بوسحاب سبابو
يبدو أن آلة القمع المغربية عادت للدوران من جديد بعد قمعها الأخير الذي استهدف الحناجر الحرة من داخل هذا الوطن, وهي بهذه الممارسة تعيد كتابة حاضر لا يختلف كثيرا عن ماضيها العفن وفي ذلك أيضا دلالة على أن صبرها قد نفذ اتجاه دعاة التغيير.حقيقة الأمر أن رد فعل "المخزن" المغربي لم يكن مستغربا ولا مفاجئا بالنظر إلى العقلية القمعية التي تدير دوالبه و أيضا لأن ذيل الكلب يستحيل أن يستقيم.لاشك أن الخرجات المتواصلة لشباب 20 فبراير في ربوع البلاد والالتحام القوي المجسد لإرادة الشعب قد أربك حسابات السلطة السياسية التي بدت عاجزة تماما اتجاه ما يحدث في الشارع خصوصا أنها تعودت أن تكون لها اليد الطولى في تنظيم وتوجيه غضب الشعب, إلا أن ما يثير التساؤل الآن هو لماذا اختيار هذه الظرفية بالذات؟ ولماذا تخلت السلطة عن رباطة جأشها اتجاه المحتجين؟
لا يختلف اثنان أن الأنظمة الاستبدادية والرجعية تحاول دائما تثبيت وجودها عن طريق نهج أساليب يراد من ورائها تخدير الشعب وإتلاف بوصلة وعيه سواء بالعزف على التناقضات الداخلية أو بخلق مجتمع استهلاكي لا يجيد سوى الأكل والرقص ومتابعة أخبار المشاهير وهذا لعمري هو الدور الأساس الذي تلعبه المهرجانات (موازين على سبيل المثال) فالسلطة السياسية في المغرب تجد في موازين وأشباهه فرصة سانحة لامتصاص غضب الشعب خاصة إذا ما استحضرنا تزامن انطلاق المهرجان مع قمع المتظاهرين في الشارع.لكن ما يثير الريبة في نفوس بعض من يؤمنون بالإصلاح هو هذا الانحراف المفاجئ الذي جسدته الآلة القمعية سواء في التعامل مع المعتصمين في السجن المحلي بسلا أو اتجاه حملة الشواهد أو في تعاملها الأخير اتجاه مناضلي حركة 20 فبراير, وفي ريبتهم تلك يدركون جيدا أن قمع المتظاهرين لا يثني دعاة التغيير عن المضي في مطالبهم بقدر ما يرفع سقف هذه المطالب وتلك سمة أساسية جسدتها الثورات العربية.إن عملية التغيير التي دارت رحاها في دول قريبة وكانت آليتها دك بنية النظام السياسي استبطنت العديد من الرغبات والسلوكيات تمثلت أساسا في استرداد "الكرامة" حينا وتراكم الدحل (أي الحقد) بلغة "نتشه" حينا آخر, ولاشك أن هذه العقلية القمعية التي اعتادت استهداف النفوس من خلال زرع الخوف وتكميم الأفواه وإفشاء العنف بنوعيه المادي والرمزي لا تزال غير مدركة لطبيعة الأحقاد المتراكمة في دواخل الأفراد وهي أيضا لا تعي أنه إذا هبت عاصفة التغيير فهي لا تستثني أحدا,فهبوبها يعصف بالطاغية ويرميه خارج دوامة التاريخ هناك حيث تتاكله ديدان النسيان وهبوبها يعصف أيضا بعامة الشعب حيث يعمل على خلخلة وعيه الآني ويعيد
تشكيل نمط جديد من الوعي خاصيته الأساسية القطيعة مع الأول دون إلغائه .لقد سمعنا غير ما مرة أن المغرب استثناء وأن عملية الدمقرطة في شموليتها تنساب بسلاسة وأن احتمال تكرار سيناريو تونس ومصر وحتى ليبيا يبقى ضربا من ضروب الجنون أو الخيال وهذا الكلام ليس إلا درا للرماد في الأعين فقد قالها الفرعون الصغير قبل أن يتخلى مجبرا عن عرشه وقالها أيضا عميد الطغاة العرب قبل أن يصله تسو نامي الثوار واستمسك بها صالح إلى أن استشرى المدد في ساحات التغيير وعض عليها بالنواجد آخر سلالة البعثيين ببلاد الشام وكلهم اكتفوا عقب ذلك بمتابعة الملاحم في الميادين لا حول لهم ولا قوة اللهم تسليط من بقي في صفوفهم من الجلادين الذين استلذوا دماء الشعوب.
عملية التغيير المتسارعة التي هزت المنطقة أثبتت بما لا يدع مجالا للشك أن دوام الحال من المحال وأن كلمة "استثناء" وجب علينا تجاوزها والنظر إلى الواقع لا وفق إرادة الحاكم بل وفق إرادة الشعب فالشعب أبقى من حاكمه.
مبارك حيروش
أشكر سي بوسحاب على تحليله المنطقي الذي اعتمدا على منهج تحليلي واقعي بالاضافة الى منهج التاريخي .حقيقة أن الواقع يؤكد على أن الشارع المغربي يتميز بنوع من الوعي حيث نجحث حركة 20 فبراير من تجاوز الاحزاب خاصة في سقف المطالب التي كانت شمولية و تعبر عن ارادة الشعب رغم محاولة الدولة تقسيم المجتمع المغربي الى شمالي و سوسي و ريفي و رباطي و فاسي حث لا تكون هناك ارادة مشتركة و مشروع مجتمعي موحد بالاضافة الى فبركة الصراعات بين السلفيين و اليساريين و غيرها من التوجهات لكن لم يكون بالحسبان أن هذه التيارات انسجمت في مطلب واحد هو الديمقراطية و اسقاط رموز الفساد اذن مغرب جديد بعد حركة 20 فبراير