الرئيسية | قضايا المجتمع | بعد تصريحاته السابقة .. "أبو حفص" يوضح بالدليل القرآني أن عذاب القبر خرافة وليس حقيقة

بعد تصريحاته السابقة .. "أبو حفص" يوضح بالدليل القرآني أن عذاب القبر خرافة وليس حقيقة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بعد تصريحاته السابقة .. "أبو حفص" يوضح بالدليل القرآني أن عذاب القبر خرافة وليس حقيقة
 

أخبارنا المغربية ـ هدى جميعي

 

بعد أن أثار الشيخ محمد عبد الوهاب رفيقي، المعروف باسم أبوحفص، الجدل بموقفه من عذاب القبر، والذي اعتبره "خرافة من الخرافات التي دخلت العقل الإسلامي، وأسطورة من الأساطير التي صدقها الكثير من الناس"، خرج الشيخ السلفي ، مجددا ، ليوضح رأيه بالدليل القرآني.

 

وكتب أبو حفص في مقال على موقع تلكيل عربي "هل من حديث عن عذاب القبر بالقرآن المصدر الأول للعقائد والغيبيات؟ هل يتصور أن كل هذه الأهوال والأخبار ليس لها من مصدر إلا روايات حديثية وأخبار آحاد ولم يتعرض القرآن نهائيا للحديث عن الموضوع؟

 

ليت الموضوع يقف عند هذا الحد، وهو أن هذه العقيدة لا أصل لها في القرآن، لكن الأمر أكبر من ذلك، فقصة عذاب القبر تخالف القرآن وتناقضه، ألم ينص القرآن على أنه لا عذاب إلا ما كان في الدنيا وما كان في الآخرة؟ ” لَّهُمْ عَذَابٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَعَذَابُ الآخِرَةِ أَشَقُّ وَمَا لَهُم مِّنَ اللّهِ مِن وَاقٍ”(الرعد:34).

 

لم كان التعوذ في القرآن من عذاب النار ولم يتحدث إطلاقا عن عذاب القبر، “الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ”.(آل عمران:16)

 

وهل يعقل ويتصور بميزان العدل والقرآن أن يكون عذاب قبل الحساب؟ لا يعقل ذلك طبعا، ولا عذاب إلا بعد الحساب، ولا حساب إلا بعد القيامة: “وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ”.(الأنبياء:47)".

مجموع المشاهدات: 24188 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (48 تعليق)

1 | سعيد
جوابك غير مقنع
مقبول مرفوض
23
2018/02/25 - 07:30
2 | Hassan
لم تجد يا ابا حفص الا القران تستهزء با يات الله و تنكر عداب القبر اتقى الله. كثير من امثلك ارادو ان يرتفعو على حساب القران فا خدهم الله
مقبول مرفوض
17
2018/02/25 - 07:31
3 | الحسين
تصويب المسار الديني
كلامه منطقي ودليل صريح من القرآن للأسف الدين الإسلامي مبني على الأحاديث؛ ولعلمكم الحديث لم يجمع ولم ويوثق إلا بعد فوات الآوان بعد معارك ضارية وفتن حادة أدت إلى وفاة العديد من الصحابة والتابعين الحافظين للقرءان والحديث. خلاصة القول يجب إعادة النظر في الموروث الحديثي والفقهي لتصويب الإعوجاج قبل أن نصل إلى رفض كلي لهذه الخزعبلات الموجودة حاليا والتي تشوه الدين وتعيق تطور ورقي الإنسان المسلم. ولكم واسع النظر.
مقبول مرفوض
-26
2018/02/25 - 07:35
4 | Rachid
باسم الله الرحمان الرحيم "النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا ۖ وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ (46).صدق الله العظيم. هذه الاية نريد ان يفسر لنا اين ومتى.الدنيا ام الاخرة او بينهما. والسلام
مقبول مرفوض
3
2018/02/25 - 07:51
5 | مبارك البيضاء
يا هاد النخلوق ، ما بان ليك غير هاد الموضوع؟ علاش متكلم في العذاب المرئي الواقعي و اليومي اللي كيتجلى في عذاب الدنيا : الفقر و التهميش و البطالة و الأمية الخ... عجبا!!!! من إسلامي متطرف أصبحت علماني متطرف.
مقبول مرفوض
1
2018/02/25 - 08:00
6 | عبد المجيد
السلام عليكم
إذن انت ترفض كل للاحاديث التي تتكلم عن عذاب القبر. والقبر الذي مرى عليه الرسول صلى الله عليه سلم ووضع عليه قطعة من النخيل خضراء قاللصاحبه انهم يعذبون. اذن انت تنكر كل هذا. اذن للمثول امام الله
مقبول مرفوض
2
2018/02/25 - 08:00
7 | ابو جاد
عداب القبر
 عذاب القبر فثابت في الكتاب والسنة، فأما الكتاب، فقوله تعالى: وَحَاقَ بِآَلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ * النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آَلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ {غافر: 45-466}. والآية صريحة في إثبات عذاب القبر قبل قيام الساعة. وقوله تعالى: سَنُعَذِّبُهُمْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ {التوبة:101}. وقوله تعالى: وَإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا عَذَابًا دُونَ ذَلِكَ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ {الطور: 477}. فهو عذاب القبر قبل عذاب يوم القيامة.
مقبول مرفوض
1
2018/02/25 - 08:03
8 | أحمد
شغلك هداك
ردا على متدخل سابق قال(قبل أن نرفض كل شيء) شغلك هداك فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر .. ...افانت تكره الناس ولو كانوا مؤمنين ...راه الإسلام مكيفرض شي عليك الإسلام بغيتي ترفض غير رفض ولو بالجملة فلن ينفع إيمانك أحدا سوى نفسك ..ولا تزر وازرة وزر أخرى
مقبول مرفوض
1
2018/02/25 - 08:36
9 |
قد لا يرد في القرآن الكريم دليل قاطع يثبث حقيقة عذاب القبر،لكن لا يجب بثاتا إغفال السنة النبوية الشريفة لقوله تعالى "وما أتاكم الرسول فخدوه وما نهاكم عنه فانتهوا"،فالنبي صلى الله عليه وسلم أخبرنا في أكثر من حذيث عن عذاب القبر،وفي قصة موسى لما مر بجانب مقبرة فرآى ميتا يعذب فرجع مساء فوجده في نعيم و الملائكة محيطة به؛فقال يارب:صباحا يعذب مساء ينعم؟قال تعالى إستحييت أن أعذب عبدي تحت اﻻرض وابنه يستغفر له فوق اﻻرض،فما وعدنا به ربنا هو الحق المبين. والله أعلم
مقبول مرفوض
2
2018/02/25 - 08:43
10 | ابو عبد الله
عذاب القبر حقيقة قرآنية
قال تعالى ( النار يعرضون عليها غدوا وعشيا ويوم تقوم الساعة ادخلوا آل فرعون أشد العذاب) سورة غافر سؤال لهذا الدعي الفتان أين يعرضون على النار غدوا وعشيا أليس في القبر ثم ان الله عزوجل بين أن العذاب الذي يكون في القبر أخف من العذاب الذي يكون في يوم الحساب وهذا ما يتماشى مع الحديث النبوي الشريف اخواني وأخواتي اننا في عصر الشبه فعليكم بالعلم ثم العلم لننجو جميعا من هؤلاء الرويبضات
مقبول مرفوض
0
2018/02/25 - 08:46
11 | ام محمد
انتبه
احذر البوز على حساب الدين
مقبول مرفوض
-1
2018/02/25 - 08:48
12 | محمد
لا نقول لك الا ما كان لابليس من الله
الى تؤمن بالحديث النبوي الشريف ؟ الذي تكلم وجاء به الذي لا ينطق عن الهوى . نحن من أمة محمد عليه ازكى وأطيب الصلوات ما دامت السماوات ولأرض وهو من اخبرنا عن عذاب القبر . ونحن نأمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر وقضائه وقدره خيره وشره . اذن سامحك الله ان أراد وعذبة ان أراد .
مقبول مرفوض
-1
2018/02/25 - 08:54
13 | aziz
الغباء باق ويتمدد
الثعبان الاقرع سيبتلعكم في القبر.على اساس انه يوجد ثعبان بشعر ههه.يا امة قهقهت من جهلها الأمم.
مقبول مرفوض
1
2018/02/25 - 08:59
14 | مغربي
نعيم أو عذاب القبر
أنا أعتبر أن كلامه عادي لأن كل من يريد الشهرة فقط عليه أن يطعن في القرآن أو السنة سبحان الله وكأننا تخلفنا بسبب إيماننا بنعيم أو عذاب القبر إذا أراد أن يبحث ويصبح مشهورا عليه أن يبحث عن سبل القضاء على الفقر والظلم وتحقيق العدل والخير لجميع المغاربة ويبحث عن طرق حديثة لمحاربة الظواهر المنحرفة عند الشباب كي يصبحوا صالحين مع أنفسهم وأسرهم وطنهم أما الإرث أو نعيم أو عذاب القبر أو البخاري..... فقد طعن فيهم قبلك المستشرقون ولكن النتيجة كما يعلنها الغرب أن أكثر الأديان انتشارا هو الإسلام ومحاولاتهم باءت بالفشل فأنت لم تأت بالجديد والله أتمنى أن تكون أمامي كي أحاورك ورب الكعبة لن تستطيع الرد على ما سأسوق لك من أدلة عقلية و نقلية لأنني درست عند من هم أقوى منك ولم يستطيعوا الرد العلمي الدقيق أتعلم لماذا السبب هو توفيق الله تعالى
مقبول مرفوض
0
2018/02/25 - 09:01
15 | ابو عمار
ابو حفص يكذب
اولا هذا شيخ علماني وليس شيخ سلفي ثانيا ما تقول في قوله صلى الله عليه وسلم وأعوذ بك من عذاب القبر هل يعقل ان يتعوذ الرسول صلى الله عليه وسلم من شيء لا وجود له
مقبول مرفوض
1
2018/02/25 - 09:02
16 | مغربي
باطل مافيا الحديث.
سقطت اﻷمة اﻹ سلامية عندما صادرت العقل المتدبر للقرءان والهت مدرسة الحديث التي جعلت منه موازيا للقرءان افترءا وبهتانا. المنطق السليم يقضي بأن الجزاء بنوعيه ﻻ يوقع اﻻ بعد الحساب وﻻحساب اﻻفي اﻵخرة.
مقبول مرفوض
0
2018/02/25 - 09:10
17 | منير
الى الحسين 3
لا يمكن فصل القران عن السنة .هناك احاديت ومواقف تبين بالدليل القاطع على ان عداب القبر وهو اول مراتب الاخرة .كاءن لا محالة اللهم من اراد ان يشكك في هده الامور الغيبية .عندما مر النبي عليه الصلاة والسلام بقبر وقال لاصحابه وقال لهم : انهما يعدبان وما يعدبان في شيء كبير اما الاول فكان لايستتر من بوله والتاني كان يمشي بالنميمة بين الناس .الاحاديت كتيرة في هدا المجال.اتضن ان الانسان لا يعدب في القبر ينتضر حتى يوم القيامة .لننطلق من القران واتبت لك ان عداب القبر موجود في ال فرعون .قال الله تعالى : النار يعرضون عليها غدوا وعشيا ويوم القيامة يردون الى اشد العداب .كدلك ابو طالب يعدب في القبر لقد تحدت النبي عليه الصلاة عن دلك .يااخي السنة جاءت لشرح كيفية الزكاة والصلاة والصوم بكتير من التفصيل .انها مسالة غيبية ينبغي الايمان والتصديق بالاحاديت .ادا كنا ناخد ببعض الاحاديت ونلغي البعض فهدا لايجوز .
مقبول مرفوض
0
2018/02/25 - 09:34
18 | Rachid
النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا ۖ وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ (46)
مقبول مرفوض
1
2018/02/25 - 09:45
19 | مغربي
اتقوا الله
مداخلة مختصرة جدا هناك وحيان متكاملان صحيحان القرآن والسنة. وقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يتعوذ من عذاب القبر بعد التشهد في الصلاة...
مقبول مرفوض
0
2018/02/25 - 09:45
20 |
جواب غير مقنع و يفتقد للدقة و يمكن للصغار أن يجيبوا بمثله ويعد دليلا على عدم كفاءة هذا السيد المدعو أبو خفص
مقبول مرفوض
6
2018/02/25 - 09:59
21 | امين
الراسخون
....سكوت وصمت المجلس العلمي الأعلى المؤسسة الوصية تدل على صدق الأستاذ رفيقي . وما يحز في النفس هو ردود بعض الناس هداهم الله ، لا علم لهم ولا هم أهل التخصص يقحمون أنفسهم في أمور أكبر من حجمهم
مقبول مرفوض
-1
2018/02/25 - 10:08
22 | ابو يوسف
عذاب القبر
الواجب والمفروض على العلماء ان ينقهو ماشاب من خرافة واسرائليات فالدين الاسلامي جاء للعالمين وليس للامة العربية فعذاب القبر حقيقة ام خرافة لايفسد علينا ديننا المهم هوالاستقامة والرفع بهذه الامة لنكون خير امة اخرجت للناس بالعلم والفكر النير ولانسير بعقول غيرنا ان كان مصيبا اومخطأ فالاسلام دين التقدم واستشراف المستقبل وليس دين تخلف وخرافة
مقبول مرفوض
8
2018/02/25 - 10:09
23 | سامي الدين
تعقيبب
وهل يعقل ويتصور بميزان العقل والقرءان ان يكون عداب قبل الحساب. وما هو تفسيرك لﻻية التي استدليت بها في نكرانك لعداب القبر ، ونسيتها .قول الله تعالى (لهم عذاب في الحياة الدنيا ولعذاب اﻻخرة أشق وما لهم من الله من واق ) .
مقبول مرفوض
3
2018/02/25 - 10:16
24 | سعيد
إمام مسجد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اشرح لي يا باحث عن الشهرة عن قول الله تعالى " يعرضون على النار غدوا وعشيا ويوم تقوم الساعة أدخلوا ءال فرعون أشد العذاب " وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم " استعدوا بالله من عذاب القبر "أم أنك تنكر الأدعية الصحيحة عموما هذا رقم هاتفي 0673850844 مرحبا بالمناظرة في الموضوع وعلى الهواء .
مقبول مرفوض
12
2018/02/25 - 10:16
25 | عثمان
نسأل الله الثبات
وماذا تقول في قوله سبحانه وتعالى 《يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا و في الاخرة》
مقبول مرفوض
5
2018/02/25 - 10:31
26 | H
H
وهل القران الكريم تكلم عن عدد ركعات الصلاة وكيفيتها او مناسك الحج او فصل في الزكاة يا صغيري بعدما كنت استاذي أسأل الله لك حسن الخاتمة
مقبول مرفوض
5
2018/02/25 - 10:32
27 | عادل خاديري
سورة غافر
قال الله تعالى: النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوّاً وَعَشِيّاً وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ [غافر:46].
مقبول مرفوض
2
2018/02/25 - 10:37
28 | مسلم
الرد على المسمى ابوحفص: الشبهة الأولى: ليت الموضوع يقف عند هذا الحد، وهو أن هذه العقيدة لا أصل لها في القرآن، لكن الأمر أكبر من ذلك، فقصة عذاب القبر تخالف القرآن وتناقضه، ألم ينص القرآن على أنه لا عذاب إلا ما كان في الدنيا وما كان في الآخرة؟ ” لَّهُمْ عَذَابٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَعَذَابُ الآخِرَةِ أَشَقُّ وَمَا لَهُم مِّنَ اللّهِ مِن وَاقٍ”(الرعد:34). الدليل: ومن قالك لك أن القبر ليس من الآخرة و الرسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إِنَّ الْقَبْرَ أَوَّلُ مَنَازِلِ الْآخِرَةِ، فَإِنْ نَجَا مِنْهُ فَمَا بَعْدَهُ أَيْسَرُ مِنْهُ، وَإِنْ لَمْ يَنْجُ مِنْهُ فَمَا بَعْدَهُ أَشَدُّ مِنْهُ»، الشبهة الثانية: لم كان التعوذ في القرآن من عذاب النار ولم يتحدث إطلاقا عن عذاب القبر، “الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ”.(آل عمران:16) الدليل: وإنما خصوا المسألة بأن يقيهم عذاب النار ، لأن من زحزح يومئذ عن النار فقد فاز بالنجاة من عذاب الله وحسن مآبه . قال الله تعالى: كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ۗ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۖ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ ۗ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ (185)  الشبهة الثالث: وهل يعقل ويتصور بميزان العدل والقرآن أن يكون عذاب قبل الحساب؟ لا يعقل ذلك طبعا، ولا عذاب إلا بعد الحساب، ولا حساب إلا بعد القيامة: “وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ”.(الأنبياء:47) الدليل: في القرآن الكريم آيات كثيرة عن عذاب قبل الحساب: قال تعالى{ لَّهُمْ عَذَابٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَلَعَذَابُ الْآخِرَةِ أَشَقُّ ۖ وَمَا لَهُم مِّنَ اللَّهِ مِن وَاقٍ} سورة الرعد (34). قال تعالى: وَلاَ يَزَالُ الَّذِينَ كَفَرُواْ تُصِيبُهُم بِمَا صَنَعُواْ قَارِعَةٌ {سورة الرعد:31 }. وقال تعالى: وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ {السجدة:21}.
مقبول مرفوض
2
2018/02/25 - 10:40
29 | كارل ماركس
الدين افيون الشعوب
الم يقلها كارل ماركس ؟ ايها المتخلفون خذوا العبرة من العالم المتحضر و ما وصل إليه بالتخلي عن خرافات و أساطير الأديان. الاسلام خرافة وليس حتى تراثا يقتدى به كفاكم ما وصلتوا إليه من انحطاط.
مقبول مرفوض
-18
2018/02/25 - 11:05
30 | علي
مآله الى اازوال
الغرب تمكن من حذف الايات المحرضة على الجهاد من المصاحف الكريمة، الان جاء احد اهل البيت ليكذب عذاب القبر، ناهيك عن قطع اليد و ما ملكت ايمانهم، قريبا الموساوات في الارث...يوما ما سيحذف الكل و نتاكد انهم حكموا البلاد بالباطل
مقبول مرفوض
0
2018/02/25 - 11:13
31 | مؤمن بعذاب القبر ولو كره الملحدون
عذاب القبر
- قال تعالى: [وَمِمَّنْ حَوْلَكُم مِّنَ الأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُواْ عَلَى النِّفَاقِ لاَ تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ سَنُعَذِّبُهُم مَّرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ] (سورة التوبة: 101)/ قال تعالى: [فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ 45 النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ] اظنه غابت عن هذا الغبي هذه الآيات المسكين
مقبول مرفوض
1
2018/02/25 - 11:34
32 | مؤمن بعذاب القبر ولو كره الملحدون
عذاب القبر
قال تعالى: [فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ 45 النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ]
مقبول مرفوض
1
2018/02/25 - 11:38
33 | عابر سبيل
لاحول ولاقوة الابالله
الهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر كلا سوف تعلمون ثم كلا سوف تعلمون
مقبول مرفوض
2
2018/02/25 - 11:58
34 | Rachid
النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا ۖ وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ (46)
مقبول مرفوض
2
2018/02/25 - 12:17
35 |
هل تحسب القبر من منازل الدنيا
القبر أول منزلة من منازل القيامة
مقبول مرفوض
0
2018/02/25 - 12:29
36 | متتبع
إلى أبو حفص
نهار غادي تدخل لقبر أسي أبو حفص غادي تعرف واش كاين ولا لا. سير الله ينعلك
مقبول مرفوض
0
2018/02/25 - 12:43
37 |
تصحيح للجهلة
هناك من سيدخل الجنة بغير حساب وهناك من سيدخل جهنم بغير حساب وهؤلاء لن ينتضرو يوم الحساب كما تدعي وسوف يبدأ عدا بهم من القبر أو متاعهم لأن القبر أول منزلة من منازل الاخرة .
مقبول مرفوض
0
2018/02/25 - 12:50
38 | mustapha
pensez avant de juger
abou hafs a donne son point de vue il n y a pas de jugement juste apres la mort donc il n y a pas de chatiment dans la tombe il y a des versets du coran qui precisent que le gens vont renaitre le jour du jugement :yam al hissab et ils seront recompenses selon leurs actes sirate c est le coran ce n est pas un fil sur lequel les gens vont passer comme il est explique par certains fkihs Attention il y a plusieurs hadiths qui ne sont pas vrais et contredisent le coran Lisez bien le coran et mediter; trouvez les explications possibles et soyez positifs Dieu est clement et nous demande de reflechir avant d agir
مقبول مرفوض
0
2018/02/25 - 12:52
39 | حسين
قاتل الله من باعو ظمئرهم
الله اكبر
مقبول مرفوض
0
2018/02/25 - 01:36
40 | عبد الله
لا حول ولا قوة الا بالله
أولاً: أن عذاب القبر ثابت بالشرع، قال الله تعالى في آل فرعون: {النار يعرضون عليها غدواً وعشياً ويوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب}، وقوله صلى الله عليه وسلم: "فلولا أن لا تدافنوا لدعوت الله أن يسمعكم من عذاب القبر الذي أسمع"، ثم أقبل بوجهه فقال: "تعوذوا بالله من عذاب النار"، قالوا: نعوذ بالله من عذاب النار، فقال: "تعوذوا بالله من عذاب القبر" قالوا: نعوذ بالله من عذاب القبر"، وقول النبي صلى الله عليه وسلم في المؤمن: "يفسح له في قبره مد بصره"، إلى غير ذلك من النصوص فلا يجوز معارضة هذه النصوص بوهم من القول بل الواجب التصديق والإذعان. ثانياً: أن عذاب القبر على الروح في الأصل، وليس أمراً محسوساً على البدن فلو كان أمراً محسوساً على البدن لم يكن من الإيمان بالغيب ولم يكن للإيمان به فائدة لكنه من أمور الغيب، وأحوال البرزخ لا تقاس بأحوال الدنيا. ثالثاً: أن العذاب والنعيم وسعة القبر وضيقه، إنما يدركه الميت دون غيره والإنسان قد يرى في المنام وهو نائم على فراشه أنه قائم وذاهب وراجع، وضارب ومضروب، ويرى أنه في مكان ضيق موحش، أو في مكان واسع بهيج، والذي حوله لا يرى ذلك ولا يشعر به. والواجب على الإنسان في مثل هذه الأمور أن يقول: سمعنا وأطعنا، وآمنا وصدقنا.
مقبول مرفوض
3
2018/02/25 - 03:02
41 | عبد الله
لا حول ولا قوة الا بالله
أولاً: أن عذاب القبر ثابت بالشرع، قال الله تعالى في آل فرعون: {النار يعرضون عليها غدواً وعشياً ويوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب}، وقوله صلى الله عليه وسلم: "فلولا أن لا تدافنوا لدعوت الله أن يسمعكم من عذاب القبر الذي أسمع"، ثم أقبل بوجهه فقال: "تعوذوا بالله من عذاب النار"، قالوا: نعوذ بالله من عذاب النار، فقال: "تعوذوا بالله من عذاب القبر" قالوا: نعوذ بالله من عذاب القبر"، وقول النبي صلى الله عليه وسلم في المؤمن: "يفسح له في قبره مد بصره"، إلى غير ذلك من النصوص فلا يجوز معارضة هذه النصوص بوهم من القول بل الواجب التصديق والإذعان. ثانياً: أن عذاب القبر على الروح في الأصل، وليس أمراً محسوساً على البدن فلو كان أمراً محسوساً على البدن لم يكن من الإيمان بالغيب ولم يكن للإيمان به فائدة لكنه من أمور الغيب، وأحوال البرزخ لا تقاس بأحوال الدنيا. ثالثاً: أن العذاب والنعيم وسعة القبر وضيقه، إنما يدركه الميت دون غيره والإنسان قد يرى في المنام وهو نائم على فراشه أنه قائم وذاهب وراجع، وضارب ومضروب، ويرى أنه في مكان ضيق موحش، أو في مكان واسع بهيج، والذي حوله لا يرى ذلك ولا يشعر به. والواجب على الإنسان في مثل هذه الأمور أن يقول: سمعنا وأطعنا، وآمنا وصدقنا.
مقبول مرفوض
0
2018/02/25 - 03:02
42 | سعيد السوسي
ليس هو وحده من قال هذا
اقصى ما يمكن أن يقوله مايسمون أنفسهم بأهل الدين هو قذف و سب كل من لايشاطرهم الرأي . ابو حفص معه حق لم يذكر عذاب القبر في القران و كل حذيث خالف القرآن فهو غير معمول به و كل مايتخبط فيه المسلمون هو كتب السلف الذين تخبطو في الاجتهادات و العنعنات انتهى الكلام
مقبول مرفوض
-1
2018/02/25 - 04:02
43 | محمد
روبيضة
أبو حفص بقوله ما قال فإنه ينكر أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم. هناك غيبيات في القرآن و غيبيات في السنة كل واحد يكمل الاخر فمثلا حادث الاسراء والمعراج هل يمكن للعقل انداك وفي ذلك العصر أن يصدقه ولكن الحادث قاله الرسول و يوجد في القرآن يعني يا أبو حفص أنه حادث لانشك فيه فهل تنكره؟ أقول وباختصار أن هناك غيبيات ذكرت في القرآن غيبيات ذكرت في السنة يجب تصديقها فكل واحد يكمل الاخر.أركان الصلاة والحج لم تذكر في القرآن ولكنها في السنة .وأمرنا رسول الله أن نقول عقب دبر كل صلاة قبل السلام:اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ومن عذاب جهنم ومن فتنة المحيا ومن فتنة المسيح الدجال .أم يريد ابو حفص يؤمن بما شاء ويترك ما يشاء.
مقبول مرفوض
2
2018/02/25 - 05:02
44 | قول الحق ولو كان مرا
قول الحق ولو كان مرا
روى البخاري في صحيحه في كتاب الأذان "باب الدعاء قبل السلام"، عن عائشة رضي الله عنها، زوج النبي صلى الله عليه وسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم كَانَ يَدْعُو في صَلاَتِهِ: "اللّهُمّ إنّي أعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ... الحديث. ا رواه البخاري في كتاب الجنائز "باب الجريدة على القبر". عَنِ ابْنِ عَبّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ: مَرّ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم عَلَى قَبْرَيْنِ يُعَذَّبَانِ. فَقَالَ: أَمَا إِنّهُمَا لَيُعَذّبَانِ، وَمَا يُعَذّبَانِ فِي كَبِيرٍ، أَمّا أَحَدُهُمَا فَكَانَ لاَ يَسْتَتِرُ مِنْ بَوْلِهِ، وَأَمَّا الآخَرُ فَكَانَ يَمْشِي بِالنّمِيمَةِ، ثُمّ أَخَذَ جَرِيدَةً رَطْبَةً فَشَقّهَا نِصْفَيْنِ، ثُمّ غَرَزَ فِي كُلّ قَبْرٍ وَاحِدَةٍ. فَقَالُوا: يَا رَسُولَ اللّهِ لِمَ صَنَعْتَ هَذَا؟ فَقَالَ: لَعَلّهُ يُخَفّفَ عَنْهُمَا مَا لَمْ يَيْبَسَا.
مقبول مرفوض
0
2018/02/25 - 10:32
45 | حسن زورال
عليك اللعنة
اكلخ مفتي على وجه الارض انصحك ان تكثر من الاستغفار وتتق الله مادام عندك الوقت وعليك بالحفاظ على اوقات الصلاة وصل بخشوع وتدرع الى الباري جل جلاله وعليك كذلك بالصوم والصدقات والزكاة وقراءة القرانوالذهاب مع الجناءيز عسى ان يشفعوا لك من عذاب القبرالذي كذبته
مقبول مرفوض
0
2018/02/26 - 05:11
46 | Hassan
الله اكبر
إن لم يكن هناك عذاب في القبر فإن عذاب البرزخ حقيقي والارواح هي التي تتعذب
مقبول مرفوض
0
2018/02/27 - 10:31
47 | أبو حفص
عذاب القبر
أتبرأ مما أقول استغفروا لأخيكم وسلو له التثبيت
مقبول مرفوض
0
2018/07/26 - 04:58
48 | دمتولى السيد الشعار
ميت غمر دقهلية
ياابن آدم استغفر الله العظيم وارجع إلى صوابك في الفهم لعل الله يهديك إلى رشدك وعقللك الله حافظ قرآنه وحافظ كلام نبيه صلى الله عليه وسلم ما صلينا الفجر إثنين ولا العصر أربع والصلوات خمس ولا نقول إلا ما قد قيل سمعنا واطعنا لله ونبينا والا قد هلكنا مثل باقى الأمم فلا بد أن نصدق نبينا صلى الله عليه وسلم قال ما يعذبان في كثيرا الاول كان لا يستر من بوله حين كان يمشي فى المقابرالم تسمع هذا الحديث من قبل
مقبول مرفوض
0
2018/08/20 - 04:12
المجموع: 48 | عرض: 1 - 48

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة