الرئيسية | سياسة | أنباء عن قرار أممي متوافق بشأنه يتعلق بالصحراء المغربية وهذه أبرز مضامينه

أنباء عن قرار أممي متوافق بشأنه يتعلق بالصحراء المغربية وهذه أبرز مضامينه

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أنباء عن قرار أممي متوافق بشأنه يتعلق بالصحراء المغربية وهذه أبرز مضامينه
 

 

أخبارنا المغربية :ياسر أروين

تسربت معلومات مفادها، أن قرارا أمميا متوافق بشأنه ويتعلق بملف النزاع المفتعل بالصحراء المغربية، أصبح جاهزا ونال مباركة جميع الدول المؤثرة بالمنتظم الدولي.

وسيتم غدا الأربعاء 25 أبريل الجاري، تقديم مشروع القرار الأممي المتوافق عليه بخصوص الصحراء المغربية، أمام انظار الأمم المتحدة.

ووفق الأنباء الرائجة، فقد عرف القرار الأممي مجموعة من التغييرات الجذرية على نسخته الأولى، بفضل المجهودات الكبيرة التي بذلتها الجمهورية الفرنسية، بواسطة مندوبها لدى الأمم المتحدة.

وتكلفت "نيكي هايلي"، مندوبة الولايات المتحدة الأمريكية في الأمم المتحدة، بتحرير مشروع القرار في صيغته النهائية، المتوافق عليها بين كبار المنتظم الدولي.

والتزاما بما طرحه "هورست كوهلر" المبعوث الشخصي للأمين العام في ملف الصحراء المغربية، دعا مشروع القرار الذي سيطرح غدا الأربعاء بالأمم المتحدة، إلى استئناف المفاوضات بنوايا حسنة وبدون شروط مسبقة.

كما شدد القرار المرتقب، على ضرورة تصحيح سوء الفهم والخلاف، حول تفسير اتفاق وقف إطلاق النار.

ويطالب القرار الأممي المتوافق بشأنه، رسميا بتمديد بعثة "المينورسو" لمدة سنة أخرى، حيث تنتهي مهمتها بمتم الشهر الجاري، مع ملاحظة أن القرار الجديد حافظ على مهام البعثة الدولية دون زيادة أو نقصان.

ويدعو مشروع القرار بشكل صريح، أطراف النزاع في ملف الصحراء المغربية، بالإمتناع عن أي عمل يمكن أن يشكل تهديدا لاستقرار الأوضاع بالمنطقة، أو عرقلة لعمل بعثة "المينورسو".

وأكد مشروع القرار الأممي بخصوص قضية الصحراء المغربية، والمرتقب طرحه رسميا يوم غد،(أكد) على أن حالة الجمود التي ميزت النزاع، أصبحت غير مقبولة.

 

وشدد مشروع القرار، على ضرورة انخراط دول الجوار بشكل قوي، في مسار التسوية الأممية، والدفع بالعملية السياسية، للوصول إلى حل نهائي ومتوافق بشأنه بالنسبة لقضية الصحراء المغربية.

مجموع المشاهدات: 21061 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | ZIAD
قرار بلا قيمة
لسم الله الرحمن الرحيم : ما دام مجلس الأمن لا يرغم الجزائر على رفع يدها على البوليساريو فيتبقى الأمور على ما هي عليه الى ما شاء الله. الجميع بعلم ان الجزائر هي راس الأفعى وهي من تدفع بالمحتجزين الى رفع السلاح ومقاتلة اخوانهم وإلا سيتعرضون لاغتيالات وتصفية جسدية. المحتجزون تحت خيام الْخِزْي والعار وصلوا الى نقطة لا رجوع ولا يستطيعون الهروب. والله لو ازيلت جميع السياجات والقيود وقيل: أنتم احرار. من أراد العيون أو الداخلة أو السمارة أو يوجدون أو اَي مكان في الصحراء المغربية : الحافلات والشاحنات تحت تصرفكم ومن أراد البقاء في المخيمات فمرحبا به. والله لم يبق احد سوى الجزائريين والموريتانيين والماليين اَي غير المغاربة. الكل يعلم اكثر من 100/70 من المحتجزين غير صحراويين. لعن الله حكام الجزائر الى يوم البعث
مقبول مرفوض
3
2018/04/24 - 03:32
2 |
بمعنى ان الجار العدو اللذوذ سيبقى ماضيا في استفزازاته دون ردع.
مقبول مرفوض
0
2018/04/24 - 05:40
3 | ،mahjoub
Dimaraja
هاد التقرير قديم من ايام كوفي عنان تيديرو ليه غير photo copies ب0,30dh الورقة اصافي
مقبول مرفوض
0
2018/04/24 - 08:39
4 | الصحراوي
اتقو الله
اذا لم يدفع الظالم ثمن ظلمه سيستمر فيه
مقبول مرفوض
0
2018/04/25 - 04:14
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة