جماهير الرجاء تصدح بأغنية "رجاوي فلسطيني" خلال مواجهة الزمامرة

جماهير الرجاء تترحم على زكرياء الزروالي في ذكرى وفاته

شقيق نعيمة المشرقي يكشف عن آخر ما قالته الراحلة

جنازة مهيبة للفنانة القديرة نعيمة مشرقي وسط مشاهد مؤثرة لفنانين وأصدقاء ومقربين وشهادات ترثيها

بمناسبة اليوم العالمي للمدرس.. الكوتش المزكوري يتحدث عن الابداع في مهن التدريس

لقاء بتارودانت يهدف إلى الاحتفال بالرصيد الثقافي والسياحي التاريخي للمدينة

نصائح للأم العاملة

نصائح للأم العاملة

   أخبارنا المغربية

 

    الأم العاملة عادة ما تواجه صعوبة فى الموازنة ما بين مسئوليات العمل ومسئوليات المنزل، فالمرأة عندما تكون في عمل يلزمها بدوام كامل ولديها أكثر من طفل بالإضافة إلى أعمال ومهام المنزل، فإنها ستجد صعوبة فى أن تجد بعض الوقت لنفسها لتسترخى وتستريح فيه من أعباء يوم كامل. وفى وقت من الأوقات قد تبدأ المرأة في الشعور بتزايد الضغوط عليها ما بين المنزل والعمل، وهو الأمر الذى قد يؤثر تأثيرا سلبيا على عملها ومنزلها وعائلتها وحتى على صحتها.

يجب على كل امرأة أن تتعلم الموازنة ما بين عملها وعائلتها ومنزلها من ناحية الوقت الذي ستعطيه لكل منهما. ويمكن للمرأة الاعتماد على بعض الأفكار وإتباع بعض الخطوات التى ستمكنها من تنظيم وقتها بين العمل والمنزل بشكل أفضل مع الحرص أيضا على توفير بعض الوقت لنفسها والذى يمكنها فيه أن تبتعد عن كل الأعباء والمشاغل.

ابدئى بإجراء بعض التغييرات فى حياتك عن طريق تنظيم الوقت وعمل قائمة بأولوياتك والأشياء المهمة فى حياتك اليومية. ويجب عليك أن تفكرى جيدا فى المهام التى تريدين إنجازها، وإذا وجدت أنك لم تنجزي المهمة بالشكل المطلوب، فيمكنك أن تسنديها لزوجك أو أبنائك أو شخص قريب لك من العائلة.ولهذا يجب أن تولى قائمة أولوياتك العناية الكافية لأنها هى التى ستحدد لك المهام التى يجب إنجازها وتلك التى لا تمثل أهمية كبيرة ويمكن تأجيلها لوقت آخر.

حاولى أن تفصلى ما بين عملك ومسئوليات الأمومة. فبالرغم من أن أبناءك يمثلون لك الأهمية الكبرى، ولكن عندما تكونين فى العمل يجب أن تركزى عليه فقط دون أي شئ آخر، أما وأنت في المنزل، فيجب أن تنسى العمل تماما وتركزى على أطفالك وعائلتك.

ففى العمل، يمكنك أن تحضرى قائمة بالمهام التى يجب عليك إنجازها حتى تكون الأمور أكثر تنظيما، وفى النهاية عندما تنجزين ما خططت له فى بداية يوم العمل ستشعرين بالنجاح وأنك فعلت أمرا إيجابيا خلال اليوم. وعند عودتك للمنزل، يمكنك أيضا إعداد قائمة تتضمن المهام المنزلية الواجب عليك إنجازها من طهى وتحضير العشاء واللعب مع الأطفال والغسيل والتنظيف إلى جانب الجلوس مع العائلة. ويمكنك أن تقومى بإعطاء بعض المهام المنزلية لبعض أفراد الأسرة لإنجازها حتى يستطيعوا فى نفس الوقت قضاء بعض الوقت معا، وفى تلك الأثناء يمكنك أن تتحدثى مع زوجك عن يومه وعن تفاصيل حياة أطفالكما ومدى تقدمهم في المدرسة.

قومى بإعداد جدول يومى لنفسك مما سيساعدك على تحقيق كل أهدافك الأسبوعية، لأنك إذا تركت الأمور دون تنظيم فإنك ستنشغلين بالعائلة والأصدقاء والعمل أو أى أحداث طارئة تظهر خلال الأسبوع وتجعلك تنسين بعض المهام الواجب إنجازها والانتهاء منها. حاولي أن تلتزمى بجدول المهام الذى ستضعينه حتى لا تتراكم الأمور عليك.

إذا كنت تشعرين بالتعب أو الضغط، فإن كل من فى المنزل سيتأثر وحتى طفلك سيشعر بأن هناك ما يضايقك. عندما تشعرين أنك متوترة ومضغوطة، يجب أن تأخذى راحة من أعمال المنزل لمدة ساعة أو ساعتين حتى تبتعدى عن كل أنواع التوتر وحتى تستطيعي بعد ذلك أن تواصلي أسبوعا مليئا بالأحداث في العمل والمنزل. وبالتالى، فإن عائلتك ستشعر بعد ذلك بحيويتك وطاقتك الإيجابية حتى لو تغيبت عنهم لبعض الوقت. فقبل كل شئ، يجب عليك أن تعتنى بنفسك حتى تتمكني من تلبية احتياجات عائلتك واحتياجات عملك اليومي. واعلمي أن الضغوط والحرمان من النوم يزيدان من الكورتيزول فى جسمك وهو الأمر الذى يساعد على تخزين الدهون حول خصرك. وتجدر الإشارة إلى أنك إذا تركت نفسك للضغوط المستمرة وأهملت في التعامل مثلا مع موضوع مثل زيادة وزنك، فإن هذا سيعرضك لبعض الأمراض والتى قد تؤثر على صحتك فى المنزل وفى العمل.

لا تفكرى أبدا بأنك المرأة الخارقة التى بإمكانها إنجاز كل المهام المنزلية دون مساعدة من بقية العائلة، بل بالعكس فإنك يجب أن تشركى أفراد العائلة معك فى إنجاز المهام المنزلية وهو الأمر أيضا الذى سيوطد العلاقة بينكم ويعلمهم بعض المهارات ويشعرهم بأنهم بإمكانهم مساعدتك.

حاولى كل فترة أن تتركى أبناءك مع جدهم أو والدهم لتخرجى أنت وتستمتعى لبعض الوقت مع صديقاتك ، وبذلك فإنك تعطين الفرصة لزوجك للتواصل مع أبنائكما، ويشعر الأطفال أن بإمكانهم إمضاء بعض الوقت بدونك.


عدد التعليقات (1 تعليق)

1

mrokkiya

nasi7ti hiya b9ay fdark wladk houma lwala.rah l ayyam matat\'3wdch. 3jni wladk bidik rahhouma lmost9bal houwa wlidatna. ghadi yb9a fik rassk 7it 9riti 7ta chbti o glssti fdar walakin mnin tchoufi sn3t ydik raki tfr\'7i o t3rfi 9raytk mada3tch. Omnin y9do brass\'houm siri khdmi. hadi nasi7ti...

2011/06/03 - 04:38
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات