الاستمرار في هدم المباني في المحج الملكي بالدار البيضاء...والساكنة: شردونا وريبو لينا وما شفنا والو

هدم منازل "مخازنية" بالدار البيضاء والسلطات تمنع الساكنة من التواصل مع الصحافة

محامو تطوان يواصلون الاحتجاج ضد مشروع قانون المسطرة المدنية

سيدة تحكي عن ابنها: ستة أشهر وانا كنقلب عليه خرجو عليه صحاب السماوي

أخنوش: المغرب أصبح وجهة عالمية في عدد من القطاعات المتطورة وهو يصنع اليوم سيارة كل دقيقة

أخنوش: عملت الحكومة على بث دينامية كبيرة في القطاع الصناعي ومواكبة الفاعلين الصناعيين

السلفية الجهادية تستغل حركة 20 فبراير

السلفية الجهادية تستغل حركة 20 فبراير


ما الذي يجمع بين حركة ذات مطالب ديمقراطية وحركة السلفية الجهادية؟ ما الذي يجمع بين تيارات تدعو للحداثة وتيارات تدعو للفكر الواحد والمتطرف؟ ألم تقتنع حركة 20 فبراير بأنها أصبحت مطية لكل ذي مطلب حتى لو كان مطلبه ضد الجميع؟ لكن لماذا كل هذا الرهان على الخروج في جمع لا يجمع بينه أصل ولا فصل ولا مطلب؟ كيف تلتقي العدل والإحسان صاحبة دولة الخلافة مع السلفية الجهادية مع حركة 20 فبراير التي تضم يساريين وحركة مالي؟ فليس المطلب الديمقراطي هو من يجمع هؤلاء.

ولكن يجمع بينهم صناعة الفوضى في المجتمع. فماذا الجميع يتلقي في مطلب واحد فلا بأس بالالتقاء عند هذه النقطة، فما يفرق بين هذه الأطراف أكثر مما يجمع بينها. فالسلفية الجهادية لا تؤمن أصلا بالعمل المدني ولا تتبناه كمنهج في التغيير بل هي تؤمن بنشر الفكر المتطرف كإيديولوجية وبالأحزمة الناسفة كمنهج للعمل، وإذا ما تخلت عنه في لحظة من اللحظات فهو فقط انحناء للعاصفة حتى تمر لتقف من جديد مهددة ومتوعدة. فالسلفية الجهادية التي لا تؤمن بالديمقراطية عمدت إلى استمالة حركة 20 فبراير وسمتها الحركة المباركة كي تتبنى ملفها وكان الجزاء أوفى فما إن خرج محمد الفيزازي، أحد شيوخها الأشاوس، حتى أعلن ضرورة تصفية حركة 20 فبراير من الزنادقة والملاحدة وسيكون موقفه أصلب من حركة مالي التي دعت إلى الإفطار العلني في رمضان وربما لن يقول بتطبيق القانون ولكن حد الردة في حقهم.

وشعرت السلفية الجهادية بعدم الارتياح من هذه التصريحات لأنها خلقت بينها وبين 20 فبراير خصومة وعداوة لا يجوز أن تتم في وقت هم في حاجة إلى شباب يطالب بكل شيء، وخلق الفيزازي توترا بين أعضاء حركة 20 فبراير. لكن ما إن سيطرت جماعة العدل والإحسان على حركة الشباب وحورت مطالبه حتى استعادت السلفية الجهادية أنفاسها ووجدت في حركة عبد السلام ياسين التي تعاديها ملجأ وملاذا واعترفت الجماعة في ثنايا بياناتها أنها كانت الحركة الأقوى في الوقفة التي تم تنظيمها أمام المقر العام للإدارة العامة لمراقبة التراب الوطني والتي كان مخططا لها أن تتحول إلى اقتحام لمقر إداري لمؤسسة عمومية.

إن العدل والإحسان التي تدعو إلى دولة الخلافة والسلفية الجهادية التي تنادي بالجهاد ضد دولة الكفرة يلتقيان في مسمى الدعوة للإسلام ولا يلتقيان بتاتا مع شباب حركة 20 فبراير إلا في كون حركة الشباب البعير الذي يركبه ياسين وشيوخ السلفية الجهادية للمرور إلى الأهداف والمرامي العلنية والخفية.

 

زابريس


عدد التعليقات (4 تعليق)

1

أبو محمد خالد

يجمع بينهم أنهم مغاربة،أيها المغربي وإن أخطأوا جدلا فلا يمنع أن يسمع لخطإهم ويصحح أما أن تقصيهم وتبعدهم فلا تملك الحق في ذلك ، يجمع بينهم أنهم يحسون باستشراء الفساد والظلم والاستبداد، انفراد طعمة من الناس بخيرات البلاد وتريد أنت أن تتفرد بالتفكير لصالح هذا الوطن كيف لك ؟

2011/05/22 - 04:34
2

muslima

صاحب المقال لا يملك أدنى معلومة عن مكونات المجتمع المغربي .ولا عن الجماعات الإسلامية في المغرب .لكن كرهـه شديد للإسلام . اللهم عافينا

2011/05/22 - 05:23
3

المغربي الحر

لصاحب أول تعليق ، يبدو انك تحب النضال الفاشل الهدام ، ماذا تريدون من هذه المملكة السعيدة ، انظر إلى بعض البلدان الشقيقةإنهم لا يتمتعون بهذه النعم التي يعيشها المغاربة. هلا تضن أن حركة 20 فبراير لها مبادئ ، فمبادؤها معروفة هي الإفطار العلني في رمضان ، وممارسة الشدود الجنسي بكل حرية ، إن جميع المغاربة ملوا وجوهكم وملوا شعارتكم ، إن كانت لدى الحركة الشجاجة فلماذا لم تؤسسون حزبا سياسيا وتناضوا من إشاعة الإنحلال الأخلاقي الذي تدافعون عليه ، لن تقدروا أبدا لأن المغاربة لن يعطوكم أية قيمة وما بالك ...

2011/05/23 - 03:51
4

عبد الرزاق الصنهاجي

كنت أفكر في رد على مقتضب على هذا الهراء فما وجدت أفضل من البيت الشعري ::::: أحرام على بلابله الدوح **** حلال للطير من كل جنس ؟ لأحمد شوقي أحرام على المسلمين حلال على كل من هب ودب ؟؟؟؟ مالكم كيف تحكمون ؟؟ وراجع أصل تسمية الإسلاميين عند المهدي المنجرة حتى تعرف كم أنت ساذج أما آلات التغرييب وتشويه عقيدة الشعب المغربي التي هي العقيدة الإسلامية.

2011/05/23 - 09:46
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات