تفاصيل جديدة مثيرة في ملف "إسكوبار" الصحراء

قانون المسطرة المدنية يدفع المحامين للاعتصام باستئنافية البيضاء

الفيزازي: الهدنة في غزة مستبعدة لأسباب كثيرة

أخنوش يؤكد: سنقدم مساعدة مالية من 8 و14 مليون للمتضررين من الفيضانات

أخنوش: دعم 2500 درهم للأسر المتضررة سيمتد 5 أشهر إضافية

أخنوش: بأوامر ملكية اتخذت الحكومة تدابير مهمة لفائدة المتضررين من زلزال الحوز وفيضانات الجنوب الشرقي

هـل تستقيمُ "مُـعاقبة" الجنرال حدو حجار بسَببِ شططِ نجله القـائد ؟

هـل تستقيمُ "مُـعاقبة" الجنرال حدو حجار بسَببِ شططِ نجله القـائد ؟

أخبارنا المغربية

أخبارنا المغربية / عبد الرحيم القــاسمي

 

مـما لا شكّ فيه أنَّ قـرارَ إعفاء الجنرال القوي "حدو حجـار" ،مسؤول القوات المُساعدة بالمنطقة الشمالية، من مهامه وإحالته على التقاعد، وتعيين "حسن التايك" لخلافته في المنصب ذاته بعد أن تمَّت ترقيته من رُتبة كولونيل ماجور إلى رُتبة جنرال ؛شكَّـل حدثاً بارزاً تناولته وسائل إعلامٍ مغربية متنوعة، كما شكل مـادة خام تم تداولها على نطاقٍ واسعٍ لدى مُختلف الفئات الشعبية المغربية.

ولعـل مـا أعطى للحدث أهمية بالغة ،على مـا يبدو ،ليس صُدور قرار الإحالة على التقاعد في حق الجنرال القوي وتعيين "التايك" رجل الإستخبارات العسكرية مكانه ،وإنما للظروف العامة التي أحاطت بالقرار.

فإذا كانت الكثيرُ من التحليلات والمقالات الصحفية المنشورة قد ربطت ربطـاً وثيقـاً بين إحالة "حدو حجار" على التقاعد وحادثة انتحار شاب سيدي بطاش إثر حلاقة شعره بالقوة من طرف القائد "طارق حجار" نجل الجنرال القوي ،فإن في ذلك نوع من التسطيح وسوء فهم وتقدير خاطئ للأحداث ؛وهنا أتساءل: هـل يُعقل أن يُعاقب الجنرال بفعلة نجله ؟ بمعنى آخر هل الشطط في استعمال السلطة من طرف القائد والذي أفضى إلى إنتحار الشاب فيما بعد، يدفع ثمنه الجنرال الأب؟ يُخيل إلينا أن الأمر لا يستقيم وبالتالي فإن القول بإعفاء الأب بسبب قضية نجله أمرٌ مُجانب للصواب.

وإذا ربطت مصادر إحالة الجنرال "حدو حجار" على التقاعد بسبب تجاوزه سن التقاعد وضرورة ضخ دماء جديدة في الجهاز، بالنظر إلى المسؤوليات الجديدة التي أضيفت إليه، بناء على التعليمات الملكية بشأن إسناد مهمة التنسيق الأمني إلى الولاة والعمال وإدماج القوات المساعدة ضمن الحملات الأمنية، فإن مصادر أخرى ذهبت أبعد من ذلك وقالت أن صدور قرار إحالة الجنرال "حدو حجار" على التقاعد له ارتباط وثيق بتراكمات لـ "تجاوزات" و"قضايا فساد وشكاوى كثيرة".

ومهما تعدد التأويلات بشأن إقالة الجنرال الصّلب، فإن حزم وزارة الداخلية في مواجهة شطط  القائد بعد واقعة انتحار الشاب، يؤكد أن أمور كثيرة تغيرت، سيما أن الأمر لم يعُد يقتصرُ على تحقيق لوزارة الداخلية، بل امتدَّ إلى النيابة العامة وتحقيق الفرقة الوطنية للشرطة القضائية.

 


عدد التعليقات (15 تعليق)

1

BSARAHA HNA HI KANAF9O BE3DIYATNA ; OBLA MANDERGO CHEMS BELGHERBAL

2014/04/28 - 01:40
2

والله انه طاغوت اسالوه من اين لك هذا

2014/04/28 - 02:48
3

sandy moha

AIT MERGHAD

LES BERBERES d ait merghad le bled pourri sont devenus des riches les ingenieurs les docteurs sont identiques des voleurs le ministere de lequipement c est leurs fiefs ainsi LE MINISTERE DE L ENSEIGNEMENT ABAS LES AIT MERGHADS UN DITON BERBERE DIT LE FILS DUN MERGHDI EST PLUS PIRE QUE SON PAPA

2014/04/28 - 02:51
4

حسن الصبار

وارزازات

قريبا ياتي الدور لقائد وخليفة قيادت اهل وارزازات هاذا القائد وا من معه يتماطل على محاضر احد العصبات للعقار باسم الجماعة الوهمية لي تكمي الجديد ترمكت اهل وارزازات مع الاشار انا نائب الجماعة المهمية حميد احشمي.صهر لخليفة و السيد الخليفة يشحن القائد لي التماطل على العصابات للعقار الضحاية بل العشرات هاذا القئد ولخليفة يعملونة لفائدة العصابة؟

2014/04/28 - 03:07
5

ould mou

ait morghad

lwad oula mrghad mrghad oula wldou pere voleur fils voleur

2014/04/28 - 04:13
6

استربادي/ .11/1/1944

معدل عام لايعكس مستواك الضعيف

لايستحق الا العبارة الشهيرة هناك على شاطئ نهر ** سبو ** معدل عام لا يعكس مستواك الضعيف ** فانى لك من المسوولية والواجب/** والسلام..

2014/04/28 - 07:13
7

استربادي/ .11/1/1944

معدل عام لايعكس مستواك الضعيف

لايستحق الا العبارة الشهيرة هناك على شاطئ نهر ** سبو ** معدل عام لا يعكس مستواك الضعيف ** فانى لك من المسوولية والواجب/** والسلام..

2014/04/28 - 07:13
8

للللل

انت السبب

لقد كنت السبب في انتحار دلك الشاب يا عديم الفائدة

2014/04/28 - 08:14
9

rachid

زمن السّيب انتهى يظنون انهم فوق القانون عليهم اللعنة

زمن السّيب انتهى يظنون انهم فوق القانون عليهم اللعنة

2014/04/28 - 08:14
10

الملاحظ

ربما بسبب استشارة

ربما استشار القائد اباه في النازلة ’ فاشار عليه بحلق راس المنتحر او ربما تدخل بعد تورط ابنه ’ و هو على اي حال ساهم لانه هو من ربى ابنه.....................

2014/04/28 - 08:20
11

ق س

المصائب

في الحقيقة انا لا استغريب من طرف هدا القلئد المغطريس لان المحيط الدي نشاء فيه يظن في نفسه ان يعمل اكثر من هدا لان الاب يعامل الجنود كالحتالة ولا يقدر احد ادا كيف تريد ان يكون هدا لابن لو كان لاب يحترم الانسانية بغظي النظر عن الجندية لاكان لابن كدلك ولكن يقول المثال من دلك الغصن من تلك الشجرة . هاهو اليوم بعد ان كان يعزل العناصر علي اتفه الاشياء يظن في نفسه انه يرد ان يربي الناس .ربي عل ولدك بعد ( بش تقتل بش تموت ربي كبير وليكن في علمك ان باب المصائب قد فتح الله اجعل السلامة ان لله يمهل ولا يهمل انا جد متا كد صوف تدفع الثمن غالي قبل الممات ان شا ء الله .

2014/04/28 - 09:29
12

عبدو كتامي

ضلم

ونتمنی من الله ان يريحنا من ابتزاز القائد قيادة ثلثاء كتامة لكثرة ضلمه للناس وتلاقي رشاوی من اصحاب النفود والمال لتتزاع الاراضي من اصحابها الضعفاء والمغلوبين علی حالهم بدعوی ان لاراضي بلا ملك قانوني والدكری فقط اغلب اراضي الريف فهي ملك للمياه والغبات

2014/04/30 - 06:39
13

mahdi

لا بستهل

ان هدا الجنرال من اقوى الجنرالات المغرب

2014/07/23 - 04:35

اناس دوو غيرة عن الوطن

الجنرال حدو حجار سجلماسى الاصل من منطقة كلميمة رجل شهم شجاع مقدام لا تربطنى بة اى علاقة قرابة و انما هى شهادة للة فى حقة وطنى غيور على وطنة حتى النخاع عرفتة فى السبعينات من القرن الماضى كان ملازما ثم قبطانا ابلى البلاء الحسن فى الدفاع عن حوزة الوطن كان لا يخشى مواجهة العدو لقب بهتلر لصرامتة و استقامته نرجو من اللة ان تكون نهاية مشوره معززة و مكرمة والله لا يضيع اجر من احسن عملا

2014/10/08 - 08:48

اناس دوو غيرة عن الوطن

الجنرال حدو حجار سجلماسى الاصل من منطقة كلميمة رجل شهم مغوار مقدام لا تربطنى به اي علاقة قرابة له غيرة كبيرة على الوطن فانا لا ابالغ ان قلت ان الرجل وطنى بطبيعته عرفته فى السبعينات من القرن الماضى كان ملازما ثم قبطانا ابلى البلاء الحسن فى الدفاع عن حوزة الوطن كان لا يخشى المواحهة مع العدو لقب بهتلر لصرامته و استقامته نرجو من الله ان تكون نهاية مشواره المهنى معززة و مكرمة لما قدم من تضحبة لهدا الوطن العزيز والله لا يضيع اجر من احسن عملا

2014/10/08 - 09:11
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات