الرئيسية | قضايا المجتمع | أزيد من 20 هيئة مغربية تدق ناقوس الخطر وتنبه إلى خطر المس بحق الإحتجاج والتجمع

أزيد من 20 هيئة مغربية تدق ناقوس الخطر وتنبه إلى خطر المس بحق الإحتجاج والتجمع

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أزيد من 20 هيئة مغربية تدق ناقوس الخطر وتنبه إلى خطر المس بحق الإحتجاج والتجمع
 

أخبارنا:الرباط

نبهت 26 منظمة مغربية تضم في صفوفها جمعيات حقوقية ومهنية ومراصد، إلى ما وصفته بـ"خطر المساس" بالحق في الإحتجاج والتجمع السلمي.

ودعت الهيئات المذكورة في نداء توصل موقع "أخبارنا" بنسخة منه، كل الضمائر الحية لليقظة والحذر والوقوف في مواجهة كل التراجعات الحقوقية التي عرفها المغرب مؤخرا.

وأكدت الجمعيات أن التراجعات الحقوقية الأخيرة، تهدد مكتسبات الشعب المغربي التي قدم عنها تضحيات جسيمة سنوات الجمر والرصاص، حسب ما جاء في نص البيان.

من جهة أخرى طالب الموقعين على النداء، الدولة المغربية بالإلتزام بتعهداتها الدولية، خصوصا العهدين الدوليين الخاصين بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وكذلك الحقوق المدنية والسياسية.

ووصفت الهيئات المغربية، تعامل الدولة مع ملف حراك الريف بـ"التعنت والتعامل بالمقاربة الأمنية الصرفة" في هذا الملف، وطالبتها(الدولة) بالإفراج الفوري عن كافة معتقلي حراك الريف، ومعتقلي الحراكات الإجتماعية بزاكوة وتندرارة وكافة المعتقلين السياسيين بالبلاد، ووقف كافة المتابعات ذات الصلة بالإعتقال السياسي.

كما طالبت الـ26 منظمة الموقعة على النداء، الدولة المغربية بضرورة الإلتزام باتفاقية حقوق الطفل وبروتوكولاتها الاختيارية، التي وقع عليها المغرب، فكيف لها(الدولة) أن تسمح بتعنيف أطفال لا يتجاوز سنهم العشر سنوات ومتابعتهم بتهم كـ"التجمهر غير المرخص"، وكذلك كيف لها أن تفرض توقيع التزامات بعدم الاحتجاج في ضرب صارخ للحق في التعبير الذي يضمنه دستور 2011 على علاته، حسب ما جاء في نص النداء.

 
مجموع المشاهدات: 1027 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة