والدة أمين ضحية دهس عشيق زوجته تبوح بأسرار وحقائق لأول مرة

مهدي بنسعيد.. الحلم المغربي مع هذه الحكومة سيصبح حقيقة

نزار بركة: الصحراء المغربية -التشغيل - غلاء المعيشة - تخفيض الضريبة على الدخل - دعم الجماعات المحلية

أخنوش يكشف عن الأوراش الكبرى التي ستشغل عليها الحكومة برسم السنة المالية المقبلة

أخنوش.. ندين كل الاعتداءات على فسلطين ولبنان ونعرب عن تضامننا الواسع مع الشعبين الشقيقين

أخنوش: الاختيارات الحكومية كانت جد دقيقة ومركزة، وقد اجتزنا الأزمة بكل ثقة ومسؤولية

'ميوز' يقرأ دماغك ويعدّل أوتار اعصابك

'ميوز' يقرأ دماغك ويعدّل أوتار اعصابك

أخبارنا المغربية

 

أتوا ــ وكالات

 

كشفت الشركة الكندية انتراكسون عن جهاز يعمل على تهدئة الضغط النفسي الذي يعاني منه الشخص من خلال استخدام موجات من الدماغ تلتقط انطلاقاً من ردود فعل الخلايا العصبية.

وعرضت الشركة في معرض الإلكترونيات الدولي "سي اي اس" في لاس فيغاس جهازا سمي "ميوز" يشبه عصابة أو جهاز استماع يوضع على الصدغين وليس على الأذنين.

وأوضحت جينا ميلدازاي الناطقة باسم الشركة أن الجهاز "يحتوي على لواقط ترصد التغيرات في موجات الدماغ".

وتستخدم هذه المعلومات لتتفاعل مع تطبيقات على جهازي "آي باد وآي فون" وصولا إلى تمارين سريعة من شأنها خفض مستوى الضغط النفسي وزيادة التركيز.

وأوضحت الناطقة أن ذلك لا يتطلب أكثر من دقائق قليلة ويمكن أن يتم "خلال ارتشاف فنجان قهوة سريعا قبل اجتماع مهم".

ولن يطرح جهاز "ميوز" قبل العام 2015 في الأسواق، لكن يمكن من الآن حجزه عبر الإنترنت بسعر 269 دولاراً.

وأظهرت دراسة طبية قديمة أن الأشخاص الذين يتعرضون لتوتر كبير أكثر عرضة للإصابة بسكتات دماغية مميتة من الذين لا يتعرضون لهذه الحالة.

ووجد الباحثون أن خطر الوفاة بعد الإصابة بسكتة دماغية عند الأشخاص المعرضين لتوتر وضغط نفسي عالي يصل إلى 89 في المائة مقارنة بالذين لا يتعرضون لحالات توتر أو لمستويات قليلة منها مشيرين إلى أن التعرض للتوتر على نحو أسبوعي يزيد خطر السكتات المميتة أيضا بشكل كبير عما هو في حال التعرض له بصورة أقل لذا ينصح دائما بمحاولة الإقلال من التوتر النفسي والتنويع في الغذاء وممارسة بعض التمرينات الرياضية ومراقبة ضغط الدم باستمرار لتجنب تلك الإصابة.

ويرى الباحثون الدانماركيون أن الخطر يزيد أكثر وأكثر عند الأشخاص المتوترين مع وجود عوامل خطر أخرى كالتدخين وقلة النشاط والخمول والإفراط في شرب الكحول وارتفاع ضغط الدم.

ووجد الباحثون في قسم العلوم العصبية بمستشفى بيسبيبجيرغ ومعهد الطب الوقائي في كوبنهاغن بعد تحليل المعلومات المسجلة عن 5600 رجلا و 6970 امرأة من عام 1981 إلى 1983 ومتابعة مشاعرهم من توتر وضغط وإجهاد وعصبية وعدم الصبر والقلق وقلة النوم لمدة 13 عاما أصيب 929 منهم بسكتة أولى كانت 22 في المائة منها مميتة في أول 28 يوما من الإصابة أن 59 شخصا من 716 مصابين بمستويات توتر عالية أصيبوا بسكتات دماغية كانت 18 حالة منها مميتة.

وقال الأطباء في مجلة "السكتة" الصادرة عن جمعية القلب الأمريكية إن المصابين بتوتر عالي أكثر عرضة لحالات أشد من السكتات وفترات أطول من إعادة التأهيل، وحدوث آليات بيولوجية غير معروفة تزيد خطر الوفاة


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات