صدور بيان من مكتب النائب العام بمنح المواطنيين حق "الضبطية القضائية" التي تعني القبض على الخارجين على القانون وتسليمهم للشرطة المصرية.

وتأتي تلك الدعوة للمواطنين للتعامل مع المجرمين مع ما تشهده البلاد من تردي للأوضاع الأمنية تعد الأسوأ عقب الثورة المصرية التي اندلعت منذ عامين تزامن ذلك مع ما نظمه بعض رجال الشرطة – خاصة في قطاعات الأمن المركزي- من سلسلة من الإضرابات عن العمل ضد ما اعتبروه "أخونه الدولة" أي تسخير الأجهزة الشرطية في مصر لخدمة جماعة الإخوان المسلمين وهو الزعم الذي نفته الجماعة التي يتنمي إليها الرئيس محمد مرسي.

وإزاء تلك الدعوات، أكدت وزارة الداخلية في بيان لها "أن رجال الشرطة سيواجهون بكل حزم وحسم ووفقا للقانون ما تردد من اعتزام بعض التيارات نشر لجان شعبية للحفاظ على الأمن."

تجربة مخيفة
وظهرت اللجان الشعبية في مصر مع الانفلات الأمني بعد انسحاب قوات الشرطة من الشوارع إبان الثورة المصرية عام 2011 حيث شكل المواطنون لجان شعبية في الشوارع من أجل حماية أرواحهم وممتلكاتهم وفي بعض الأحيان ممتلكات الدولة.

وكما حصل خلال الثورة فقد عادت فكرة "اللجان الشعبية" إلى الظهور على الساحة المصرية مرة أخرى بسبب غياب الشرطة ومنح المواطنيين حق "الضبطية القضائية" من قبل النائب العام وما عبرت عنه بعض الأحزاب والهيئات الإسلامية القريبة من جماعة الإخوان المسلمين عن تأييدها لتشكيل تلك اللجان الشعبية.

بيد أن علي محمد – طالب في كلية الهندسة جامعة القاهرة – يرى أن ما حدث أثناء الثورة كان وضعا فرديا ويجب عدم تكراره.

وأضاف "إذا تم تشكيل تلك اللجان مرة أخرى فيجب في حينه أن يتم تسريح الشرطة وحل جميع الأجهزة الأمنية لان وجود مثل تلك اللجان يثبت عدم فعالية دور رجال الشرطة وعجزهم عن حماية البلاد والمواطنيين فلا داعي إذا لوجدوهم".

في حين حذر شريف يوسف – مهندس ديكور – من أن فكرة تاسيس لجان شعبية في مصر ستؤدي في نهاية المطاف إلى "خلق ميليشيات مسلحة مثل قوات الصحوة في العراق"، في إشارة إلى القوات السنية المدعومة من الخكومة العراقية والتي حاربت مع القوات الأمريكية ضد مسلحي تنظيم القاعدة الأصولي بين عامي 2006 و 2007.

أما عمرو أمام – خريج جامعي- فيسخر من الفكرة في حد ذاتها ويقول "إذا كانت الشرطة في كامل عدتها فشلت في تحقيق الأمن والأمان في الشوارع ومواجهة البلطجية ووقف أعمال السرقة التي انتشرت في البلاد على مدار العاميين الماضيين فكيف يمكن لمثل تلك اللجان أن تحقق هذا".

حد الحرابة
ونظريا يلزم القانون المواطنين على تسليم المجرمين إلى الشرطة – حتي في حالة العمل بمبدأ الضبطية القانونية الوارد في بيان النائب العام – ولا يجوز لأحد محاكمة أو تطبيق القانون على أي شخص حتي وإن القي القبض عليه متلبسا.
لكن ما وقع في مدينة سمنود، التي تبعد 90 كليومترا شمال القاهرة، تجاوز هذا الحد واعتبر مؤشرا على خطورة تنفيذ القانون من قبل المواطنين.

فقد قام الأهالي في سمنود بضرب شخصين بزعم إنهما لصان وقاموا بخلع ملابسهما وعلقوهما من ارجلهما على شجرة عند مدخل إحدى القري في المدينة الواقعة في منطقة الدلتا.

وأظهرت صور فوتوغرافية نشرت على المواقع الإخبارية المصرية الرجلين وهما معلقان على الشجرة في حين ذكرت إحدى الصحف أن الرجلين قد تم سحلهما في شوارع القرية بعد القبض عليها وتعرضا للتعذيب قبل تعليقهما.
وأدت تلك المشاهد إلى إثارة مخاوف الكثير بشأن ما آلت إليه الأوضاع الأمنية في البلاد وبدء ظهور ما يمكن أعتباره "دولة اللاقانون" حيث أن واقعة سمنود حدثت في غياب تام للشرطة.

وينظر إلى تلك الحادثة باعتبارها الأكثر تطرفا في تعامل المواطنين مع "الخارجين على القانون" وتعكس حالة الفوضى وغياب القانون وتدهور الأوضاع الامنية إلى مستويات مخيفة.

تشريع للبلطجة
وتزامن مع الرفض الشعبي والسياسي لتشكيل اللجان الشعبية رفضا في الاوساط القانونية لاضفاء غطاء قانوني على تلك اللجان بل واعتبر هذا إجراء مناهضا للدولة.
ففي البداية يقول رفعت السيد – الرئيس السابق لمحكمة الجنايات بالقاهرة- إن تشكيل اللجان الشعبية ينحصر فقط وقت الأزمات والحروب عندما لا تتمكن الشرطة على السيطرة على الشارع حيث تتكاتف جهود الناس لحماية أنفسهم حتى تنتهي تلك الفترة العصيبة التي تمر بها البلاد مثلما حدث إبان الثورة المصرية.

"أما تكوين لجان شعبية ذات مهمة دائمة فإنها ستحل بذلك محل الشرطة التي يعهد إليها القانون والدستور تطبيق القانون وحفظ الأمن وحال حدوث ذلك سيكون لدينا دولة داخل دولة؛ الدولة الأساسية وعناصرها الشرطة ودولة الفوضى التي ستقوم على أساسها تلك اللجان الشعبية"، حسبما قال رفعت السيد في تصريحات لإذاعة هولندا العالمية.

وأضاف إن عواقب انتشار اللجان الشعبية في مصر وخيمة بل ستأتي بنتائج عكسية تماما.

وأوضح السيد قائلا "سينتشر اللجان الشعبية في أنحاء البلاد وسيصبح لكل شارع وحي أميرا وقائدا خاص باللجنة الشعيبة المكلفة بحماية هذا الشارع والحي وستعم الفوضى وينتشر الترويع وسيصبح ذلك مصدرا للتهديد الأمن والأمان".

ونوه رفعت السيد إلى معارضة القانون لتشكيل اللجان الشعبية، مشددا "يرفض القانون وأي دولة متحضرة ومحترمة فكرة تشكيل تلك اللجان سواء أكانت ناشئة عن أحزاب سياسية او وجماعات دينية بل ويعتبر القانون هذه اللجان خارجة عنه ومناهضة للدولة".

محمد عثمان


عدد التعليقات (6 تعليق)

1

mustapha

españa

الله يكون في عون مصر الحبيبه اذا ظلمتي يا مصر من قبل البشر فاعلمي ان الله معكي ولن يظلمكي ابدا قلوبنا معكي دوما بالدعاء

2013/03/27 - 08:29
2

mustapha

españa

لا تغضبـي من ثـورتي.. وعتــابـــي مازال حبــــك محنتي وعـــــــــذابي مازلت في العين الحزينــــة قبلـــــة للعاشقين بسحـــرك الخـــــــــــــــلاب أحببت فيك العمر طفــــلا باسمــــا جاء الحيــاة بأطهـر الأثــــــــــــواب أحببت فيك الليل حيــــن يضمنـــــــا دفء القلــوب.. ورفـقــة الأصحاب

2013/03/27 - 08:30
3

mustapha

españa

أحببت فيـك الأم تـسكـــن طفلهــــــا مهما نأي.. تلقـــاه بالتـــــرحـــــــاب أحببت فيك الشمس تغسل شعــــرها عنـد الغروب بدمعها المنـســــــــــاب أحببت فيك النيل يجــري صاخبــــا فـيهيم روض.. في عنـــــــاق رواب أحببت فيك شموخ نهــر جامـــــــح كم كان يسكرنــي بــغيـر شــــــــراب أحببت فيك النيل يسجــد خاشعــــــا

2013/03/27 - 08:30
4

mustapha

españa

لله ربــــــــا دون أي حســـــــــــــاب أحببت فيك صلاة شعــب مؤمــــن رسم الوجـود علي هدي محـــــــراب أحببت فيك زمان مجـــد غابـــــــــر ضيـعتـــه سفهـــــا علي الأذنـــــــاب أحببت في الشرفـــاء عهدا باقيــــــا

2013/03/27 - 08:31
5

mustapha

españa

وكرهـت كل مقـــــامر كـــــــــــذاب إني أحبــــك رغــــــم أني عاشــــق سئم الطواف.. وضـاق بالأعـتــــاب كم طاف قلبي في رحابــــك خاشعا لم تعرفي الأنـقـي.. من النـصـــــاب أسرفت في حبي.. وأنت بخيلة ضيعت عمري.. واستـبحت شبابـي

2013/03/27 - 08:32
6

mustapha

españa

شاخت علي عينيك أحلام الصبـــــا وتناثرت دمعـــا علي الأهـــــــــــداب من كان أولـي بالوفاء ؟!.. عصابة نهبتك بالتدليـــــس.. والإرهـــــاب ؟ أم قلب طفـل ذاب فيــــك صبابـــــة ورميته لحمـــا علي الأبـــــــــواب ؟! عمر من الأحزان يمـرح بيننــــــــا.. شبح يطوف بوجهـــه المرتــــــــاب لا النيل نيلـك.. لا الضفاف ضفافه حتي نخيلـك تاه في الأعشـــــــــاب! باعوك في صخب المزاد.. ولم أجد في صدرك المهجور غير عـــذابي قد روضوا النهر المكابـر فانحنــــــي للغاصبيـــــــن.. ولاذ بالأغــــراب كم جئت يحملني حنين جــارف فأراك.. والجلاد خلـف البـاب تـتـراقـصين علـي الموائـــــد فرحة ودمي المراق يسيل في الأنخـاب وأراك في صخب المزاد وليمــــــة يلهو بها الأفـاق.. والمتصـابي

2013/03/27 - 08:33
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات