الرئيسية | قضايا المجتمع | طبيبة بمستشفى ابن سينا تكشف حقائق خطيرة .. و تؤكد " المرضى في خطر "

طبيبة بمستشفى ابن سينا تكشف حقائق خطيرة .. و تؤكد " المرضى في خطر "

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
طبيبة بمستشفى ابن سينا تكشف حقائق خطيرة .. و تؤكد " المرضى في خطر "
 

 عبدالاله بوسحابة : أخبارنا المغربية

تفاصيل مثيرة و خطيرة جدا تلك التي كشفت عنها الدكتورة وداد أزداد، طبيب بمستشفى ابن سينا بالرباط، وهي تشخص الوضع المزري الذي تعيش على وقعه هذه المؤسسة الصحية العمومية، حيث نشرت تدوينة مطولة عبر حسابها الخاص بالفيسبوك، في محاولة لإثارة الانتباه إلى سلسلة من المشاكل التي يغرق فيها القطاع الصحي بالمغرب.

وجاء في تدوينة الدكتورة وداد : " ناداني زميلي Haaron الجنيور هذا الصباح طالبا un avis (نُصحي كسنيورة), لأن مراَى المثانة خلال فحص صدى (إيكو) لدى مريضة لم يكن عاديا بالرغم من كونها لاتشتكي من أية مشاكل في التبول.. بالنظر للمثانة فكان يخيل أنها تحتوي على قيح أو دم أو أورام أو ماشابه, قمنا بتقليب المريضة للتأكد من أن المحتوى يتحرك (الأورام لاتتحرك خلافا للقيح وغيره), ولكن مظهره كان يخالف مااعتدناه.. هل سيلزمها تحاليل للبول وفحص منظاري صعب لداخل المثانة cystoscopie أم لا من طرف طبيب المسالك البولية ؟.. ولكن ملاحظة أعادت الأمور إلى نصابها: أغلب مرٌارات المرضى خلال حراسات الويكاند كانت تحتوي على تكتلات مشابهة, والتي تم تشخيصها على أنها حصى أو رمل في المرارة (lithiases ou sludge de la vésicule biliaire).. إذن فهناك احتمال ليكون المشكل متعلقا بعطل في الجهاز الذي يعطي صورا غير دقيقة وفيها شوائب Artefacts أكثر من المعتاد.. وهو الأمر الذي تأكدنا منه بالملموس فيما بعد.. كم من المرضى إذن حصلوا على تشخيص خاطئ بسبب الجهاز ؟".

وأضافت المتحدثة : " جهاز قديم يكاد لا يظهر سوى الطبقات العليا من الجسد, أما الأعضاء الداخلية فيصعب تحديد تفاصيلها.. عندما نبحث عن الزائدة الدودية, نعاني.. وعندما ننقب عن حصى في الكلى, نُخمٌن.. وعندما نفحص البروستاتة, نصيب حينا ويخطئ أحيانا.. وقس على ذلك بالنسبة لجميع الأعضاء.. جودة الجهاز جد ضعيفة, حتى أنه لايحتوي على دوبلر Doppler يستحق هذا الاسم, بمعنى أننا لا نتمكن من فحص الشرايين والأوردة والبحث عن انسداد بها كما ينبغي, مع ماقد ينجم عن ذلك من وفيات بالجلطة الرئوية أو غرغرينا في الأطراف قد تؤدي إلى البتر في حال التأخر في التشخيص.. حتى أن اختصاصية تقوم بتكوين في مصلحتنا, أخبرتنا أن الجهاز الذي تعمل به في منطقة نائية أحسن بعشرات المرات من جهازنا !!".

وفي سياق متصل، اكدت الدكتورة وداد أن : " رئيسة القسم قامت بإرسال عدة مراسيل لمدير المستشفى من قبل بخصوص الموضوع, حيث قيل لها أنه تم طلب الجهاز, ولكننا ننتظر قدوم هذا الأخير منذ شهور ونكافح من أجل وضع تشخيصات ونضطر في غالب الأحيان للاستعانة بالسكانير الغالي الثمن والمُشع, في الوقت الذي قد يغنيك فحص الإيكوغرافيا جيد عنه في بعض الأحيان "، مشددة أنها : " تعرف تماما أن الأمر قد يطرح لي مشاكل مع الإدارة, ولكنني لن أتوانى عن الدفاع عن صحة مرضاي كما فعلت من قبل عند طلب مسبارين sondes d'écho في مستشفى الأطفال, دفعهما محسن من جيبه عوض أن يتكلف المشفى بذلك كما يجدر به.. وكما قمت بذلك في صفحتي " MADMAR "، لفضح عطل السكانير بمستشفى الاختصاصات سنة 2016 والذي دام أكثر من 8 أشهر متسببا في ماَسي بشرية, فتم الشروع في إصلاحه في الأسبوع الموالي للمنشور, حيث تبين أن قطعة الغيار التي كانت لازمة للإصلاح تأخرت طيلة تلك المدة بسبب كلمة خاطئة في تقرير, أو بالأحرى تبرعوا بتلك الكلمة لإغناء جيوب الخواص من أصحاب المصحات وla fondation.. فعندما يقع عطل في السكانير بالمستشفيات العمومية, ينتعش هؤلاء..".

وختمت وداد حديثها بالتأكيد على أن : " لدينا مسؤولون لا يتحركون إلا بالنكز واللمز.. نعم فبعض الإداريين والمسؤولين لايملكون ذرٌة من المسؤولية, ويجب أن تدفعهم بالقوة و بالفضائح لكي يقوموا بواجبهم… المهم, أعلن أن أية أخطاء طبية ناجمة عن رداءة جهاز الفحص بالصدى في مصلحة الأشعة بمستعجلات مستشفى ابن سينا بالعاصمة, فنحن لا نتحمل مسؤوليتها كأطباء.. اللهم قد أخليت ذمتي, اللهم فاشهد !".




مجموع المشاهدات: 9277 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (11 تعليق)

1 | Rachid
ايوا علقوا على هذه الشجاعة. كثر الله من امثالك
مقبول مرفوض
22
2018/02/14 - 09:32
2 | Abdo
باقي الخير
بنت الناس شكرا على اخلاقك و اخلاصك و تفانيك و...... كثر الله من امثالك
مقبول مرفوض
25
2018/02/14 - 09:34
3 |
الحل بسيط ميزانية موازين المقبلة تخصص لصحة الإنسان المغربي ام ان هدا مستحيل
مقبول مرفوض
1
2018/02/14 - 09:49
4 | Red 1
بكل صراحة انذار الدكتورة ما هو الاشجرة تخفي غابة من المشاكل في المستشفيات المغربية
مقبول مرفوض
0
2018/02/14 - 09:58
5 | إبن التراب
سنسمع عن عزلها عم قريب بلا شك
كشفت الحقيقة سيتم عزلها بإستخدام إفشاء السر المهني ونشر اخبار زائفة ووووووشيء من هذا القبيل لمهم العزل لأنها لم تقل سوى الحقيقة المرة التي يخاف الناس من قولها في جميع القطاعات ببلادنا، لك الله ا وطني
مقبول مرفوض
0
2018/02/14 - 10:06
6 | المغتربة
Je vous félicite docteur Azdad pour votre courage et que Allah vous aide et vous protège comme vous faites avec les personnes pauvres et vulnérables. Et j espère aussi que sa majesté le roi soit au courant de cette situation déplorable au sein de l hôpital ibn sina et toutes les institutions sanitaires publiques du royaume.
مقبول مرفوض
0
2018/02/14 - 10:24
7 | mohamed
طبيبة شجاعة
طبيبة شجاعة، أتمنى أن يحذو حذوها أطباء آخرون، ليعرو الواقع المرير بمستشفياتنا، فالمسؤولون لا يتحركون إلا عندما تكون هناك فضائح، أو عندما تسرب فيديوهات توثق لذالك.
مقبول مرفوض
0
2018/02/14 - 11:13
8 | لبنى
شجاعه
الله يكتر من امتالك كون كانو منك بزاف كون كلشي تغير
مقبول مرفوض
0
2018/02/14 - 11:45
9 | نور الدين
اختي وامي
اتمنا لك الخير ومهنتك ستدوم شريفة بادن الله عز وجل
مقبول مرفوض
0
2018/02/14 - 11:56
10 | مغربي ابا عن جد
مستعجلات مستشفى ابن سينا
لكل مسؤول ولكل من أراد أن يتأكد من الخدمات التي يقدمها هذا المستشفى وبالخصوص مصلحة المستعجلات فليدهب بعد الثالثة زوالا وسيرى العجب العجاب في أكبر مستشفى بالمغرب مع الاسف الشديد .
مقبول مرفوض
0
2018/02/14 - 12:27
11 |
معك حق وانت بنت ناس الله يعطينا امثالك في كل إدارات المملكة ليفظحوا كل التصرفات والله المعين وشكرا
مقبول مرفوض
0
2018/02/14 - 01:18
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة