الاستمرار في هدم المباني بالمحج الملكي بالدار البيضاء

صرخة سيدة بمشروع المحج الملكي: عندنا شهادة الملكية وخرجونا من الدار

أخنوش يهنئ الوزراء الجدد على الثقة المولوية ويشكر الوزراء السابقين

الشعباني: حققنا الأهم أمام السوالم وأعمل حاليا على مراقبة لاعبي الأكاديمية

الحيمر: الهزيمة أمام بركان لم تكن منصفة لنا والتحكيم عليه أن يكون نزيها

أخنوش: الماء والتشغيل أولويتنا خلال النصف الثاني من الولاية الحكومية

لائحة ألعاب الفيديو الـ 10 الاكثر تكلفة في التاريخ

لائحة ألعاب الفيديو الـ 10 الاكثر تكلفة في التاريخ

أخبارنا المغربية

يتطلب انتاج العاب الفيديو سنوات طويلة من العمل المتواصل. وتتفوق ميزانية انتاج هذه الالعاب حتى على بعض افلام هوليود الضخمة. تسيطر الولايات المتحدة الامريكية على لائحة العشرة متبوعة باليابانيين. تتميز هذه الالعاب المختارة بجودة المشاهد وقوة التأثير واستعمال العنف. ورغم الجدل الذي تصاحبه هذه الانتاجات الا انها تعرف شعبية كبيرة في صفوف الشباب.

 

المرتبة الاولى: يعتبر Grand Theft Auto V من أغلى العاب الفيديو في التاريخ حيث بلغت تكلفة انتاجه وتسويقه $266,000,000 دولار و فاقت هذه الميزانية حتى افلام هوليود الضخمة. وقد تم تطويره من طرف شركة Rockstar . وتدور احداث اللعبة حول العصابات التي تقوم بالهجوم المسلح والسرقة والخطف .ويمكن للاعبين مواجهة بعضهم البعض.

المرتبة الثانية: بلغ انتاج تكلفة Gran Turismo 80 مليون دولار وقد تم تطويره على مدى خمس سنوات وتدور احداثه حول سباق السيارات. وصمم بدقة عالية تجعل من المشارك يعيش اجواء الراليات و المسابقات. يمكن للمشارك الاختيار ما بين الف سيارة.

المرتبة الثالثة: كانت لعبة Shenmue المصممة في اليابان على مدى العشر سنوات الاخيرة الاكبر من حيث التكلفة قبل ازاحتها من طرف الالعاب الجديدة. كان مبلغ 70 مليون دولار ضخما بكل المقاييس وقت الاعلان عنه. وتدور احداث اللعبة في فترة 1986 في مدينة يوكوشا اليابانية حول اكتشاف سر المرآة التي يحاول البطل ريو اكتشافها. جزئيات ومناظر الفيديو لا توجد حتى في الالعاب الجديدة. ولكن معدلات بيعه تقلصت في السنوات الاخيرة بسبب عجز الفيديو عن تقديم تحديات جديدة للمشاركين.

المرتبة الرابعة :واجه Too Human من كندا مشاكل عدة خلال مدة انتاجه بعد نزاع بين شركات الانتاج. انتهى هذا النزاع بانسحاب بعض المنتجين مما ادى الى زيادة التكلفة ب10 مليون دولار لتبلغ في النهاية 60 مليون دولار. تدور القصة حول الشخصية "بالدور" التي يتحكم فيه المشارك عن طريق توجيه الاسلحة للقضاء على منافسيه. يحدث كل هذا في زمن مستقبلي متخيل تأخذنا فيه المشاهد القوية الى فضاء الخيال العلمي.

المرتبة الخامسة :بلغت مدة انتاج Metal Gear Solid اربع سنوات وبلغت تكلفته 60 مليون دولار. ويضم اجمل اللقطات واحسن التحديثات في زمانه حيث تأخذ اللعبة ساعات و ساعات من المشارك. تدور احداث هذه اللعبة اليابانية حول شخصية Solid Snake الذي يتسلل الى منشئة نووية للقضاء على الارهابيين.

المرتبة السادسة : لعبة Halo 3 من نيوزيلاندا بلغت تكلفتها 55 مليون دولار. واللعبة امتداد للسلسلة السابقة Halo و تتميز بإدخال تقنيات وقصص جديدة اهمها رحى الحرب الدائرة بين الانسان في القرن السادس و العشرين والكائنات الفضائية التي استعمرت كوكب الارض.

المرتبة السابعة : بتكلفة بلغت 50 مليون دولار. تاتي لعبة APB في المرتبة السابعة وقد امتدت مدة الانتاج الى 5 سنوات. يمكن للمشارك ان يقتني الملابس و التجهيزات والاسلحة في المدينة وعليه ان يختار الانضمام الى احد العصابات ليدخل في مواجهة مع العصابات الاخرى.

الرتبة الثامنة :حصلت لعبة La Noire المنتجة في استراليا على مكان في لائحة العشرة المحتكرة من طرف الانتاج الامريكي والياباني. تتميز اللعبة بمشاهدها السينمائية التي تنقل المشارك الى اجواء لويس انجليس في الاربعينيات وحياة الاجرام في ذلك الوقت.

الرتبة التاسعة تعود الى Final Fantasy XII بميزانية تقدر ب48 مليون دولاروقد تم تصميمه في اليابان. تدورأجواء اللعبة في مملكة "دلماسكا" حيث تدور رحى الحرب بين "أرشاديا " و "روزاريا." تنقلك اللعبة الى اجواء الخيال العلمي والمغامرة.

 

في المرتبة العاشرة بميزانية تقدر ب45 مليون تأتي لعبة Killzone 2 والتي استغرق العمل فيها اربع سنوات. يلعب المشارك دور المقاتل في كتيبة خاصة تسعى لاعتقال الديكتاتور "سكولار فيساري" رئيس كوكب "هيلجاست". اللعبة تنقلك الى حرب النجوم وعالم المجرات.

أنس بنضريف – هنا أمستردام


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات