ملعب طنجة المونديالي يصل لمراحل متقدمة في الأشغال

رالي المغرب ينطلق من مراكش.. وجوهرة بناني ضمن الأبطال العالميين المشاركين

أجواء انطلاق أشغال المجلس الوطني لحزب الاستقلال

دورة ساخنة لجماعة طنجة وانتقادات حادة من المعارضة للرئيس الليموري

تفاصيل جديدة مثيرة في ملف "إسكوبار" الصحراء

قانون المسطرة المدنية يدفع المحامين للاعتصام باستئنافية البيضاء

الوفا يدعو مؤسسات التعليم الخصوصي إلى احترام القوانين الجاري بها العمل

الوفا يدعو مؤسسات التعليم الخصوصي إلى احترام القوانين الجاري بها العمل

أخبارنا المغربية - و م ع

أخبارنا المغربية   

دعا وزير التربية الوطنية السيد محمد الوفا٬ اليوم الثلاثاء٬ مؤسسات التعليم الخصوصي إلى المساهمة في ورش إصلاح التعليم من خلال احترام القوانين الجاري بها العمل خاصة في ما يخص بالضمان الإجتماعي والتأمين ورسوم التسجيل٬ مؤكدا أنه لا يمكن إصلاح التعليم إلا بعد معالجة الاختلالات التي تعرفها المنظومة التربوية في القطاعين العمومي والخصوصي.

وذكر بلاغ للوزارة أن السيد الوفا دعا خلال ترأسه لقاء مع الجمعيات المهنية للتعليم المدرسي الخصوصي وممثلي هذا القطاع في المجالس الإدارية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين٬ مؤسسات التعليم الخصوصي إلى المساهمة في هذا الورش الإصلاحي من خلال احترام القوانين الجاري بها العمل خاصة في ما يخص بالضمان الإجتماعي والتأمين ورسوم التسجيل.

كما شدد على أن التعليم الخصوصي سيخضع للمقرر الوزاري لتنظيم الموسم الدراسي ابتداء من الدخول المدرسي المقبل خاصة في ما يرتبط بتواريخ الدخول المدرسي والعطل المدرسية.

وفي ما يتعلق بالترخيص لأساتذة التعليم العمومي بالقيام بساعات إضافية في مؤسسات التعليم الخصوصي٬ ذكóر السيد الوفا بأن المقرر الوزاري رقم 12/299 لازال ساري المفعول٬ موضحا أنه سيتم الترخيص لمؤسسات التعليم الخصوصي في الموسم الدراسي 2013/2014 بصفة استثنائية قصد ا?ستعانة بأساتذة التعليم العمومي وذلك في حدود الساعات المسموح بها.

أما بخصوص إشكالية المراقبة المستمرة٬ أكد الوزير على ضرورة خضوعها للضوابط البيداغوجية المعمول بها٬ مشيرا الى أن الوزارة ستضطر إلى عدم احتساب هذا المكون في الامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا إذا ما استمرت بعض مؤسسات التعليم الخصوصي في المبالغة في النقط الممنوحة لتلامذتها.

من جهة أخرى٬ أشار السيد الوفا إلى أن الوزارة بصدد إعادة النظر في مسطرة الترخيص لمؤسسات التعليم الخصوصي التي ترغب في اعتماد النظام التعليمي الفرنسي٬ معتبرا التعليم الخصوصي جزء لا يتجزء من المدرسة المغربية التي يؤكد البرنامج الحكومي على ضرورة رد الاعتبار إليها.


عدد التعليقات (4 تعليق)

1

مواطن

الساعات الإضافية بالتعليم الحv

معك الحق السيد الوزير ، فهناك اساتذة بالتعليم الحر ينفخون في نقط الإمتحانات لكن للتلاميذ الذين يتلقون ساعات إضافية للدعم حيث يقوم هؤلاء الأساتذة بتمرينهم على فروض مختارة وبعد استيعابها بالشكل المطلوب يتم وضع الفرض الممرن عليه من قبل للاختبار عليه حيث تجد الحاصل غريب جدا أي من يقوم بالساعات الإضافية لذى الأستاذ يحصل على نقطة 19و20 أما الٱخرون والأغلبية لا تتعدى نقطتهم 6 ، وهذه حقيقة مرة يعيشها تلاميذ التعليم الحر وخصوصا قسم البكالوريا لهذه السنة ، لذى نؤيد اي قرار لكم بحدف نقط المراقبة لهذه السنة وشكرا .

2013/04/04 - 04:50
2

tawfiq

casablaca

allah iwaf9k si wazir 3la had isla7at; amr wa7id asi wazir howa ib3ad rijal o nisaa ta3lim 3omomi min izdiwajiyat 3amal wa 3adm tarkhiss lahom bisa3at idafia 7ata ytsanna llmojazin wa mo3atallin forsa llchoro3 fi 3amal wa fi itbat dat. wa chokran ma3ali wazir

2013/04/08 - 01:03
3

tawfiq

casablaca

allah iwaf9k si wazir 3la had isla7at; amr wa7id asi wazir howa ib3ad rijal o nisaa ta3lim 3omomi min izdiwajiyat 3amal wa 3adm tarkhiss lahom bisa3at idafia 7ata ytsanna llmojazin wa mo3atallin forsa llchoro3 fi 3amal wa fi itbat dat. wa chokran ma3ali wazir

2013/04/08 - 01:04
4

hassan

aoulouz

ba3da salami l7ar. ana cha5ssiyan jid sa3id bhad l5otowat fi issla7 lmandouma attarbawiya. inna ma yanosso lmowadaf almaghribi hwa adamirrrrrrrrrrr al mihaniyy . inna kolla moyadafin 3alayhi an yandora illa 3amalihi ka AMANA wa MAS2OULIYA 9abla an yandoa ilayhi ka WASSILA LI KASSBI LOMATI AL3AYCH.sara7a 7na machi l7oukma li5ssna bach tssl7na la wa2inama 5ssna nssl7o damir dyalna b3da . walakin inchallah ghadi ikoun 5ir

2013/04/09 - 08:56
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات