قانون المسطرة المدنية يدفع المحامين للاعتصام باستئنافية البيضاء

الفيزازي: الهدنة في غزة مستبعدة لأسباب كثيرة

أخنوش يؤكد: سنقدم مساعدة مالية من 8 و14 مليون للمتضررين من الفيضانات

أخنوش: برامج مواجهة آثار الزلزال تسير بوتيرة جيدة ودعم 2500 درهم للأسر المتضررة سيمتد 5 أشهر إضافية

أخنوش: بأوامر ملكية اتخذت الحكومة تدابير مهمة لفائدة المتضررين من زلزال الحوز وفيضانات الجنوب الشرقي

الركراكي يبرر استدعائه للنصيري رغم تراجع مستواه وهكذا علق على تصريح مورينيو

أميركيان وألماني يحصدون جائزة نوبل للطب 2013

أميركيان وألماني يحصدون جائزة نوبل للطب 2013

أخبارنا المغربية

 

 

 

أخبارنا المغربية - مُتابعة

حَصل كل ٌ من الأميركيان جيمس روثمان وراندي شيكمان والألماني توماس سودهوف اليوم الاثنين، على جائزة نوبل للطب 2013 لاكتشافاتهم حول نظام النقل بين الخلايا على ما أعلنت لجنة الجائزة في ستوكهولم والتي تبلغ قيمتها المادية ثمانية ملايين كرونة سويدية أي ما يعادل 920 ألف يورو.

وكوفئ العلماء الثلاثة على اكتشافاتهم حول نظام النقل داخل الخلايا الذي يؤمن "نقل الجزئيات إلى المكان المناسب في الخلية وفي الوقت المناسب".

وبينت أبحاثهم كيف أن بعض الأمراض يمكن أن تبدأ عندما يتفاقم وضع الحويصلات أو الفجوات الخلوية على ما أفادت لجنة نوبل. وتسمح أيضا بتوفير أجوبة على أمراض عصبية ومناعية مثل السكري.

وقال راندي شيكمان "بإمكان الناس العاديون الاستفادة من هذا البحث الأساسي حول طريقة عمل الخلايا الذي له انعكاسات غير متوقعة وملفتة على حياتهم".

وقالت اللجنة إن "روثمان وشيكمان وسودهوف وضعوا آلية متطورة تسمح بنقل جزئيات إلى الخلايا وتحريرها". وأوضحت أن "كل خلية هي مصنع ينتج الخلايا ويصدرها. فعلى سبيل المثال الأنسولين يصنع ويحرر في الدم فيما ترسل أشارات كيميائية تسمى ناقلات عصبية من خلية عصبية إلى أخرى".

 

وأضافت اللجنة أن "هذه الجزئيات تنقل إلى محيط الخلية في رزمات صغيرة تسمى حويصلات (أو فجوات خلوية). وقد اكتشف الفائزون الثلاثة المبادئ الجزئية التي تحكم وصول هذه الرزمات إلى المكان المناسب وفي الوقت المناسب في الخلية". ويعمل الباحثون الثلاثة في جامعات أميركية.


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات