شهد المغرب بروز عدد من الظواهر والأحداث في رمضان لم يسبق ـ بحسب المراقبين ـ أن حدثت مجتمعة بهذا الشكل وهذا العدد، فقد لفت عدد كبير من الدعاة والأئمة الأنظار اليهم في صلاة التراويح وفي الدروس والمحاضرات وسجلوا حضورا قويا بفضل سعة علمهم وأصواتهم الجميلة. وتوقف مراقبون عند ارتفاع نسبة ارتداء الحجاب بشكل كبير في رمضان لاسيما في صفوف الفتيات، ورغم أن رمضان في المغرب يتزامن مع ظروف مناخية قاسية بسبب اشتداد الحرارة وطول ساعات الصوم من الرابعة صباحا وحتى السابعة والنصف مساء فقد ارتفعت نسبة أعمال الخير والبر بشكل كبير لاسيما في القرى والأرياف ولم يحل ارتفاع درجات الحرارة المحسنين والمتطوعين من السفر إلى المناطق النائية محملين بحقائب رمضان وكسوة العيد للتخفيف من وطأة الفقر على المحتاجين.
ومن الظواهر الجديدة في رمضان هذا العام ارتفاع نسبة "المسلمين الجدد" من الأوروبيين والأميركيين والأفارقة الذين أعلنوا إسلامهم في مساجد المغرب منذ بداية رمضان، حيث سجلت نسبة عالية من اعتناق الإسلام خاصة بين السياح الأوروبيين الذين تأثروا بالحياة في المغرب بحكم قرب بلدانهم جغرافيا من المغرب وكثرة العروض والرحلات التي تنظمها شركات السياحة خاصة بالمدن التاريخية حيث تأثير الحضارة الإسلامية والمدارس والمعاهد الدينية لا يزال بارزا.
وتشهد مساجد المغرب منذ بداية رمضان إعلان عدد من الأجانب دخولهم في الإسلام بالنطق بالشهادتين والالتزام بتعاليم الإسلام أمام الأئمة والدعاة ووسط تكبيرات المصلين الذين يسارعون للإحاطة بإخوانهم الجدد وتهنئتهم والدعاء لهم بالثبات، ولا يكاد يمر يوم إلا وتسجل المساجد إشهار عدد من الأجانب من جنسيات مختلفة إسلامهم، حتى إن المراقبين توقعوا أن تسجل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أعلى نسبة اعتناق الإسلام بالمغرب في هذا الشهر، حيث يفضل المسلمون الجدد إعلان إسلامهم في رمضان الذي يستغلونه للتعمق في الدين والاستفادة من الدروس والمحاضرات الرمضانية.
ويتقدم الفرنسيون قائمة معتنقي الإسلام بالمغرب بفضل العلاقات بين البلدين وتأثير الجالية المغربية في فرنسا، ويتردد الفرنسيون على المغرب لاعتبارات مهنية أو لأجل السياحة أو للاستقرار به بعد التقاعد.
ومن أسباب دخول الفرنسيين إلى الإسلام تأثرهم بالمشاهير من مطربين ورياضيين الذين أسلموا مؤخرا، كما أن بعضهم يدخل إلى الإسلام رغبة منه في الزواج من مغربية لأن القانون المغربي يمنع زواج المغربيات من غير المسلمين.
وتتم طقوس النطق بالشهادتين على يد أئمة وخطباء ووعاظ وتكررت هذه الحالات بشكل لافت للانتباه في رمضان قبل صلاة الفريضة أو بعد انتهاء الدرس الديني في مساجد الدار البيضاء والرباط ومراكش وفاس وغيرها من مدن المغرب، وتمثل النساء نسبة عالية من معتنقي الدين الحنيف حيث يؤكد بعض الدعاة أن أربعة من بين كل ستة ممن يعلنون إسلامهم من النساء.
ويقول الداعية عبدالله المراكشي: إن المتحمسين للدعوة الإسلامية من فقهاء وعلماء ورجال دين يؤكدون أن الإقبال على الدين الإسلامي في صفوف الأوروبيين يبشر بالخير لاسيما أن أغلبهم شباب ذوو تكوين علمي متخصص مما يؤكد أن دخولهم للإسلام جاء بعد دراسة علمية وبعد اقتناع تام بهذا الدين.
ويوضح أن الدافع وراء بحث هؤلاء في حقيقة الإسلام يختلف من شخص لآخر فمنهم من أعجبه اصطفاف المسلمين للصلاة ومنهم من أسره صوت الأذان، وآخرون بحثوا عن سر حلاوة الإيمان وعظمة الإسلام، ويشير إلى أن "الدخول في الإسلام ليس حدثا عابرا وموقتا في حياة المسلمين الجدد فالغالبية تؤكد تمسكها وسعادتها بدخول الإسلام ونلتقي بهم حين يعودون بعد سنوات وهم أكثر إيمانا وورعا".
ويضيف "من واقع علاقتي ببعض معتنقي الإسلام اكتشفت أن تجربة الدخول للإسلام بالنسبة إليهم تجربة حياتية رائعة، لأنها حققت لهم الطمأنينة والسكينة النفسية حين وضع الإسلام حلولا لمشكلاتهم وتساؤلاتهم الحائرة حول الحياة والموت والحياة الأخرى ووجدوا في الدين الإسلامي ضالتهم بعد أن عاشوا الاكتئاب والقلق، ومنهم من أسلم بعد رحلة بحث طويلة عن سر الكون وخالقه.
ودعا إلى الاهتمام بأمور المسلمين الجدد ومساعدتهم في حياتهم والتخفيف من همومهم، لاسيما أن بعضهم يواجه تحديات كثيرة في العمل حيث يصبح مهددا بفقد المكانة العلمية التي حققها والرفاهية المادية التي يعيشها، كما أن أسلوب التعايش ضمن مجتمع غير إسلامي يشكل تحديا كبيرا بالنسبة لهم لاسيما بالنسبة للنساء اللاتي تشهد حياتهن تحولات جذرية بعد اعتناقهن الإسلام.
ويشير الداعية إلى أن المسلمين الجدد يعملون على تعزيز الإسلام وكشف زيف الهجمة المعادية ضده في الغرب وعرض الصورة الحقيقية له، ويؤكد أن هناك نماذج مشرفة لحديثي العهد بالإسلام الذين أصبحوا دعاة وعلماء وآخرين ظلوا في مجال عملهم الأصلي لكنهم قدموا دروسا عظيمة في الثبات على الإسلام والصدق مع الله.
المصدر : خديجة الطيب - الوطن
مغربي
من خلال قراءتي للمقال تبين لي فقر المعطيات والاحصائيات،لذا فإنني أصنفه ضمن المقالات الوصفية والدعائية ليس إلا.تمنيت أن ترد علينا احصائيات بمصادرها ليكون الخبر علميا ودقيقا.وقد ورد ارتداء الحجاب كأن المسلمة فقط هي تلك التي ترتدي الحجاب، هذه هي الرسالة الوهابية التي تود صاحبة المقال تمريرها.