عمدة طنجة يكشف المستور في مخرجات دورة أكتوبر

القمة الإفريقية للرقمنة بالدار البيضاء تناقش تحديات الذكاء الاصطناعي بحضور خبراء دوليين

أشغال دورة شهر أكتوبر لمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة

الطير: التعادل أمام الجيش مكانش ساهل المهم دابا التفكير في المباراة القادمة

"ريان أزواغ" أصغر حارس في البطولة الوطنية: أنا حامل لكتاب الله وحلمي نوصل بعيد

بنهاشم يبرر أسباب الهزيمة أمام الرجاء

العاهل السعودي يدعو إلى مؤتمر للمانحين لاخراج مصر من أزمتها

العاهل السعودي يدعو إلى مؤتمر للمانحين لاخراج مصر من أزمتها

أخبارنا المغربية

 

أخبارنا المغربية ــ و ا س

هنأ العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود برقية تهنئة للرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، واصفا ما يجري بمصر باليوم التاريخي، والمرحلة الجديدة من مسيرة مصر.

وجاء في البرقية: "يسرنا أن نهنئكم بالثقة الكريمة لشعب أودعكم آماله ، وطموحاته ، وأحلامه ، من أجل غد أفضل، إنها الثقة التي تتكاتف فيها القلوب قبل الأكف ، بين كل شرائح المجتمع المصري، بكل فئاته ، وتوجهاته ودياناته ، لمواجهة مرحلة استثنائية من تاريخ مصر الحديث".

وأضاف العااهل السعودي: "إن شعب جمهورية مصر، الذي عانى في الفترة الماضية من فوضى ، أسماها البعض ممن قصر بصره على استشراف المستقبل بـ (الفوضى الخلاقة) التي لا تعدو في حقيقة أمرها ، إلا أن تكون فوضى الضياع ، والمصير الغامض ، الذي استهدف ويستهدف مقدرات الشعوب وأمنها واستقرارها"

ونوه العاهل السعودي إلى أن هذه الفوضى "دخيلة علينا، وقد حان وقت قطافها دون هوادة ، وخلاف ذلك لا كرامة ولا عزة لأي دولة وأمة عاجزة عن كبح جماح الخارجين على وحدة الصف والجماعة، ناسين أو متناسين قول الحق (الفتنة أشد من القتل)".

وتابع في البرقية: "فتوكل على الله في سرك وعلانيتك، واستعن بعد ذلك برجالات مصر الأكفاء، وليكن مقياس ذلك القوي الأمين.

وطالب العاهل السعودي الشعب المصري بأن يكون على قدر المسؤولية والوعي: "إن المرحلة القادمة محملة بعظم المسؤولية التي تستدعي بالضرورة من كل رجل وامرأة من أشقائنا شعب مصر، (...) أن يتحملوا في المرحلة القادمة كل الصعاب والعثرات، ليكونوا عوناً لرئيسهم بعد الله".

وأشار العاهل السعودي إلى أن وعي شعب مصر قادر على العبور بها فوق كل العوائق والصعاب، معتبرا أن المرحلة المقبلة لمصر لا يحسدهم عليها كل محب على حد قوله: "في هذا المجال اسمحوا لي بأن أذكر نفسي وأخي الكريم بأن ميزان الحكم لا يستقيم إلا بضرب هامة الباطل بسيف عماده العدل ، وصلابته الحق"، إلا أنه قال أيضا: "ليكن صدرك رحباً فسيحاً لتقبل الرأي الآخر مهما كان توجهه ، وفق حوار وطني مع كل فئة لم تلوث يدها بسفك دماء الأبرياء ، وترهيب الآمنين ، فالحوار متى ما التقى على هدف واحد نبيل ، وحسنت فيه النوايا فإن النفس لا تأنف منه ولا تكبر عليه".

ودعا الملك عبدالله الدول العربية والإسلامية إلى مؤتمر لأشقاء وأصدقاء مصر للمانحين، لمساعدتها في تجاوز أزمتها الاقتصادية، قائلا: "إننا من مكاننا هذا ، نقول لكل الأشقاء والأصدقاء في هذا العالم أن مصر العروبة والإسلام أحوج ما تكون إلينا في يومها هذا من أمسها ، لتتمكن من الخروج من نفق المجهول إلى واقع يشد من أزرها ، وقوتها ، وصلابتها في كل المجالات. ولذلك فإني أدعوكم جميعاً إلى مؤتمر لأشقاء وأصدقاء مصر للمانحين ، لمساعدتها في تجاوز أزمتها الاقتصادية ".

ووصف كل من يتأخر عن هذا المؤتمر بالمتخاذل: "ليعي كل منا أن من يتخاذل اليوم عن تلبية هذا الواجب وهو قادر مقتدر، فإنه لا مكان له غداً بيننا إذا ما ألمت به المحن وأحاطت به الأزمات".

وختم العاهل السعودي رسالته بمناشدة من وصفهم بالاصدقاء والاشقاء في الابتعاد والنأي بأنفسهم عن شؤون مصر الداخلية بأي شكل من الأشكال، معتبرا أن المساس بمصر، يعد مساساً بالإسلام والعروبة ، وهو في ذات الوقت مساس بالمملكة العربية السعودية، مبينا أنه مبدأ لا يقبل المساومة عليه ، أو النقاش حوله تحت أي ظرف كان.

دعم لا محدود 

ومنذ تأسيس السعودية أدركت قيادات البلدين وبكل وضوح الأهمية الأستراتيجية للعلاقات المصرية السعودية وتلخص ذلك فى مقولة المغفور له الملك عبد العزيز آل سعود الشهيرة «لا غنى للعرب عن مصر ولا غنى لمصر عن العرب».

وتعد العلاقات بين مصر والمملكة العربية السعودية علاقات متميزة نظراً للمكانة والقدرات الكبيرة التي تتمتع بها البلدين على الأصعدة العربية والإسلامية والدولية ، فعلى الصعيد العربي يؤكد التاريخ أن القاهرة والرياض هما قطبا العلاقات والتفاعلات في النظام الإقليمي العربي، ويرى كثير من المحللين أن عليهما يقع العبء الأكبر في تحقيق التضامن العربي والوصول إلى الأهداف الخيرة المنشودة التي تتطلع إليها الشعوب العربية من المحيط الأطلسي إلى الخليج العربي .

كما أن التشابه في التوجهات بين السياستين المصرية والسعودية يؤدى إلى التقارب إزاء العديد من المشاكل والقضايا الدولية والقضايا العربية والإسلامية مثل الصراع العربي الإسرائيلي والقضية الفلسطينية، وغزو العراق والقضية السورية. ومن هنا كان طبيعياً أن تتسم العلاقات السعودية المصرية بالقوة والاستمرارية .

وفى أول زيارة رسمية خارجية له مند توليه رئاسة البلاد فى يوليو الماضي، توجه الرئيس المؤقت المستشار عدلي منصور إلى المملكة العربية السعودية، حيث تم التأكيد على أهمية التعاون الاقتصادي بزيادة الاستثمارات السعودية في مصر.

كما قدمت السعودية لمصر منذ قيام ثورة 30 يونيو حزمة مساعدات مالية بلغت نحو 5 مليارات دولار، منها 2 مليار وديعة تم إيداعها فى البنك المركزى المصرى بلا فوائد، بالإضافة إلى مليارى دولار فى هيئة مساعدات غاز ومواد بترولية، ومليار دولار منحة لا ترد.

 


عدد التعليقات (2 تعليق)

1

houcine

Rebelle

la famille royale d'AL Sahyoune à cause de la peur d'un anéntissement imminent, elle essaye de rassembler autour d'elle autant de tyrans possibles en pensant que nos frères Saoudiens sont si imbéciles que leurs dirigeants

2014/06/04 - 12:30
2

aimane de belgique

arabie saoudite la meme chose avec israel mawt les sisi mojrim vive morssi

2014/06/04 - 02:29
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات